قالت إيناس أبو  خلف، رئيس المكتب الاعلامي الإقليمي للشرق الاوسط وشمال إفريقيا لمنظمة أطباء  بلا حدود إنه خلال الفترة الماضية وقبل حدوث قطع التواصل والاتصال مع فريقنا تصاعدت الضربات الإسرائيلية على المنشات الطبية.

أيمن الجميل: حديث "السيسي" عن التعليم الفني استثمار في الشباب المصري زمالك 2011 و2014 يفوزان على يونيون ووراق الحضر في دوري البراعم عمليات بتر الأطراف تجرى في الممرات

 وأضافت "خلف "، خلال  مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على شاشةON: "يتواجد فريقنا  في مستشفى الشفاء، وهو الشريان الوحيد لجرحى غزة  الأن، موضحا أن هناك عمليات جراحية كبرى مثل بتر الأطراف تجرى في الممرات، وبالتزامن مع ذلك يفترش المرضى الطرقات.

عمليات جراحية تجرى لأطفال دون تخدير

 وتابعت: "عمليات جراحية تجرى لاطفال  دون تخدير، وأمام أمهاتهم  ويرون ذلك بأم عينهم "، مشيرا إلى أنه قبل انقطاع التواصل مع فريقهم على الارض أخبرهم بأن المستلزمات أخذه في النفاذ.

 هناك خطورة كبيرة لنقص الوقود

وأكملت:  "الحالة النفسية والصحية لاعضاء الفريق في أخر إتصال قبل قطع خدمات الهواتف النقالة والانترنت عن قطاع غزة  كان يبدو عليهم الإنه اك الجسماني والنفسي"، مشددة على أن هناك خطورة كبيرة لنقص الوقود.

لم نرى كارثة بهذا الحجم مسبقا

واستطردت قائلة: "لايمكن توصيف المشهد مع عدم شمول المساعدات لشحنات الوقود التي تحتاجها المستشفيات، وبالتزامن مع  ذلك المساعدات التي دخلت الفترة الماضية للقطاع  لم تكن كافية وبمثابة نقطة في بحرعلى مستوى الغذاء والمساعدات الطبية"، مردفة: "منظمة أطباء بلا حدود موجودة  في  فلسطين منذ عام 2000 وعلى مدار 23 عامًا لم نرى كارثة بهذا الحجم كالتي يتعرض لها القطاع مؤخرا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: منظمة أطباء بلا حدود المنشأت الطبية الضربات الإسرائيلية مستشفى الشفاء غزة فلسطين المساعدات الغذاء المساعدات الطبية

إقرأ أيضاً:

نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة.. ما القصة؟

ذكرت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء أن نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة.

وقال الدكتور ريك بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضى الفلسطينية المحتلة، إن المستشفيات في قطاع غزة تعاني مرة أخرى من نقص الوقود.


وأضاف ريك بيبركورن خلال مؤتمر صحفي عبر تقنية الفيديو للصحفيين يوم الثلاثاء في جنيف، أن 195 لترا فقط دخلت إلى القطاع في الفترة من 25 إلى 27 يونيو الماضي عن طريق معبر كرم أبو سالم ليتم تقاسمها بين جميع القطاعات بما في ذلك الصحة والمياه والصرف الصحي والتغذية وغيرها.

وأكد ممثل منظمة الصحة العالمية أنه ومنذ ذلك الحين لم يدخل أي وقود إلى غزة.

وأوضح أن العمليات الصحية في غزة تحتاج وحدها إلى 80 ألف لتر من الوقود يوميا بينما يحتاج قطاع المياه والصرف الصحي وحده إلى 70 ألف لتر من الوقود يوميا لتشغيل الخدمات الحيوية التي لا يزال من الممكن الوصول إليها.

وحذر ريك بيبركورن من أن عدم وصول الوقود يهدد بتعطيل الخدمات الحيوية وموت الجرحى بسبب تأخر خدمات الإسعاف.

 

وأكد في السياق أنه وعلى الرغم من أن المستشفى نفسه لا يخضع لأوامر الإخلاء إلا أن انعدام الأمن في محيط المستشفى وعدم إمكانية وصول المرضى والعاملين الصحيين والعاملين في المجال الإنساني لإعادة إمداد الوقود والإمدادات الطبية والمياه والغذاء يمكن أن يجعل المستشفيات غير قادرة على الصمود وأداء وظيفتها بسرعة كبيرة.

 

مقالات مشابهة

  • 4 عمليات في أربعة بحار.. اليمن يثبت حدود التغييرات الجيوسياسية لـ طوفان الأقصى
  • نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة.. ما القصة؟
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة
  • 4 عمليات في 4 بحار.. اليمن يثبت حدود التغييرات الجيوسياسية لـ “طوفان الأقصى”
  • أطباء بلا حدود في المخا تعلن استكمال نقل أنشطتها إلى مستشفى المخا العام
  • المتحدث باسم الأمم المتحدة: إخلاء بهذا الحجم الهائل لن يؤدي إلا إلى تفاقم معاناة المدنيين وزيادة أكبر في الاحتياجات الإنسانية
  • بتر دون تخدير واغتصاب وتجويع .. حقائق مرّة عن معتقلي غزة في سجون الاحتلال
  • نادي الأسير: معتقلون من غزة بترت أطرافهم دون تخدير
  • لم أتوقع مليار مشاهدة .. مؤلفة أغنية "أنثى السنجاب" تروي تجربتها (فيديو)
  • الجزيرة ترصد جانبا من معاناة أهالي حي الشجاعية في غزة