كشف السفير ماجد عبد الفتاح مندوب الجامعة العربية بالأمم المتحدة، أن قرار الأمم المتحدة بشأن مشروع الهدنة في غزة جاء بعد 4 محاولات لاستصدار قرار من مجلس الأمن بوقف المجزرة في غزة.

عاجل.. السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من سكرتير عام الأمم المتحدة ‏الأمم المتحدة: قلقون من احتمال مقتل آلاف المدنيين في غزة في حال القيام بعملية برية واسعة النطاق

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc" مع الإعلامي أسامة كمال، أن قرارين من هذه المحاولات استخدم فيهما حق النقد، وأظهرت أن مجلس الأمن في حالة من الشلل التام للتعامل مع هذه المسألة نتيجة الخلافات الجيوسياسية بين الشرق والغرب والتي زادت حدتها بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

.

خطأ من ممثل العراق

وأوضح أن قرارات الجمعية العامة في الأمم المتحدة غير ملزمة لكن كان هذا اتجاه الكتلة العربية بعد الفشل في مجلس الأمن، موضحًا أن قرارات مجلس الأمن هي الملزمة والتي يجب أن تكون ملزمة كذلك لإسرائيل.

وأضاف أن التوجه للجمعية العامة في الأمم المتحدة كان من المجموعة العربية أولًا قبل أن تضم مجموعة الدول الإسلامية ثم مجموعة دول عدم الانحياز، ووصل التصويت إلى 179 عضوًا، وجاء التصويت لصالح القرار من جانب 120 صوتًا.

وكشف أن التصويت بالموافقة في الجمعية العامة في الأمم المتحدة وصل إلى 121 صوتًا نظرًا لخطأ حدث من جانب ممثل العراق في عملية التصويت، وبعد بيان رسمي تم تعديل هذا القرار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الجامعة العربية مجلس الأمن أسامة كمال الجامعة العربي الإعلامي أسامة كمال سكرتير عام الأمم المتحدة الحرب الروسية برنامج مساء dmc جامعة العربية قرار الأمم المتحدة عملية التصويت فی الأمم المتحدة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

ميقاتي عقد إجتماعاً مع سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن

عقد رئيس الحكومة  نجيب ميقاتي، في حضور وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، اجتماعا في السرايا اليوم مع سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن وهم سفراء كل من الولايات المتحدة الاميركية، فرنسا، بريطانيا الصين وروسيا، وممثلي الدول الاعضاء غير الدائمين الموجودين في لبنان، وهم سفراء الجزائر، اليابان، سويسرا وكوريا الجنوبية.
وشارك في الاجتماع مستشارا رئيس الحكومة السفير بطرس عساكر وزياد ميقاتي.
وفي خلال الاجتماع تم تأكيد الثوابت اللبنانية في ما  يتعلق بالوضع في المنطقة، واهمها تأكيد اولوية تطبيق قرارات الامم المتحدة ولا سيما القرار1701.    

واستقبل  رئيس الحكومة النائب السابق بهية الحريري وبحث معها المواضيع المشتركة بين وزارتي التربية والصحة و"مؤسسة الحريري" و"مؤتمر القمة المعني بالمستقبل" الذي سيعقد  في شهر ايلول المقبل في نيويورك.   كمز استقبل رئيس الحكومة المدير العام لامن الدولة اللواء انطوان صليبا.

مقالات مشابهة

  • بوليانسكي: “إسرائيل” تشعر بالحصانة في الأمم المتحدة بدعم أمريكا لها
  • الذكري الـ 34 لغزو العراق للكويت.. صمود وتضحيات وتلاحم تاريخي
  • ميقاتي عقد إجتماعاً مع سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن
  • الخارجية أدانت من مجلس الأمن الإعتداءات الإسرائيلية: للإلتزام الكامل بالقرار 1701
  • جلسة في بغداد.. بدء التصويت لاختيار رئيس مجلس ديالى
  • دول بمجلس الأمن الدولي تحذر من تصاعد خطر اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط
  • لبنان يتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن حول العدوان الإسرائيلي على ضاحية بيروت الجنوبية
  • العراق يطالب مجلس الأمن باتخاذ خطوات مسؤولة لوقف جرائم الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني
  • ناقوس الخطر يدق من اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط
  • مجلس الأمن يفشل في إدانة اغتيال إسماعيل هنية بسبب الفيتو الغربي