أهل مصر .. فى إطار  فعاليات الأسبوع الـ27 لأطفال المحافظات الحدودية، فى ثانى أيامه ضمن مشروع أهل مصر الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برعاية الدكتورة نيفين الكيلانى وزير الثقافة، وبرئاسة عمرو البسيوني، رئيس الهيئة، والمنعقد في محافظة بورسعيد الباسلة، تفقدت لاميس الشرنوبي المشرف التنفيذي لملتقى أطفال المحافظات الحدودية ببورسعيد، وأمل عبدالله رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي، مساء اليوم، الورش الثقافية والفنية والحرفية والإبداعية بقصر ثقافة بورسعيد.

جاء ذلك فى حضور المخرج المسرحي أحمد السيد عضو اللجنة العليا للمشروع والمشرف العام.
 

وشاهد وكلاء الوزارة  استكمال فعاليات الورش الثقافية والفنية والحرفية والإبداعية.

وتفاعلت لاميس الشرنوبى مع الاطفال المشاركين فى الورش،
والقت نظرة على كيفية تعليم الشنط بالشبك التى تقدمها نجلاء شحاته، وكيف استفاد منها الأطفال ، مقدمة بعض النصاىٔح والإرشادات للاطفال ، وأشادت بطريقة عمل الشنط باكثر من شكل وبنقوش وألوان جميلة بدأ الاطفال فى الورش تعلُمها، كما تفقدت ورشة تعليم الشنط بالخرز التى تقدمها منى عبد الوهاب.

ورشة تعليم الأركت الخشبي

وشاهدت لاميس الشرنوبى المشرف التنفيذي لملتقى أطفال المحافظات الحدودية ببورسعيد، وأمل عبدالله رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي، ورشة تعليم الأركت الخشبي، التى يقدمها حسنى إبراهيم الذي كشف عن تغيير مفهوم الاركت، ففي المرات السابقة كان يصنع حروفًا أو اسماء ولكن هذه المرة يصنعون تبلوهات جميلة وهذا يفيد الطفل، فيصنع براويز، مشيراً إلى أن هناك مركب يتم صناعتها من الخشب الاركيت وذلك بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر العظيم.

ورشة تعليم المصنوعات الجلدية

أما ورش الحرف اليدوية والتراثية فواصلت ورشة تعليم المصنوعات الجلدية أعمالها والتى تقدمها إيمان مجدى، حيث كشفت عن انها بدأت فى تعليم الأطفال فى بداية الامر كيفية التفريق بين انواع الجلد وذلك عبر الماء او النار، بالاضافة الى كيفية استخدام الادوات اللازمة لصناعة الشنط والمحافظ الجلدية.
وواصلت ورشة إعادة تدوير خامات البيئة اعمالها وتقدمها نجوى عبد العزيز، وورشة الخيامية من تقديم عماد عاشور.

كما شهد قصر ثقافة بورسعيد مساءً اليوم استكمال فعاليات الورش الثقافية والفنية والإبداعية، منها ورشة تعليمية لكتابة السيناريو يقدمها الكاتب وليد كمال، وورشة تعليمية لكتابة وإلقاء الشعر يقدمها الشاعر محمود الحلواني.

