مع دخول العدوان الصهيو أمريكي على غزة أسبوعه الرابع وزير الخارجية الماليزي يدعو إلى محاكمة مجرمي الكيان الصهيوني بجرائم الحرب موسكو تدعو لوقف العدوان وتحذر من إشعال حرب كبرى في الشرق الأوسط فنزويلا تطالب برفع الحصار والظلم عن قطاع غزّة

الثورة / عواصم/ وكالات

مع دخول العدوان الصهيو أمريكي الغاشم على غزة أسبوعه الرابع .

. أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا تستعد لإعلان «إسرائيل» كـ”مجرمة حرب”، وذلك على خلفية الأحداث التي تشهدها غزة.
وقال أردوغان – خلال تجمع حاشد في إسطنبول دعما لفلسطين، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول التركية – «سنعلن أن «إسرائيل» مجرمة حرب.. ونحن نستعد لذلك».
وتساءل أردوغان: “كم من الأطفال والنساء والمسنين يجب أن يموتوا لكي تعلنوا وقف إطلاق النار؟ “.
وقال اردوغان إن الغرب هو اكبر مسؤول عن المذبحة التي يتعرض لها قطاع غزة في الوقت الراهن ..
وأضاف : “دفتر خطايا الغرب تجاوز مجددا حدود اللعبة كثيرا”.
وتابع أردوغان: «أيها العالم ترون كل هذه الحقائق، فالأمين العام للأمم المتحدة يصدح ولكنكم لا تسمعون، لقد أصبحتم صما بكما».
الى ذلك طالبت النائبة الأولى للرئيس الفنزويلي، ديلسي رودريغيز، برفع الحصار والظلم عن قطاع غزّة.. قائلةً: «يا فلسطين.. العالم معك».
وأعلنت رودريغيز، أنّه جرت عملية تصويت مهمة جداً في الجمعية العامة للأمم المتحدة، على القرار الذي يدعو إلى هدنة إنسانية فورية، لوقف الأعمال العدائية في قطاع غزة، وكذلك للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.
واستنكرت تصريحات وزير خارجية الكيان الصهيوني، التي قال فيها: إنّ المطالبة بوقف إطلاق النار وإنهاء التهجير القسري للفلسطينيين هي ببساطة «أمرٌ حقير».
كما طالبت النائبة الأولى للرئيس الفنزويلي، وزير خارجية الكيان الصهيوني بأن «يسمع صوت آلاف اليهود الذين يطالبون بوقف سياسة المذبحة ضد الفلسطينيين».
وشددت رودريغيز على ضرورة وقف العدوان الصهيوني الذي يستهدف الأطفال والنساء.. مضيفةً: إنّ فنزويلا تقف مع الشعب الفلسطيني الذي «يقع اليوم ضحيةً للإبادة الجماعية».
من جانبه دعا وزير الخارجية الماليزي، زمبري عبدالقادر، محكمة العدل الدولية إلى أن تتحمل مسؤولياتها بتقديم المجرمين للعدالة، خاصة الكيان الصهيوني.. مؤكدا أنه إذا لم يتقدم أحد لمحاكمتهم؛ فإنها ستكون سابقة خطيرة تسمح بإطلاق يد المجرمين في كل مكان.
ودافع الوزير الماليزي – في لقاء له مع الجزيرة – عن موقف الأمين العام للأمم المتحدة بأن حل القضية الفلسطينية ينطلق من معالجة جذور المشكلة، ووقف انتهاكات العدو الصهيوني من أجل الوصول إلى سلام دائم وشامل.
وكررت ماليزيا – على لسان وزير خارجيتها – انتقادها المجتمع الدولي، لعدم التحرك الجاد لفك الحصار عن قطاع غزة، والإخفاق في التوصل لقرار في مجلس الأمن ينص على وقف الأعمال العسكرية.
وقال عبدالقادر: إن المسؤولية الأكبر تقع على عاتق الولايات المتحدة التي تقدم نفسها راعية للقيم الإنسانية وحقوق الإنسان.. مضيفاً: إن الأولوية يجب أن تكون لوقف العدوان الصهيوني، ووضع حد لقتل المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية والطبية إلى الشعب الفلسطيني.
بدوره دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إلى إطلاق برامج إنسانية في قطاع غزة، لإنقاذ الأهالي القابعين تحت الحصار بلا ماء وغذاء وكهرباء.
وقال لافروف في حديث لوكالة “بيلتا” البيلاروسية “إذا تم تدمير قطاع غزة وتهجير مليوني شخص منه، كما تروج لذلك بعض الشخصيات السياسية في الكيان الصهيوني وخارجها، فإن ذلك سيخلق كارثة لعقود وعقود، إن لم يكن لقرون”.
ودعت وزارة الخارجية الروسية أمس السبت، إلى توحيد الجهود لاستئناف عملية التفاوض بين أطراف الصراع في الشرق الأوسط.. محذرة من محاولات إشعال حرب كبيرة أخرى في الشرق الأوسط.
ونقلت «روسيا اليوم» عن الوزارة في بيان لها، القول: «في 28 أكتوبر بدأت «إسرائيل» عملية عسكرية برية في قطاع غزة ما يعني بلوغ المواجهة الفلسطينية «الإسرائيلية» مرحلة جديدة من التصعيد».
وأضاف البيان: «المهمة الأولى للمجتمع الدولي اليوم هي وقف إراقة الدماء ومنع الأضرار عن المدنيين والبحث عن حل سياسي ودبلوماسي».
ودعت الخارجية الروسية في بيانها إلى «تعزيز الجهود لاستئناف التفاوض بين «الإسرائيليين» والفلسطينيين، وصولا إلى تطبيق حل الدولتين الذي أقرته الأمم المتحدة».
وتابعت قائلة: «روسيا تحافظ على اتصالاتها مع جميع الأطراف المعنية، وتقدم مساهمتها في تحقيق نتيجة سلمية وتسخّر الوساطة لحل النزاع».
كما حذرت الخارجية الروسية من «قرارات المغامرين الذين يستهويهم إشعال حرب كبيرة أخرى في الشرق الأوسط، وقلب مسار التطور الإيجابي لهذه المنطقة ذات الأهمية الاستراتيجية، وضرب التحسن التدريجي في العلاقات بين بلدانها».

