اختُتِم في مدينة إسطنبول التركية "مؤتمر الشرق الأوسط السنوي"، والذي تنظمه جامعة "جيليشيم" بالتعاون مع مركز المخا للدراسات الاستراتيجية ومؤسسات بحثية أخرى، بعد انعقاد جلساته العلمية على مدار يومين، بحضور عدد مِن الباحثين والأكاديميين والمهتمين، مِن اليمن وتركيا ودول الخليج العربي والعراق ومصر.

وقد تحدث رئيس جامعة "جيليشيم"، د.

بحري شاهين، في حفل افتتاح المؤتمر، عن أهمية المؤتمر الثامن الخاص بقضايا الشرق الأوسط، والذي جاء هذا العام تحت عنوان: " الشرق الأوسط في دوامة التوقعات والغموض"؛ وأشار إلى أن الجامعات تلعب دورًا نشطًا في تعزيز الرؤية العلمية للواقع، وتقديم مساهمات كبيرة وعلى أعلى المستويات مِن خلال مخرجاتها العلمية والبحثية والتطوير وأنشطة الابتكار الاجتماعي. وأوضح شاهين أن الجامعة ستستفيد من مخرجات المؤتمر، بما يخدم المجتمعات والاستقرار في المنطقة.

كما ألقى رئيس مركز المخا للدراسات الإستراتيجية، عاتق جارالله، كلمة أكد فيها أن الأهمية الإستراتيجية للشرق الأوسط جعلته في صلب إستراتيجيات الصراع والتنافس الدولي والإقليمي، وأن التحولات التي يشهدها حاليًّا قد تؤثر سلبًا أو إيجابًا على الأمن والاستقرار في هذه المنطقة الحيوية من العالم؛ مشيرًا إلى أن الشرق الأوسط مهد الحضارات الإنسانية والديانات السماوية، وأنه مِن الناحية الاقتصادية يختزن الحصص الأكبر عالميًّا مِن النفط والغاز، وفي قلب العالم حيث يضم مجموعة مِن أهم المضائق والممرات المائية الإستراتيجية التي تربط الشرق بالغرب.

وعبر رئيس مركز المخا عن تطلعه إلى أن تسهم الأوراق البحثية التي قدِّمت في المؤتمر إلى أن تسهم في فهم أعمق لقضايا وأزمات ومشكلات المنطقة، وأن تخلص إلى توصيات وخلاصات تساعد صناع القرار على تلبية الاحتياجات الحيوية لتحقيق السلام والأمن.

اقرأ أيضاً مؤتمر صنعاء يرفض المشاركة في حكومة الحوثي الجديدة والشيخ أبو راس يضع شروطًا بينها صرف المرتبات بشأن العدوان على غزة.. رئيس حركة حماس يجري اتصالاً مع مدير المخابرات المصرية بعد حذفها من خرائط قوقل.. تسريب وثيقة عن ”خطة المخابرات الإسرائيلية” عن سيناء المصرية! (شاهد) أبناء المخا يحتشدون تضامنا مع الشعب الفلسطيني إصابة الشيخ القبلي ‘‘حمود سعيد’’ بطلقات نارية عقب مطاردته واعتقاله من منزله بمدينة المخا توافد رؤساء الدول إلى مصر لحضور قمة القاهرة للسلام الحوثيون يقتحمون منزل قيادي مؤتمري في إب ويعتدون على النساء والأطفال عاجل..” جون برينان”:إسرائيل ستواجه حرب شوارع إنتحارية فى غزة صحيفة أمريكية تكشف ”مفاجآت مدهشة” عن ”أسرار الجيش الإسرائيلي” التي عرفتها حماس وكيف اقتحم القسام مبنى المخابرات العسكرية لإسرائيل ” السيسي”: لا نسمح بـ التهجير القسري للفلسطنين ”أكوام من اللحم”.. مؤتمر صحفي لوزارة الصحة بغزة وسط جثث المئات من الأطفال والشهداء بمستشفى المعمداني ”فيديو” مئات الأتراك يهاجمون سفارة إسرائيل في اسطنبول بعد مجزرة الاحتلال في مستشفى المعمداني بغزة ”فيديو”

جاء انعقاد هذا المؤتمر في ظل تسارع التطورات السياسية والعسكرية والتوترات الإقليمية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وانسداد الأفق أمام الحلول الناجعة للقضايا التي تعصف بالمنطقة.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: الشرق الأوسط إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزيرة خارجية ألمانيا: الشرق الأوسط قاب قوسين أو أدنى من كارثة محققة

سرايا - قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في عمّان، الخميس، إن الشرق الأوسط قاب قوسين أو أدنى من كارثة محققة، وهناك حاجة لسلام دائم في المنطقة وحل الدولتين.

إقرأ أيضاً : 17 شهيدا و56 مصابا خلال 24 ساعة في غزةإقرأ أيضاً : إجراءات "بوليسية" بالجامعات الأميركية لمنع الاحتجاجات الداعمة لفلسطينإقرأ أيضاً : مباراتان في افتتاح الجولة الثانية ببطولة الدرع غدا

مقالات مشابهة

  • رئيس الطائفة الإنجيلية يشهد ختام مؤتمر «Student Leadership» في وادي النطرون
  • لأول مرة في الشرق الأوسط.. المملكة تستضيف الاجتماع الدولي لمبادرة الشُعب المرجانية
  • الرئاسة الفرنسية تبحث مع ألمانيا دعم أوكرانيا وتجنب التصعيد في الشرق الأوسط
  • مؤتمر يستعرض مستجدات أمراض وزرع الكلى
  • أكبر دار أوبرا في الشرق الأوسط تزين العاصمة الإدارية
  • رئيس الوفد القطري في مؤتمر الطيران: زيارة الرئيس السيسي لجناح قطر أكبر إضافة لنا
  • وزيرة خارجية ألمانيا: الشرق الأوسط قاب قوسين أو أدنى من كارثة محققة
  • رئيس مياه الإسكندرية يشارك فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للبحث العلمي بمدينة الأبحاث
  • "دبي للثقافة" تطلق "ورشة المواهب"
  • “إنترسك 2025” يسلط الضوء على سلاسل التوريد في الشرق الأوسط