«خرجت من بيتي تحت القصف ولم أرَ أطفالي خائفين بهذا الشكل بحياتي»، بهذه الكلمات وصف المواطن الفلسطيني سامر علي «42 عاما» من سكان مدينة غزة معاناته بعد النزوح من بيته إلى مستشفى الأمل بمحافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، جاء حديثه أثناء استلامه لسلة غذائية ضمن استجابة الهلال الأحمر القطري والمساعدات القطرية لدعم أهل غزة خلال الحرب المستمرة لليوم التاسع عشر على التوالي.


يقول سامر «بسبب شدة القصف للمناطق السكنية بغزة اضطررت للنزوح مع زوجتي وأطفالي الأربعة لمستشفى الأمل وبصراحة الوضع مأساوي، فحوالي 40 شخصاً نجلس داخل غرفة مساحتها 60 مترا مربعا بدون كهرباء ودرجة الحرارة عالية وأصوات القصف مستمرة حتى في محيط المستشفى»، لافتاً أن هذه المساعدة ستخفف من المعاناة لعدة أيام نظراً لأن النازحين يعتمدون على تناول المعلبات ويجدون صعوبة في الحصول على المياه النظيفة إضافة لمخاطر الحصول على الخبز بغزة.
وحول تدخلات الهلال الأحمر القطري خلال الحرب على غزة، أوضح د. أكرم نصار، مدير مكتب الهلال الأحمر القطري» أن فريق الهلال الأحمر القطري بغزة بدأ عملية توزيع المساعدات القطرية بدعم صندوق قطر للتنمية وبالتنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطيني بعد دخول المساعدات يوم 22 أكتوبر الجاري التي كانت قد وصلت مطار العريش بمصر يوم 17 أكتوبر الحالي، وتضمنت 37 طناً من المواد الغذائية والأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية، وتم دخولها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، حيث تم يوم الأربعاء 25 أكتوبر توزيع 375 طرداً غذائياً لحوالي 1,875 مستفيداً من الأسر النازحة إلى مستشفى الأمل بمحافظة خان يونس جنوب قطاع غزة.
كما تابع الفريق الإغاثي لمكتب الهلال الأحمر القطري يومي 26 و27 أكتوبر توزيع عدد 2000 طرد غذائي لحوالي 12,000 مستفيد بالإضافة إلى توزيع 2000 سلة نظافة، كما سيتم توزيع 1000 حزمة إيواء، وذلك ضمن تدخلات مشروع «مساعدات عاجلة لأهلنا في غزة» بدعم من صندوق قطر للتنمية.
وضمن المساعدات التي أدخلت لقطاع غزة، سلّم مكتب الهلال في غزة وبالتعاون مع شقيقه الفلسطيني 38 صندوقاً من المساعدات الطبية المتنوعة لمستشفيات وزارة الصحة.
وأضاف د. نصار «تضمنت القافلة كذلك إدخال 38 شحنة من المساعدات الطبية المتنوعة لدعم استمرار الخدمات الصحية بمستشفيات غزة»، مشيراً إلى أن الهلال الأحمر القطري يواصل جهوده بالتنسيق مع الشركاء لتنفيذ عدد من التدخلات الإنسانية للتخفيف من معاناة أهل غزة.
الجدير بالذكر أن الهلال الأحمر القطري قد خصص مبلغ 1,3 مليون دولار من صندوق الاستجابة للكوارث، كتدخل أولي عاجل لتوفير أهم الاحتياجات الطارئة من الأدوية والمستلزمات الطبية وسيارات الإسعاف اللازمة لضمان استمرار عمل أقسام الطوارئ والعناية المركزة في غزة.وقد بدأ مكتب الهلال الأحمر القطري في غزة بالفعل في تنفيذ المرحلة الأولى من الاستجابة العاجلة بقيمة 200 دولار.
ويوم 22 أكتوبر أرسل الهلال الأحمر القطري شحنتين من المواد الإغاثية الغذائية عبر القوات الجوية الأميرية القطرية، بوزن 86 طناً تشمل 1000 طرد غذائي بوزن 39 كلغ للسلة وتكفي احتياجات 6000 مستفيد.
بيان إدانة وقلق.
في سياق متصل أدان الهلال الأحمر القطري بأشد عبارات الإدانة القصف الوحشي والمستمر الذي يتعرض له قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الجاري.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر خان يونس قطاع غزة مستشفى الأمل الهلال الأحمر الهلال الأحمر القطری قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

