فرنسا – أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها على علم بالتقارير التي تتحدث عن العثور على 3 مسيراتّ في منطقة محطة كورسك للطاقة النووية وعن الأضرار الناجمة عن انفجار إحدى هذه الطائرات.

وقالت الوكالة في بيان امس السبت: “الوكالة الدولية للطاقة الذرية على علم بالتقارير الواردة من الجانب الروسي والتي تفيد باكتشاف 3 طائرات بدون طيار في منطقة محطة كورسك للطاقة النووية في جنوب روسيا الاتحادية، انفجرت إحداها، مما أدى إلى أضرار طفيفة في واجهة المبنى الذي يتم فيه تخزين الوقود النووي المستنفد”، مشيرة إلى أن “مستوى الإشعاع في المنشأة لا يتجاوز المعايير المعمول بها”.

وأفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في وقت سابق، أن القوات المسلحة الأوكرانية، هاجمت عمدا محطة كورسك للطاقة النووية بثلاث طائرات بدون طيار.

وأوضحت أن إحدى الطائرات المسيرة، المحملة بالمتفجرات، اصطدمت بمخزن للنفايات النووية، مما أدى إلى إتلاف جدرانه، وسقطت مسيرتان على مجمع المبنى الإداري للمحطة.

ووفقا للبيانات الأولية، فإن الطائرات بدون طيار التي تم استخدامها في الهجوم تحتوي على مكونات قدمتها الدول الغربية لكييف.

وقالت زاخاروفا إن هذا الهجوم يشير إلى استعداد نظام كييف لارتكاب أعمال إرهابية نووية، ودعت الحكومات الأجنبية والمنظمات الدولية إلى إدانة تصرفات أوكرانيا.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: محطة کورسک للطاقة النوویة

إقرأ أيضاً:

وصول مصيدة قلب المفاعل الثالث على ميناء الضبعة التخصصي -(صور)

كتب- محمد صلاح:
أعلن الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، اليوم الإثنين، عن وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة على ميناء الضبعة البحرى التخصصي بموقع المحطة النووية بالضبعة بالتزامن مع احتفالات الدولة المصرية بذكرى ثورة 30 يونيو.

وأوضح "الوكيل"، فى بيان أن سفينة الشحن التي تحمل المكونات الثلاثة الرئيسية لمصيدة قلب المفاعل أبحرت مغادرة دولة روسيا الاتحادية في نهاية يونيو الماضي، هذا وبلغ إجمالي الشحنة 480 طنًا، وقد تم وصول الشحنة بأمان وفق المخطط.

وتتوالى الإنجازات سريعًا لتحقيق حلم مصر النووي فقد شهد العام الماضي وصول وتركيب مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الأولى والوحدة النووية الثانية، واليوم يشهد ميناء الضبعة التخصصي، المعد لاستقبال المعدات النووية الخاصة بمشروع الضبعة، وصول ثالث معدة نووية طويلة الأجل، وهي مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة.

وأوضح "الوكيل"، أنه من المتوقع أن يتم تركيب المعدة النووية طويلة الآجل للوحدة النووية الثالثة أكتوبر المقبل. مؤكدة أن مصيدة قلب المفاعل تُعد أحد العناصر الأساسية لتعزيز نظام السلامة للمحطة، وتعكس أعلى معدلات الأمان النووي لضمان التشغيل الآمن والمستمر لمحطة الضبعة النووية، وهي أحد المعدات المميزة للمفاعلات الروسية من الجيل الثالث المتطور 3+، وهي عبارة عن نظام حماية فريد يتم تركيبة أسفل قاع وعاء المفاعل بهدف رفع درجة أمان وسلامة المحطة.

يذكر أن المحطة النووية بالضبعة هي أول محطة نووية مصرية سلمية لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية، ويتم بناؤها في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح. وتتكون محطة الضبعة النووية من 4 مفاعلات نووية، بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل مفاعل.

ويتم بناء المحطة النووية بالضبعة وفقًا لمجموعة العقود التي دخلت حيز التنفيذ في 11 ديسمبر 2017؛ وتشمل عقود محطة الضبعة على أربعة حزم متكاملة من العقود (عقد الهندسة والتوريد والبناء (EPC) - عقد توريد الوقود النووي - عقد دعم التشغيل والصيانة - عقد تخزين الوقود المستنفد).

وتحقق محطة الضبعة النووية دفعة هائلة للتنمية الاقتصادية والتكنولوجية، وهذا المشروع يمثل أمناً قومياً تكنولوجياً لجمهورية مصر العربية، بالإضافة الى ان المشروع أمن قومي للطاقة الكهربائية النظيفة والرخيصة للوفاء باحتياجات نهضة البلاد وتنميتها. فخطة «مزيج الطاقة» هي الخطة الإستراتيجية للدولة في توليد الطاقة الكهربائية.

مقالات مشابهة

  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: محطة زابورجيا النووية في أوكرانيا أبلغت عن وقوع غارات في محيطها عبر المسيّرات
  • اجتماع بالجامعة العربية لمناقشة خارطة طريق للاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية
  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان والتشغيل التجاري سبتمبر المقبل
  • مخاطر كبيرة.. الذكاء الاصطناعي يدخل عصر الروبوتات القاتلة
  • المالكي :  ندرس خارطة الطريق النهائية للاستعداد  للطوارئ النووية والاشعاعية‎ بالمنطقة العربية
  • النشاط النووي الإيراني يزداد.. الوكالة الدولية للطاقة الذرية تكشف عن إضافة نصف أجهزة التخصيب الجديدة إلى محطة فوردو.. والعقوبات الأمريكية مستمرة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة بالضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الثالث على ميناء الضبعة التخصصي -(صور)
  • أول جيش عربي يعلن امتلاكه أسلحة كانت محظورة .. فمن هو ؟
  • «أكوا باور» السعودية تبدأ التشغيل التجاري لمشروع محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية