أعلن الأستاذ فوزي معزي الشمري مساعد مدير إدارة الحماية البرية رئيس لجنة تنظيم موسم التخييم الشتوي بوزارة البيئة والتغيّر المناخي عن توزيع هدايا وشتلات لنباتات واشجار برية من البيئة القطرية على المخيمين في هذا الموسم.
وقال في تصريحات لـ « العرب « سوف يبدأ فريق التخييم التابع للوزارة بزيارات منظمة إلى مواقع التخييم بمختلف مناطق البلاد، تاريخ 10 نوفمبر المقبل أي بعد انتهاء المراحل الاربع لحجز المخيمات الشتوية بغرض التوعية والتأكد من الالتزام باشتراطات التخييم الشتوي وتوزيع الهدايا والشتلات التي تعد ارثاً بيئياً لموسم التخييم الشتوي على أصحاب المخيمات.


وأكد الشمري أن الاستعدادات للموسم تجري على قدم وساق، وقد كلفت وزارة « البيئة» فريقاً مختصاً لمتابعة عملية التسجيل وانطلاق الموسم، بغرض تسهيل الإجراءات على المواطنين الراغبين في التسجيل ومساعدتهم في الاستدلال على المواقع وغيرها، وأشار إلى تخصيص مقرات لمساعدة كبار السن وذوي الاعاقة ومن يواجه أية مشكلة في التسجيل في المناطق الوسطى والجنوبية والشمالية، لافتا إلى أن مقر لجنة التخييم الشتوي يعتبر نموذجا مصغرا للمخيم الشتوي، وأن أي مشكلة تواجه الأشخاص في عملية التسجيل يتوجب عليهم مراجعة اقرب موقع لمنطقة التخييم الخاصة بهم حتى يتم التعامل معها واتمام إجراءات حجز المخيم، موضحاً أن إتمام العملية لا يأخذ اكثر من دقيقتين بدءا من دخول المراجع لحين انهاء طلبه واتمام العملية برمتها.
وعلى صعيد الاستعدادات أشار الشمري إلى فريق التخييم يتابع الاستعدادات في جميع المناطق، بالتعاون مع إدارة البيئة في قوة الأمن الداخلي»لخويا» مشيداً بجهودها ومساندتها في تسهيل الإجراءات وانجاح الموسم.
وأوضح أن الفريق يعمل على معالجة سلبيات الموسم المتمثلة في بعض المخالفات الشائعة مثل تأجير المخيمات والازعاج، موضحاً أن الوزارة غلظت عقوبة تأجير المخيمات الشتوية إلى درجة إزالة المخيم دون سابق انذار في حال تثبتت تخصيصه للتأجير وليس للاستخدام الشخصي، منوهاً بان الاشتراطات تنص على ان المخيم مخصص للاستخدام الشخصي ولا يجوز تأجيره، ويحظر استخدامه في غير النشاط المرخص له، أو استخدام مواد ضارة بالبيئة، كما تنص على ضرورة اتباع المرخص له بأحكام القوانين والقرارات الوزارية ذات الصلة، وعلى وجه الخصوص المتعلقة بحماية البيئة.  وفيما يتعلق بمخالفات الازعاج المتمثلة في مكبرات الصوت فسوف يتم انذار صاحب الترخيص للمرة الأولى وفي حال عدم امتثاله سيتم إزالة المخيم. وحول عملية التسجيل قال الشمري بدأت في الثلث الأخير من الشهر الجاري للمناطق الوسطى، ثم المناطق الجنوبية وبعدها الشمالية، وسوف تستمر عملية التسجيل لمدة عشرة أيام بعد انطلاق الموسم لجميع المناطق، حرصاً من الوزارة على تسهيل إجراءات حجز مخيم شتوي وإتاحة الفرصة لمن تشغلهم الظروف عن التسجيل في الأيام المخصصة.
 ومن الناحية البيئية دعا الشمري إلى ضرورة المحافظة على البيئة البحرية كانت أم البرية، وضرورة اتباع المخيمين سلوكيات إيجابية تجاه البيئة، لافتا إلي أن الوزارة سوف تعزز الحملات والرسائل التوعوية عبر الزيارات الميدانية وجولات التفتيش ومنصات التواصل الاجتماعي؛ بهدف الحفاظ على الغطاء النباتي لا سيما بعد هطول الامطار، إلى جانب الحفاظ على نظافة البيئة البرية والشواطئ، واتباع السلوكيات الإيجابية من أجل حماية الحياة الفطرية، وأشار إلى الوعي المتزايد لدى افراد المجتمع ورواد المخيمات على وجه الخصوص بأهمية المحافظة على البيئة، ووجه الشمري رساله لاصحاب المخيمات الشتوية لحماية البيئة لكونها ملكا للجميع فضلاً عن عدم ازعاج الجيران، منوهاً بأن هذا الموسم سيكون من انجح المواسم بمساعدة الجميع والاستعدادات من قبل وزارة البيئة والتغير المناخي.  

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر التخييم الشتوي البيئة القطرية التخییم الشتوی عملیة التسجیل

إقرأ أيضاً:

استفادة جمعية من مرحلتين للتخييم خارج اطار القانون يخلف استياء وسط جمعيات التخييم

استنكر عدد من الناشطين وجمعيات التخييم، ما وقع مؤخرا مع احدى الجمعيات والتي استطاعت بقدرة قادر الاستفادة من مرحلتين تخييميتن بعد ان منحتها القرعة مرحلة واحدة وهي المرحلة الخامسة.

وحسب الوثائق التي توصلت “مراكش الآن” بنسخة منها، فان الجمعية حصلت على المرحلة الخامسة بطماريس وهو ما اسفرت عنه القرعة المعتمدة من اجل توزيع المراحل على جميع الجمعيات التي تنشط في مجال التخييم.

غير ان الجمعيات الاخرى تفاجئت بالترخيص للجمعية المذكورة بالاستفادة من المرحلة الاولى ايضا بمنطقة سيدي كاوكي باقليم الصويرة رغم عدم تواجد اسمها بلائحة المستفدين من هذه اللائحة حسب الوثائق المتوفرة لدى “مراكش الآن”

هذا واستنكرت بعض الفعاليات والجمعيات في اتصال هاتفي ل”مراكش الآن”، هذا حيف واعتبرته تزويرا وضربا في مصداقية وشفافية القرعة.

مقالات مشابهة

  • مفوضية الانتخابات تبحث آليات تحفيز النساء للتسجيل في الانتخابات البلدية
  • منع محبي سويفت من التخييم قرب موقع حفلاتها
  • وظائف الشباب والرياضة.. اعرف الشروط اللازمة للتسجيل
  • «الاتحادية للضرائب» تدعو أصحاب تراخيص مايو للتسجيل لضريبة الشركات قبل نهاية يوليو
  • استفادة جمعية من مرحلتين للتخييم خارج اطار القانون يخلف استياء وسط جمعيات التخييم
  • رغم اغلاق المخيمات.. مدارس العرب في كردستان مستمرة ولكن من يديرها؟
  • رغم اغلاق المخيمات.. مدارس العرب في كردستان مستمرة ولكن من يديرها؟- عاجل
  • الحكومة تعلن تجنيد كافة الإمكانيات لإنجاح موسم التخييم 2024
  • ملونة وبعلامات أمنية.. افتتاح مصنع لإصدار البطاقة الوطنية في العراق
  • وزير الداخلية يفتتح مصنع الطباعة الملونة للبطاقات الوطنية بمواصفات متطورة