صحيفة الاتحاد:
2024-10-05@08:47:35 GMT

إصابة مقر «اليونيفيل» في جنوب لبنان بقذيفة

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

بيروت (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات تدين العمليات البرية الإسرائيلية في غزة قطع الاتصالات يعزل سكان قطاع غزة عن العالم

أعلنت قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان «اليونيفيل»، أمس، أن مقرها العام أصيب بقذيفة، تعمل على التحقق من مصدرها، على وقع التصعيد العسكري في المنطقة الحدودية، تزامناً مع الحرب الدائرة في قطاع غزة.


وهذه المرة الثانية خلال التصعيد الأخير التي تطال فيها قذيفة المقر العام لليونيفيل في بلدة الناقورة في جنوب لبنان. وكانت القوة أعلنت في منتصف الشهر الحالي أن صاروخاً أصاب مقرها من دون تحديد مصدره.
وقال المتحدث باسم اليونيفيل أندريا تيننتي، إن «قذيفة سقطت داخل المقر ويجري التحقق من مصدرها»، مشيراً إلى وقوع بعض الأضرار من دون إصابات.
وأفاد مصدر عسكري لبناني بأن «قذيفة إسرائيلية خرقت السور الإسمنتي» لمقر «اليونيفيل». كما أوردت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن «القصف الإسرائيلي أدى إلى إصابة سور مقر اليونيفيل بقذيفة». وأفاد بيان لليونيفيل، أمس، بأن القذيفة سقطت داخل المقر عند حوالي الساعة الثالثة عصراً (12.00 توقيت غرينتش) إلا أنها لم تنفجر، وتمت إزالتها للتحقق من مصدرها.
وأوضح البيان «إنها ليست المرة الأولى التي تطال فيها قذيفة مقرنا العام، وقد طالت الأضرار أيضاً مواقع أخرى تابعة لنا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية»، مضيفاً: «يُعد ذلك تذكيراً صارخاً بمدى هشاشة وتوتر الأوضاع» في المنطقة حالياً.
وأسفر التصعيد في لبنان عن مقتل 58 شخصاً، بينهم مقاتلون من فصائل فلسطينية وأربعة مدنيين، بينهم مصور في وكالة رويترز للأنباء. وقُتل أربعة أشخاص على الأقل في الجانب الإسرائيلي.
وحثت «اليونيفيل» في بيانها: «جميع الأطراف على الوقف الفوري لإطلاق النار»، وأضافت «ندعو جميع الأطراف المتورطة في النزاع الدائر إلى وقف أي أعمال تشكل خطراً على سلامة وأمن المدنيين وعناصر الأمم المتحدة، خصوصاً أن ذلك قد يعد انتهاكاً للقانون الدولي».
وأعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي «رصد إطلاق عدد من قذائف الهاون وأخرى مضادة للدروع من لبنان نحو بلدات إسرائيلية ومواقع عسكرية على الحدود»، مشيراً إلى أنها سقطت في مناطق مفتوحة.
وأضاف أن «قوات مدرعة ومدفعية تقصف مصادر إطلاق النار».
وخلال ثلاثة أسابيع من التصعيد، نزح نحو 29 ألف شخص في لبنان، خصوصاً من جنوب البلاد، وفق ما أفادت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة أمس الأول.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: لبنان فلسطين إسرائيل غزة قوات اليونيفيل

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يرصد حوالي 20 قذيفة صاروخية أُطلقت من لبنان ويكشف عن تأثيرها

القدس (CNN)-- قال الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إنه تم رصد نحو عشرين قذيفة صاروخية عبرت إلى الأراضي الإسرائيلية من لبنان، بعد أن دوت صفارات الإنذار في مدينة حيفا ومنطقة الجليل شمالا.

وأظهر مقطع فيديو لوكالة "رويترز" أنظمة الدفاع الإسرائيلية تعترض صواريخ فوق سماء حيفا مع شروق الشمس، صباح الجمعة.

وأكد الجيش الإسرائيلي أنه تم رصد نحو 20 قذيفة بعد أن دوّت صفارات الإنذار بين الساعة 7:01 صباحًا و7:04 صباحًا بالتوقيت المحلي في منطقة خليج حيفا والجليل الغربي. وأضاف أنه تم اعتراض معظمها و"سقط الباقي في مناطق مفتوحة".

وقالت الشرطة الإسرائيلية إن بعض الشظايا التي تم اعتراضها سقطت في المنطقة، معظمها في كريات يام، شمال حيفا مباشرة. وتضررت الممتلكات، لكن لم ترد أنباء عن إصابات.

وذكر الجيش الإسرائيلي أيضا أنه تم رصد "قذائف متعددة" عبرت من لبنان بعد أن دوت صفارات الإنذار في الساعة 7:23 صباحا بالتوقيت المحلي في منطقة الجليل الأعلى.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أنه "تم اعتراض بعض القذائف بنجاح، فيما سقطت البقية الأخرى في مناطق مفتوحة".

ولم يتضح بعد مدى تأثيرها.

مقالات مشابهة

  • أيرلندا ترفض طلب إسرائيل سحب قواتها في اليونيفيل من جنوب لبنان
  • هل أخلت اليونيفيل مواقعها جنوب لبنان؟
  • ‏"اليونيفيل" تقول إن قواتها ما زالت في مواقعها في جنوب لبنان رغم طلب إسرائيل نقل بعضها
  • ماذا طلبت إسرائيل من اليونيفيل في جنوب لبنان؟
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن استهدافه بـ 180 قذيفة من لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد إطلاق 180 قذيفة من لبنان
  • إذاعة «الاحتلال الإسرائيلي»: رصد 60 قذيفة أطلقت من لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يرصد حوالي 20 قذيفة صاروخية أُطلقت من لبنان ويكشف عن تأثيرها
  • "اليونيفيل" تحافظ على مواقعها الحدودية بين لبنان وإسرائيل
  • الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام: استشهاد شخصين و إصابة ثالث بغارة شنها طيران العدو الإسرائيلي على بلدة برج قلاوية جنوب لبنان