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الکیان الصهیونی فی الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

وزيرا الخارجية المصري والتركي يبحثان هاتفيا العلاقات الثنائية

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي هاكان فيدان العلاقات الثنائية والترتيبات الخاصة بعقد اجتماع المجلس الاستراتيجي رفيع المستوي بين البلدين.

خلال استقباله وزير الخارجية المصري.. أردوغان يؤكد على أهمية الحد من التوتر الإسرائيلي - الإيراني

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد إن "الوزيرين تبادلا وجهات النظر بشأن عدد من الملفات الإقليمية والدولية، وفي صدارتها الأزمة المستعرة التي يشهدها قطاع غزة، حيث شهد الاتصال تناول مستجدات وخطورة الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة".

وذكر المتحدث أن "الطرفين أكدا على ضرورة التوصل بشكل عاجل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، والتحذير من مخاطر اتساع رقعة الصراع وعدم الاستقرار في المنطقة على خلفية التصعيد الإسرائيلي اللبناني، وما يمكن أن يؤدي إليه من تبعات خطيرة للغاية قد تخرج عن نطاق السيطرة".

ويعمل البلدان على إعادة بناء العلاقات التي توترت بينهما لسنوات. وقام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بزيارة القاهرة في فبراير الماضي في أول زيارة له إلى مصر منذ عام 2012 اجتمع خلالها مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

وتعهد أردوغان خلال الزيارة بزيادة التبادل التجاري مع مصر إلى 15 مليار دولار في الأمد القصير. وقال إن البلدين يقيّمان التعاون في مجالي الطاقة والدفاع.

وانهارت العلاقات بين البلدين في عام 2013 بعد الثورة التي دعمها الجيش للإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي الذي كان يدعمه أردوغان.

وتبادل البلدان تعيين سفيرين العام الماضي، وقالت تركيا في وقت سابق من العام الجاري إنها ستزود مصر بطائرات مسيرة مسلحة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • العدوان الصهيوني يواصل استهداف منازل المواطنين وخيام النازحين في غزة
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان المتواصل على غزة إلى 37765 شهيدا و86429 مصابا
  • صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا العدوان الصهيوني
  • خلال الـ24 ساعة الماضية.. 99 شهيداً وجريحاً في 3 مجازر صهيونية جديدة بقطاع غزة
  • مع دخول العدوان يومه الـ 265: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة
  • مصر وتركيا تحذران من امتداد الحرب في غزة إلى المنطقة
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 37718 شهيد منذ بدء العدوان الصهيوني
  • وزيرا الخارجية المصري والتركي يبحثان هاتفيا العلاقات الثنائية
  • أردوغان يؤكد وقوف تركيا إلى جانب لبنان.. متهما الغرب بدعم خطط اسرائيل
  • وزير الخارجية الإسرائيلي: أردوغان مجرم حرب