البلاد – جدة

تتابع المملكة بقلق شديد، واستياء بالغ بدء الاجتياح الإسرائيلي لقطاع غزة؛ بوصفه تطورًا وتصعيدًا خطيرًا بحق الشعب الفلسطيني الشقيق، وما يتعرض له على مدار اليوم والساعة من قتل جماعي للمدنيين وتهجير قسري، واستهداف البنى التحتية والمستشفيات والمدارس والمنازل، وحصار شامل وتدمير لكافة المرافق وقطع الخدمات الحياتية.

إن تلك الحرب الإسرائيلية وجرائمها البشعة، وما خلفته من آلاف الضحايا وعشرات الآلاف من المصابين، هي انتهاكات صارخة وغير مبررة ومخالفة للقانون الدولي والقانون الإنساني، وتعجل بدخول المنطقة دوامة عنف لا مُنتهية، لن تنحصر عواقبها في المنطقة وتهدد استقراراها فحسب، بقدر ما ستُعرض الأمن والسلم الدوليين لتداعيات خطيرة وجسيمة.

دور فاعل
مُنذ بدء الأزمة، تواصل المملكة دورها الفاعل وجهودها المكثفة مع كافة الأطراف المؤثرة والفاعلة؛ لوقف التصعيد وضرورة حماية المدنيين ورفع المُعاناة عنهم وإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة لهم، ورفضها التهجير القسري للفلسطينيين، تجنيبًا لتفاقم تدهور الأوضاع الإنسانية، وضرورة حماية المدنيين ورفع المُعاناة عنهم.

كما تواصل المملكة جهودها الكبيرة في إطار المجموعة الخليجية والمجموعة العربية والمجموعة الإسلامية؛ بما يُعزز من قيادتها لجهود وقف الحرب الإسرائيلية ووقوفها التام إلى جانب الشعب الفلسطيني في مأساته القائمة؛ جراء العدوان الاسرائيلي الغاشم.
وتؤكد المملكة في موقفها وتحركاتها الواسعة تجاه الأزمة على أن المُجتمع الدولي- وتحديدًا مجلس الأمن- أمام تحدٍ حقيقي ومسؤولية أخلاقية، تختبر فاعليته ومقدرته على وضع حد للقضايا والنزاعات العسكرية، وهو اليوم مدعو وبقوة لتبني قرار عاجل وفوري ومُلزم لوقف إطلاق النار، وتجنيب المدنيين ويلات تلك الحرب.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

سفير مصر برام الله لـ رئيس الوزراء الفلسطيني: نواصل جهودنا لـ وقف العدوان على غزة

التقى إيهاب سليمان سفير مصر في رام الله، بالدكتور محمد مصطفى رئيس الوزراء وزير الخارجية الفلسطيني، حيث تناول اللقاء العديد من الموضوعات الهامة من بينها جهود الحكومة الفلسطينية إزاء التصعيد الإسرائيلي الخطير في محافظات شمال الضفة الغربية، فضلا عن الجهود المبذولة من جانب الحكومة لمواجهة الازمة المالية التي تتعرض لها السلطة الفلسطينية منذ بداية الحرب بشكل خاص، وأيضا الدور الذي تبذله السلطة الفلسطينية بشأن إغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وتقديم بعض الخدمات الأساسية له على الرغم من التحديات المفروضة خاصة في ظل الأوضاع الإنسانية المتدهورة التي يعيشها سكان القطاع.

كما تم بحث أطر استمرار تعزيز العمل المشترك وبحث الفرص الممكنة لتعزيز العلاقات الثنائية في المجالات المشتركة بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين في ظل هذه الظروف الراهنة.

من جانبه، أكد السفير سليمان، على الموقف المصري الداعم للقضية الفلسطينية على المستويات كافة، مشيرا إلى أن مصر تواصل جهودها من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتأمين دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

كما أشار إلى متابعة مصر عن كثب لما يحدث في الضفة الغربية من تصعيد خطير، مؤكدا أن الجهات المصرية المختصة تواصل جهودها في تقديم كافة التسهيلات للمواطنين الفلسطينيين المتواجدين في مصر.

وعبر السفير المصري عن استعداد مصر لتقديم كافة سبل الدعم لإنجاح عمل الحكومة بما يحقق أهدافها في سبيل خدمة الشعب الفلسطيني، ووقوف مصر الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني حتى ينال حقه المشروع في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

بدوره، ثمن الدكتور محمد مصطفى الدور المحوري الذي تضطلع به مصر منذ بداية الأزمة الذي يمثل استمرارا للدور التاريخي الذي تلعبه مصر بشأن بالقضية الفلسطينية.

وأثنى على جهود مصر رئيساً وحكومة وشعبا في دعم الشعب الفلسطيني، مشيداً بالدعم المصري للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية كافة.

وأعرب عن تقديره للموقف المصري من الازمة الراهنة من خلال موقفها الحاسم بشأن منع تهجير الشعب الفلسطيني من ارضه منعا لتصفية القضية الفلسطينية وكذلك القيام بجهود كبيرة من خلال الوساطة لوقف اطلاق النار، فضلا عن إغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، معربا عن تقديره لاستقبال الالاف من أبناء الشعب الفلسطيني بمصر وتوفير لهم الخدمات الأساسية.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية الفلسطيني ينتقد موقف واشنطن أمام العدل الدولية إزاء غزة

وزير الخارجية الفلسطيني يشدد على أهمية إيجاد آليات عملية للسلام في المنطقة

وزير الخارجية الفلسطيني يتلقى دعوة من نظيره الروسي لزيارة موسكو

مقالات مشابهة

  • النائب فرج فتحي: الدولة المصرية تبذل جهود دؤوبة  لحفظ الاستقرار الإقليمي
  • حملة أمنية بالعيون تقود إلى إعتقال 14 مبحوث عنهم
  • الأمطار والفيضانات تطال نصف مليون في السودان والأمم المتحدة تكثف جهود المساعدات الإنسانية
  • محلل سياسي: تهجير الشعب الفلسطيني من قطاع غزة هدف أساسي للاحتلال الإسرائيلي
  • مجلس التعاون الخليجي يدعو لإجراءات جادة وحازمة لحماية المدنيين في غزة
  • سفير مصر برام الله لـ رئيس الوزراء الفلسطيني: نواصل جهودنا لـ وقف العدوان على غزة
  • حركة فتح: نتنياهو خطر على العالم كله.. وليس الشعب الفلسطيني فقط
  • بن مبارك يبحث مع مدير صندوق قطر للتنمية التدخلات الإنسانية والخدمية في اليمن
  • الرئيس الإماراتي ووزير الخارجية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • قيادي بـ فتح: حكومة نتنياهو تحاول إدامة الاحتلال في غزة وإجبار الشعب الفلسطيني على التهجير والنزوح