نيويورك (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات تدين العمليات البرية الإسرائيلية في غزة جوتيريش يندد بتصعيد القصف على غزة ويدعو لهدنة إنسانية

أكدت دولة الإمارات مجدداً دعمها للجهود المبذولة باتجاه تخفيف المخاطر المحتملة المتعلقة بنقل الأسلحة إلى أوكرانيا والمنطقة والعالم، واتخاذ كافة التدابير المتخذة للتخفيف من هذه المخاطر غير المقصودة المرتبطة بعمليات النقل، داعية إلى دعم كافة الجهود لتحقيق السلام العادل والدائم في أوكرانيا.


وقالت الإمارات أمس، في بيان أمام مجلس الأمن ألقاه أحمد المحمود، منسق العقوبات والمنسق السياسي بالإنابة ببعثة الدولة الدائمة لدى الأمم المتحدة: «بعد مرور 600 يوم على بداية الأزمة في أوكرانيا، ويبدو أن احتمال التوصل إلى سلام عادل ودائم أبعد من أي وقت مضى». وأضاف أحمد المحمود: «نواصل تشجيع التنفيذ الدقيق لمختلف التدابير التي تم اتخاذها للتخفيف من أي مخاطر غير مقصودة قد تكون مرتبطة بعمليات نقل الأسلحة»، مسلطاً الضوء على ضرورة وجود رقابة فعالة من قبل السلطات الوطنية، خصوصا في حالات النزاع المسلح، واتخاذ الإجراءات المناسبة لمواجهة هذه المخاطر.
 وأشاد المحمود بشكل خاص بعمل مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح وبرنامج عمله لمنع ومكافحة والقضاء على الاتجار غير المشروع بالأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة من جميع جوانبه. وفي ختام البيان، أكد المحمود التزام الإمارات بدعم كافة الجهود الجادة لتحقيق السلام العادل والدائم في أوكرانيا، بما يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة. وفي السياق، اجتمع مستشارون للأمن القومي من حوالي 65 دولة في مالطا أمس، لحضور اجتماع نظمته أوكرانيا لبحث صيغة السلام الخاصة بها لإنهاء الأزمة.
وتتضمن خطة السلام المكونة من 10 نقاط التي اقترحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دعوات لاستعادة وحدة أراضي أوكرانيا، وانسحاب القوات الروسية، وحماية إمدادات الغذاء والطاقة، والسلامة النووية، والإفراج عن جميع الأسرى.
ولم يتم إصدار قائمة رسمية بأسماء المشاركين، لكن المسؤولين قالوا إنهم يضمون ممثلين عن دول من أوروبا وأميركا الجنوبية ودول عربية وأفريقية وآسيوية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات أوكرانيا مجلس الأمن الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

هاريس تدعو لإنهاء حرب غزة وعدم إعادة احتلال القطاع

دعت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية كاملا هاريس، الثلاثاء، إلى إنهاء الحرب في غزة، وقالت إن على إسرائيل ألا تعاود احتلال القطاع الفلسطيني بمجرد انتهاء الصراع المستمر منذ قرابة عام.

ودعت هاريس في كلمة ألقتها في فيلادلفيا أمام الجمعية الوطنية للصحفيين السود إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس وإلى حل الدولتين، وإلى استقرار الشرق الأوسط بطريقة تحد من نفوذ إيران.

وقالت هاريس، نائبة الرئيس الأميركي، ردا على أسئلة طرحها عليها ثلاثة صحفيين "لقد أوضحنا لأنفسنا أن هذه الصفقة يجب أن تتم لصالح الجميع في المنطقة".

وقالت وزارة الصحة في غزة إن 41252 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 95497 في الهجوم الإسرائيلي على القطاع، الذي تحكمه حركة حماس، منذ السابع من أكتوبر.

وبدأت الحرب في ذلك اليوم عندما هاجمت حماس إسرائيل مما تسبب في مقتل 1200 شخص معظمهم من المدنيين وأسر نحو 250 رهينة، وفقا لإحصاءات إسرائيلية.

ورغم جهود تبذلها منذ أشهر دول الوساطة وهي الولايات المتحدة وقطر ومصر، لم يتوصل طرفا الحرب إلى اتفاق بشأن وقف لإطلاق النار يتيح تبادل الرهائن الإسرائيليين بمعتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وتعثّرت المحادثات للتوصل إلى هدنة في الأسابيع الماضية بسبب خلافات أبرزها إصرار إسرائيل على إبقاء قوات في الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر والمعروف باسم "محور فيلادلفيا"، وعدد المعتقلين الفلسطينيين الذين يمكن إطلاق سراحهم في مقابل الإفراج عن رهائن.

وشدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مرارا على أنه يريد مواصلة الحرب حتى تدمير حماس التي تتولى السلطة في غزة منذ 2007 وتعتبرها إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي "منظمة إرهابية".

مقالات مشابهة

  • بايدن يدعو طرفي النزاع في السودان لاستئناف المفاوضات وإنهاء الحرب
  • باكستان تدعو الأمم المتحدة إلى دعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره
  • مسئولة أممية تدعو إلى ضرورة إنهاء معاناة الفلسطينيين
  • إيران تعلن عن شرطها لإرساء السلام في اليمن.. وتبلغ الأمم المتحدة
  • هاريس تدعو لإنهاء حرب غزة وعدم إعادة احتلال القطاع
  • تحالف مدني سوداني يجدد الدعوة لتسليم البشير ورفاقه لـ«الجنائية الدولية» ،، «القوى المدنية المتحدة» تدعو لوقف الحرب وتنفي علاقتها بـ«الدعم السريع»
  • ‏وزير خارجية الإمارات يؤكد خلال استقباله منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي دعم كافة الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • أنور قرقاش: الإمارات تلعب دوراً بناءً في تعزيز التعاون الدولي وترسيخ مبادئ السلام والاستقرار
  • روسيا تدعو الأمم المتحدة لرفض دعوة أوكرانيا لزيارة كورسك