وقعت قطر الخيرية اتفاقية مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (الأوتشا) باليمن لتنفيذ مشروع خدمات المياه والإصحاح ولتحسين الوصول إلى الخدمات الصحية في محافظتي تعز وإب بكلفة إجمالية تتجاوز خمسة ملايين ريال قطري.
يأتي توقيع هذه الاتفاقية امتدادا لاتفاقيات سابقة وقعتها قطر الخيرية مع الأوتشا في اليمن خلال السنوات الماضية وذلك للاستجابة الطارئة للفئات الأشد ضعفا من النازحين والمجتمعات المضيفة والمتضررين من الأزمة في اليمن.

مياه وإصحاح 
يهدف مشروع المياه في إطار الاتفاقية الموقعة إلى إنشاء خزانين لتجميع المياه في قريتي البراشة والجويح بتعز بالإضافة إلى مراقبة جودة المياه في ثماني آبار في محافظة إب وتسع آبار في محافظة تعز وبناء 35 دورة مياه ومن المنتظر أن يسهم هذا المشروع في تعزيز الممارسات الصحية السليمة عبر نشر الوعي الصحي والبيئي لدى الفئات المستهدفة للتخفيف من معاناة النازحين في محافظتي إب وتعز وتوفير خدمات المياه والصرف الصحي لهم في هذه المناطق وينتظر أن يبلغ عدد المستفيدين منه 118,721 شخصا.

رعاية صحية 
وتوفر نفس الاتفاقية التي تم توقيعها الخدمات الصحية، حيث سيتم من خلالها أيضا دعم تسعة مرافق صحية في تعز وفي إب وتغطية تكاليف تشغيل هذه المرافق ورواتب العاملين فيها وشراء الأدوية والمستلزمات الطبية والمختبر وتغطية تكاليف النقل لحالات الطوارئ.
وسيعمل هذا المشروع على ضمان وصول الخدمات الرعاية الصحية الأولية لحوالي 61,625 نازحا. 
الجدير بالذكر أنه سبق لقطر الخيرية أن وقعت ثلاث اتفاقيات تعاون خلال عامي 2020 و2021 مع الأوتشا بقيمة تتجاوز 5 ملايين ريال قطري لتنفيذ مشاريع في قطاعي الصحة والمياه والإصحاح البيئي في ثلاث محافظات يمنية وهي إب والحديدة وحجة. 
كما قامت قطر الخيرية بالشراكة مع الأوتشا وبالتنسيق مع وزارة الصحة اليمنية بتوزيع الأدوية والمستلزمات الطبية على ثمانية مراكز ووحدات صحية ودفع الحوافز لأكثر من 80 كادرا من العاملين في المجال الطبي في كل من مدينتي حجة والحديدة استفاد منها قرابة 121 ألف شخص من النازحين اليمنيين ومن المجتمع المضيف.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر قطر الخيرية الأوتشا النازحين اليمنيين قطر الخیریة

إقرأ أيضاً:

استشاري طب وقائي: الدولة تسعى لتوفير الخدمات الصحية للمواطنين الأكثر احتياجًا بالمجان

قال الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن الدولة المصرية ضمت 8.5 مليون مواطن إلى مشروع “تكافل وكرامة” والعمالة غير المنتظمة إلى مظلة التأمين الصحي.

الخدمات الصحية:

وشدد “حتة”، خلال لقائه على قناة “إكسترا نيوز”، على أن هذا يأتي من خلال إجراء دراسة ومسح شامل لمعرفة المواطنين الأكثر احتياجا، ما يضمن وصول الخدمة إلى مستحقيها، والأشخاص الاولى بالرعاية في هذه المشروعات.

الخدمات الصحية أصبحت مكلفة 

وأكد أن الخدمات الصحية أصبحت مكلفة للغاية نتيجة التطور الكبير في مجال الطب من خلال سرعة تشخيص الأمراض والعلاج، بالتالي تسعى الدولة المصرية إلى توفير الخدمات الصحية للمواطنين الأكثر احتياجا بالمجان، إذ أنّ المواطن يستفيد من الخدمات بصورة مباشرة دون عناء سواء في الكشف والتشخيص أو الحصول على العلاج والمتابعة على نفقة الدولة.

وتابع: "الاهتمام بصحة المواطن يجعله أكثر إنتاجية ما يعود بالفائدة على الدولة بأكملها، كما أنّ المواطن يستشعر اهتمام الدولة المصرية به من خلال المبادرات الرئاسية الصحية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي".

 

وشدد على أن القيادة السياسية تسعى إلى الاهتمام بالصحة والتعليم والكشف المبكر عن الأمراض، بهدف الإسراع في الوصول إلى العلاج مثل نجاح الدولة في القضاء على فيروس سي.

مقالات مشابهة

  • مواعيد وأماكن سيارات المياه المتنقلة لخدمة العملاء في الشرقية
  • بداية جديدة.. قافلة القطاع التمويني تنطلق في الإسكندرية
  • "تموين الإسكندرية" تنظم قافلة القطاع التموينى المشاركة فى مبادرة "بداية"
  • بلينكين: 129 مليون دولار لتحسين الخدمات الصحية بالمناطق الريفية بمصر
  • يونيسف: قدمنا الخدمات الصحية لـ280 ألف امرأة وطفل جراء عاصفة دانيال
  • استشاري طب وقائي: الدولة تسعى لتوفير الخدمات الصحية للمواطنين الأكثر احتياجًا بالمجان
  • «الإمارات الصحية» الثانية في الخدمات الحكومية الرقمية
  • «الخدمات الصحية» تدعم برنامج «تصفير البيروقراطية»
  • الإمارات للخدمات الصحية تحصد المركز الثاني في الخدمات الرقمية الحكومية
  • نائب محافظ بني سويف: نركز على توحيد الجهود الخيرية لخدمة 225 قرية