السيسي يتابع تطورات حركة الملاحة بقناة السويس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، اجتماعاً مع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، والمهندس مصطفي الدجيشي رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس اطلع على تطورات حركة الملاحة بقناة السويس، في ضوء التحديات الراهنة في منطقة البحر الأحمر وباب المندب، وسُبُل الحد من التأثيرات السلبية على حركة الملاحة بالقناة، في ظل أهميتها لاستدامة واستقرار سلاسل الإمداد وحركة التجارة العالمية؛ حيث عرض رئيس هيئة قناة السويس جهود الهيئة لدعم التوكيلات الملاحية في أوقات الأزمات، عبر تنفيذ آليات متعددة لتقليل تأثيرات الأوضاع الراهنة في البحر الأحمر.

و تم استعراض سبل رفع كفاءة الخدمات الملاحية والبحرية بالقناة، عبر استحداث حزمة جديدة من الخدمات الملاحية، بما يتلاءم مع السفن العابرة في الظروف الاعتيادية والظروف الطارئة على حد سواء، وتقديم الخدمات المتنوعة للسفن المارّة، وعلى رأسها خدمات الإنقاذ البحري، وخدمات الإصلاح وصيانة السفن بترسانات الهيئة، فضلاً عن الجهود الجارية لتأسيس مركز عالمي لإصلاح وصيانة السفن، بالشراكة مع كبرى الشركات العالمية.

كما تابع الرئيس، خلال الاجتماع، مستجدات الجهود الرامية لتحديث أسطول الصيد المصري بالشراكة مع القطاع الخاص، الذي يهدف لتوطين صناعة الوحدات البحرية المختلفة في مصر، بما يعزز من جهود الدولة نحو ترسيخ دعائم صناعة بناء السفن واليخوت السياحية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس وجه باستمرار العمل على تقديم الخدمات الملاحية والبحرية رغم الأوضاع الراهنة، مع مواصلة العمل على تعظيم قدرات القناة، التي تمثل ركيزة لا غنى عنها لحركة التجارة العالمية، في ضوء أدائها المتميز، المشهود له عالمياً بالكفاءة والقدرة، حتى خلال الظروف الطارئة وغير الاعتيادية.

 

مقالات مشابهة

  • السيسي يتابع تطورات حركة الملاحة بقناة السويس
  • مدرب الريان القطري: أمام الهلال لا يمكن لك أن تسترخي لو لدقيقة
  • الحديدة.. توزيع مساعدات غذائية وإيوائية لأكثر من 12 ألف متضرر من السيول
  • توزيع مساعدات غذائية وإيوائية لأكثر من 12 ألف متضرر من السيول بالحديدة
  • التنمية الاجتماعية: إدخال مساعدات إغاثية إلى المواطنين في غزة
  • "التنمية الاجتماعية" تُدخل اليوم مساعدات إغاثية إلى شمال قطاع غزة
  • التربية تُرصد عدد ضحايا القطاع التعليمي في غزة منذ 7 أكتوبر
  • أبطال آسيا للنخبة.. القنوات الناقلة لمباراة الهلال السعودي والريان القطري في دوري الأبطال 2024
  • السفير الفلسطيني: تنسيق مع «الهلال الأحمر» حول العمل الإغاثي والإنساني داخل الأراضي المحتلة
  • بعثة الهلال تصل للدوحة استعدادًا لمواجهة الريان القطري .. صور