أعلن وزير الاتصالات الإسرائيلي اليوم السبت أن تل أبيب ستقطع جميع العلاقات مع شركة "سبيس إكس" المملوكة لرجل الأعمال إيلون ماسك، بسبب سماح الأخير باستخدام أنظمة "ستارلينك" في غزة.

ماسك: "ستارلينك" ستقدم خدمات الإنترنت لمنظمات الإغاثة الدولية في قطاع غزة

وانتقد وزير الاتصالات شلومو كاري رجل الأعمال الأمريكي على قراره، وقال: "ستستخدمها حماس [اتصالات الأقمار الصناعية ستارلينك] للقيام بأنشطة إرهابية.

لا شك في ذلك، نحن نعرف، وماسك يعرف. سيقطع مكتبي كل العلاقات مع شركة سبيس إكس".

وبعد انقطاع خدمات الاتصالات والانترنت عن قطاع غزة مساء أمس الجمعة، بسبب الغارات الإسرائيلية الضخمة والكثيفة، أعلن عدد من المؤسسات الدولية ووزارة الصحة الفلسطينية والهلال الأحمر الفلسطيني، أنهم لا يستطيعون تقديم أي خدمات في ظل انقطاع التواصل مع وحداتهم.

وأكدت شركة الاتصالات الفلسطينية "جوال"، مساء أمس الجمعة، الانقطاع الكامل لخدمات الاتصالات والإنترنت في قطاع غزة، وذلك بعد إعلان إسرائيل توسيع عملياتها البرية في القطاع، وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري، أن "القوات الإسرائيلية تعمل على توسيع نطاق المناورات البرية في قطاع غزة".

وسرعان ما أطلق النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدا على منصة "إكس" المملوكة لإيلون ماسك، حملة تطالب رجل الأعمال الأمريكي بتزويد قطاع غزة بنظام "اتصالات الأقمار الصناعية ستارلينك" أسوة بما فعله في أوكرانيا.

واستجاب إيلون ماسك لمطالب النشطاء مؤكدا أنه سيوفر للمنظمات الدولية المعترف بها في قطاع غزة، إمكانية الوصول إلى اتصالات شبكة "ستارلينك" الفضائية.

وأوضح ماسك عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا): "ستوفر ستارلينك التواصل للمنظمات المعترف بها دوليا، التي تقدم المساعدة في غزة".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إيلون ماسك الحرب على غزة انترنت تل أبيب سبيس إكس طوفان الأقصى قطاع غزة فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو

قال السفير الأمريكي في إسرائيل جاك لو، اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، "لقد مررنا بعملية مفاوضات طويلة والآن لا نعرف ما الذي ستوافق عليه حركة حماس ".

وأضاف لو في مؤتمر صحيفة "هآرتس" السنوي، "نحن نضغط على إسرائيل وحماس من أجل التقارب قدر الإمكان، والرسالة الأخيرة التي تلقيناها من الحكومة الإسرائيلية هي أنها ستبدي مرونة بشأن القضايا الرئيسية".

وأشار إلى أنه "في الوقت الحالي هناك أيضا لحظة استراتيجية، وإذا كانت هناك فترة هدوء في غزة فإن ذلك سي فتح الطريق أمام تسوية أوسع تشمل جبهة لبنان".

وتابع "إننا نرى اشتباكات يومية بين إسرائيل وحزب الله والتحدي هو التوصل إلى تسوية بسرعة حتى لا يتصاعد الصراع إلى مستويات لا يرغب به أي طرف".

وحول التطبيع مع السعودية، قال لو "أعتقد أن السعودية ملتزمة بالتطبيع، ما كنا نقوله منذ أشهر هو أن الأمرين الضروريين لاستكمال التطبيع هما فترة هدوء في غزة والاستعداد للحديث عن الحكم الذاتي الفلسطيني مع الحفاظ على إمكانية دفاع إسرائيل عن نفسها".

بدورها قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إنه "من المرتقب أن يقدم الأميركيون هذا الأسبوع مقترح الوساطة في محاولة أخرى لإنقاذ صفقة الأسرى".

وأضافت الصحيفة، أنه في الوقت ذاته فإن الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً شديدة على الوسطاء "مصر وقطر" للضغط على حركة حماس لكي تُبدري مرونة".

وأشارت نقلاً عن مصادر مطلعة إلى أن هناك تطوراً يجري في هذا الاتجاه خلف الكواليس لذلك الولايات المتحدة ستضغط على إسرائيل أيضا رغم التشاؤم الذي يسود في أوساط الوسطاء بسبب تعنت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومواقفه.

وفي السياق ذاته أوضحت أن وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت تحدث إلى نظيره الأمريكي لويد أوستن قائلاً "إن احتمال فرص التوصل لاتفاق بشأن الجبهة الشمالية تتضاءل وأن حزب الله يحاول ربط ما يجري في لبنان مع ما يجري مع حماس بغزة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو
  • خلال الساعات الأخيرة.. 3 فضائح استخباراتية تلاحق جيش الاحتلال الإسرائيلي
  • خبير في العلاقات الدولية: التلويح باستخدام القوة ضد لبنان لن يساهم في حل الأزمة
  • رئيس الوزراء الأسترالي ينتقد ماسك
  • المركزي المكلف من الرئاسي: نجحنا في إعادة الاتصالات مع البنوك الدولية
  • المحتالون يطورون طرق استهداف الأشخاص عبر واتساب ووسائل التواصل
  • بدء تركيب كابلات الـ«فايبر» في مركز سيدي غازي لرفع كفاءة خدمات الإنترنت
  • إعلان جديد للاتصالات اليمنية في عدن بشأن أسعار باقات وأجهزة ‘‘ستارلينك’’
  • إيلون ماسك يصف الحكومة الأسترالية بـ "الفاشية" بسبب قانون نشر المعلومات الزائفة
  • بدأت عام 1960.. هل تقطع السنغال علاقاتها مع إسرائيل تضامنا مع غزة؟