اما ورش الفنون التشكيلية منها ورشة الرسم بالموسيقى، فكشف عنها الفنان وائل عوض المايسترو والمؤلف الموسيقي والذي يقدم ورشة الرسم بالموسيقى،  مشيرًا الى انه صنع مزيجًا بين الموسيقى والفن التشكيلي، فما يحدث فى ورشة الرسم بالموسيقى كالتالي :يستمع الاطفال الى موسيقى  عالمية قد تكون شرقية او غربية او مقطوعة من المقطوعات الفنية الرائعة ثم يبدأون في التعبير عما يجيش في خيالهم بعد ان يغمضوا أعينهم متخيلين ما يظهر امامهم ويعبرون عنه بالرسم بالالوان التي يختارونها، 
فيجلس الاطفال في حالة استرخاء تام ويستمعون الى الموسيقى بعد ان يغمضوا أعينهم تمامًا صافين الذهن مركزين فيما يجوش في خيالهم، ثم يبدأون يشاهدون ويستمعون الى الموسيقى والى اي اتجاه تاخذهم ثم يعبرون عن ذلك وما يرونه على لوحاتهم بالرسم.
واضاف انه بعد انتهاء المقطوعة الموسيقية نبدأ في زيادة الاضاءة في الغرفة ثم ننتقل الى عملية العصف الذهني طارحين الاسئلة على كل طفل ماذا رأيت وماذا شاهدت ثم تأتي الاجابات مختلفة من شخص لآخر فهناك من يقول شاهدت البحر وهناك من يقول شاهدت السماء وهناك من يقول رايت حروف الموسيقى، وهذا الاختلاف يكون نتيجة الموروث الثقافي الفني عند الاطفال، وسنشاهد المفردات مسيطرة على رسومات الاطفال بين مختلف المحافظات فنجد مثلاً الوادى الجديد نجد الزروع والنخيل وعندما ننظر الى بورسعيد لغيب البحر والشمس وعندما ننظر الى اسوان الى البحر الاحمر.
هذا بالاضافة الى معرفة الحالة النفسية لدى كل طفل.
هذه الورشة تساعد على تنمية المهارات الإبداعية والعقلية والفنية، ما يحدث للطفل ابنه يستمع ثم بعد ذلك يفكر ثم يحس ويشعر، على فانا اعلمهم في هذه الورشه التعبير ازاي يعبروا عن نفسهم او ما يرونه في مخيلته، مشيرا الى حريه استخدام الخامات المناسبه له فهناك من يستخدم الفلوماستر او الالوان الزيتيه او الالوان المائيه، ويتم تدريب الطالب على اكثر من مقطوعه فلكل مقطوعه رسوماتها وفي نهايه هذه الورشه يتم حصر جميع الاعمال الفنيه تحت بند كل مقطوعه برسوماتها لعمل معرض في نهايه الورش


ثم ورشة تصوير بالموبيل والفوتوشوب.  ويقدمها محمد إسماعيل، أحمد فتحى.


وتواصل ورشة مسرح بشرى تحت عنوان "اعرف بلدك"، للمخرج محمد الدسوقى اعمالها ،  ورشة مسرح العرائس والأراجوز للفنان ناصر عبد التواب وورشة موسيقى لماهر کمال.


        مشروع أهل مصر

مشروع أهل مصر أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة، المقدم لأبناء المحافظات الحدودية الستة شمال سيناء وجنوب سيناء وأسوان والوادي الجديد والبحر الأحمر ومطروح، ويهدف للحفاظ على الهوية الثقافية، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن من خلال التوعية بتاريخه وتراثه وثقافاته وفنونه.

تضم اللجنة العليا للمشروع المخرج هشام عطوة مستشار وزارة الثقافة لشئون الأنشطة الثقافية والفنية، وينظم فعاليات الأسبوع الثقافي الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وبالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة بورسعيد برئاسة د. چيهان الملكي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أهل مصر ثقافة بورسعيد الهيئة العامة لقصور الثقافة مشروع أهل مصر المحافظات الحدودیة الثقافیة والفنیة ثقافة بورسعید ورشة تعلیم أهل مصر

إقرأ أيضاً:

ملتقى أهل مصر بالإسكندرية يناقش دور المرأة في الحفاظ على التراث

اكدت الدكتورة دينا هويدى مدير عام الادارة العامة لثقافة المراة أن مصر غنية بتراثها الثقافي المتنوع، وينقسم إلي تراث مادي وتراث غير مادي، فالأول هو كل ما هو ملموس مثل المعالم الأثرية والمتاحف، وغير المادي يتمثل في التراث الشفوي الذي ينقل من خلال الكلام، بجانب عادات الطعام والملبس والعادات والتقاليد والأفكار والأمثال الشعبية. مطالبة بضرورة الحفاظ علي التراث الثقافي والعادات والتقاليد.

