البلاد ـ الرياض

تواصل المملكة ريادتها في الشراكات ، الصناعية والإقتصادية بما يعود بالفائدة ، للحراك الإقتصادي وتعزير القطاع الصناعي ، فضلاً ،عن توظيف الكوادر البشرية ، وفي هذا الصدد ،وقع صندوق الاستثمارات العامة، وشركة “بيريللي للإطارات” الرائدة عالمياً في صناعة الإطارات، اتفاقية مشروع مشترك لتأسيس مصنع للإطارات بالمملكة، لتكون الشركة بذلك أول مصنّع دولي رفيع المستوى للإطارات يُطلق عمليات إنتاجه في المملكة.

وستبلغ حصة الصندوق من المشروع المشترك الجديد 75 %، في حين ستمتلك بيريللي 25 %، كما ستكون شريكاً تقنياً استراتيجياً لدعم تطوّر المشروع، من خلال توفير الخبرات الفنية والتجارية، فيما تبلغ القيمة التقديرية للاستثمارات في المشروع ما يقارب 2 مليار ريال، وسيكون للمشروع تأثير محايد على أهداف بيريللي لتقليص المديونية حتى 2025م.
ومن المتوقع أن يبدأ المصنع الإنتاج في 2026م، وتشمل منتجاته تصنيع الإطارات عالية الجودة التي تحمل العلامة التجارية لبيريللي، والمخصصة لمركبات نقل الركاب، كما سيُنتج إطارات تحمل علامة سعودية جديدة موجهة للأسواق المحلية والإقليمية.
وتمثّل الاتفاقية خطوة جديدة نحو تحقيق هدف جعل المملكة مركزا عالمياً لتصنيع السيارات بحلول 2030م، كما يظهر أثر الصندوق في قيام قطاع السيارات على مستوى عالمي في المملكة، من خلال قيادة التحول على مستوى القطاع وتعزيز القدرات المحلية في مجالي التصنيع والبنية التحتية، والإسهام في زيادة قوة سلاسل الإمداد محلياً.


ومن أبرز الاستثمارات في هذا المجال، إعلان الصندوق وشركة هيونداي موتور مؤخراً توقيع اتفاقية مشروع مشترك بهدف إنشاء مصنع عالي الأتمتة لتصنيع السيارات في المملكة باستثمارات تتجاوز 1.8 مليار ريال سعودي، كما أعلن الصندوق مؤخراً إطلاق الشركة الوطنية للاستثمار في قطاع السيارات والتنقل “تسارُع”، وهي شركة استثمارية متخصصة في تطوير القدرات المحلية لسلاسل إمداد قطاع السيارات والتنقل في المملكة.

وعمل الصندوق على العديد من الاستثمارات في قطاع التنقل، ومنها الاستثمار في شركة “سير” أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية، إلى جانب الاستثمار في شركة “لوسِد” للسيارات الكهربائية، والتي افتتحت في المملكة مؤخراً أول مصنع عالمي لها لإنتاج السيارات الكهربائية.

ونظرا لمكانة بيريللي العالمية المتقدمة في تصنيع الإطارات، ستعمل على تقديم خبرات ومعرفة تقنية تدعم تطوير وتشغيل مصنع الإطارات الجديد، كما يجسّد هذا المشروع المشترك التزام الصندوق وبيريللي بإنشاء علامة رائدة محلياً وإقليمياً توطّن قدرات تصنيع الإطارات والتي تُعتبر مكوّناً أساسياً في المنظومة المتكاملة لتصنيع السيارات.
وتقدر القدرة الانتاجية للمصنع بـ 3.5 مليون إطار سنوياً، حيث يسهم المصنع إيجابياً في الاقتصاد الوطني، مع التزامه بالاستدامة البيئية، وسيكون المشروع ركيزة لجذب المزيد من الاستثمارات النوعية إلى المملكة.