جاء دلك خلال الندوة الثقافية  بعنوان دور المرأة في الحفاظ على التراث، ضمن فعاليات الملتقى السابع عشر لثقافة وفنون المرأة والفتاة، بمشروع أهل مصر، المنعقد بمحافظة الإسكندرية، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة. 

 

قالت الدكتورة هويدي، مدير عام الإدارة العامة لثقافة المرأة، وتناولت مع الفتيات مفهوم التراث موضحة أنه العادات والتقاليد والأفكار والمفاهيم المتوارثة وانتقالها من جيل إلي جيل آخر، وأشارت إلى مصطلح الهوية الثقافية وأنه تعدد الثقافات وتنوعها، ويتضح ذلك من خلال المحافظات المشاركة بفعاليات الملتقى فكل منها يحمل هويته الثقافية مثل البدو والحضر والنوبة والصعيد.

 

أما عن الورش الإبداعية الأخرى التي يقدمها الملتقى للفتيات المشاركات، فتناول الشاعر جابر بسيوني في ورشة الشعر والأدب، الحديث عن أنواع الشعر موضحا أن منه الذاتي والتمثيلي والملحمي، وأشارت حواء محمد من شلاتين أنها تعرفت من خلال الورشة على مبادئ كتابة الشعر وإلقائه والفرق بين أنواعه المختلفة، وألقت المتدربات بعضا من القصائد والأشعار بلهجات كل محافظة من المحافظات المشاركة بالملتقى.

فى ورشة القصة القصيرة للكاتب وحيد مهدي، تحدث معهم عن مصادر أفكار كتابة القصة من خلال الحياة اليومية، أو الحياة الشخصية أو مواقف طارئة يتم التعرض لها، وقالت هاجر محمود من مطروح إن لديها مبادئ الكتابة، وشاركت في الورشة لمعرفة الكثير عن كيفية كتابة القصص ومراحلها.

يستضيف الملتقى 120 سيدة وفتاة من المحافظات الحدودية شمال وجنوب سيناء، أسوان، البحر الأحمر الشلاتين وأبو رماد وحلايب، الوادي الجديد، مطروح بالإضافة إلى عدد من الفتيات من محافظة القاهرة، وجمعية أصداء للصم والبكم.

ومشروع أهل مصر أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية المرأة والشباب والأطفال وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.

مقالات مشابهة

  • ملتقى أهل مصر بالإسكندرية يناقش دور المرأة في الحفاظ على التراث
  • تنظيم 38 نشاط ثقافي وفني لتنمية المواهب الإبداعية بالمنوفية
  • قصر ثقافة الانفوشى يطلق ملتقى "أهل مصر" السابع عشر بالإسكندرية
  • بحضور نحو 170 ألف زائر.. معرض المدينة المنورة للكتاب 2024 يختتم فعالياته
  • معرض المدينة المنورة للكتاب 2024 يختتم فعالياته بحضور ما يقارب 170 ألف زائر
  • أهل مصر.. الخيالية وفنون الكتابة والشعر في ثاني أيام ملتقى ثقافة المرأة بالإسكندرية
  • وزارة الثقافة تُنظم مؤتمر “التأمين الثقافي” في قصر الثقافة بالرياض الثلاثاء
  • «تعليم القاهرة»: لم نتلق أي شكاوى من امتحان الدبلومات الفنية دور ثاني
  • انطلاق مؤتمر "التأمين الثقافي" في الرياض الثلاثاء المقبل
  • وزارة الثقافة تُنظم مؤتمر “التأمين الثقافي” في قصر الثقافة بالرياض الثلاثاء القادم