من جانبه، قال نائب المحافظ، ورئيس الإدارة العامة لاستثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة، يزيد الحميّد، إن الصندوق يهدف من خلال المشروع المشترك مع بيريللي لبناء قدرات إنتاج في سلاسل القيمة الخاصة بقطاع المركبات والتنقل، وتعظيم فرص مساهمة القطاع الخاص، كما يشكّل هذا التعاون محطة مهمة ضمن جهودنا لتنويع الاقتصاد الوطني وتعزيز الاستدامة وتوطين قدرات التصنيع في المملكة.

من جهته، اعتبر نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة بيريللي ماركو بروفيرا، أن دخول مجال التصنيع المحلي في المملكة يمثّل فرصة كبيرة لبيريللي، نظرا لمكانة المملكة باعتبارها واحدة من أبرز الأسواق الواعدة في العالم، وتركيزنا على منتجاتنا ذات الجودة العالية، والإطارات المخصصة للسيارات الكهربائية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: صنع في السعودية لتصنیع السیارات فی المملکة

إقرأ أيضاً:

افتتاح جسر المدينة الحضرية في حائل

افتتح أمير منطقة حائل الأمير عبدالعزيز بن سعد جسر المدينة الحضرية الذي يُعد أحد مشاريع المرحلة النوعية الجديدة لتطوير مدينة حائل، بتكلفة بلغت 52 مليون ريال.

تفاصيل المشروع:

يبلغ طول الجسر 306 أمتار، ويتميز بتصميم مزدوج، ويتكون الاتجاه الواحد للجسر من ثلاث حارات مرورية بعرض 9.9 متر، إضافة إلى ذلك يحتوي الجسر على ممر مشاة بعرض 3 أمتار وممر للدراجات بعرض 2.55 متر، شاملًا الخدمات الكهربائية ووسائل السلامة اللازمة لجميع مستخدمي الجسر.

تحسين البنية التحتية:

رفع الأمير عبدالعزيز بن سعد الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده، على الدعم السخي والمستمر لتنمية وتطوير مناطق المملكة في هذا العهد التنموي الزاهر.

وأكد أن هذا المشروع يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق رؤية المملكة 2030، من خلال تحسين البنية التحتية وتقديم خدمات متميزة لسكان مدينة حائل.

أهمية المشروع:

يمثل جسر المدينة الحضرية في حائل إضافة نوعية للبنية التحتية في المنطقة، إذ يسهم في تسهيل حركة المرور وتقليل الازدحام المروري في المدينة وتوفير ممرات آمنة للمشاة والدراجين، ما يشجع على ممارسة النشاط البدني.

كما يوفر وسائل السلامة اللازمة لجميع مستخدمي الجسر، ما يضمن تجربة آمنة ومريحة.

ويأتي افتتاح جسر المدينة الحضرية في حائل كجزء من الجهود المستمرة لتطوير البنية التحتية في المملكة، وتحقيق رؤية 2030 التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة وتوفير بيئة حضرية متكاملة.

 

مقالات مشابهة

  • الخشت يتسلم شهادة حصول جامعة القاهرة على المركز الأول في مصر بتصنيف بريطاني
  • افتتاح جسر المدينة الحضرية في حائل
  • ما هي أسباب انفجار إطارات السيارات في فصل الصيف؟
  • مسؤول: القطاع الزراعي في المملكة يحقق الاكتفاء الذاتي في عدة منتجات تصب في الأمن الغذائي
  • “الاستثمارات” يمتلك 23% في “إعادة التأمين”
  • عضوية سعودية في 6 لجان فنية.. المملكة رئيساً لـ«تنفيذي» المنظمة العربية للطيران المدني
  • السعودية تنفذ عملية إنزال مساعدات على قطاع غزة بالتعاون مع الأردن
  • تفاهمات يمنية سعودية جديدة تمدد مفاوضات مسقط (تفاصيل)
  • «قبلت التحدي».. عالمة حاصلة على جنسية المملكة تروي قصتها مع جامعة سعودية
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا