عدن الغد:
2024-07-02@12:02:31 GMT

إنعقاد المؤتمر الخامس للصحة النفسية بالعاصمة عدن

تاريخ النشر: 28th, October 2023 GMT

إنعقاد المؤتمر الخامس للصحة النفسية بالعاصمة عدن

عدن (عدن الغد) خاص :

بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية نظم مركز الصحة النفسية والعلاج الطبيعي اليوم بعدن  المؤتمر الخامس للصحة النفسية في مركز اكسجين حياتك تحت شعار ( لست وحدك فصحتكم النفسية غايتنا) بدعم "الراعي الرسمي بنك البسيري"

وفي حفل افتتاح المؤتمر الذي بدأ بالقرآ الكريم .القى مدير المركز / محمد اسماعيل عبدالله كلمة اكد فيها اهمية انعقاد المؤتمر الخامس للصحة النفسية  تحت شعار ( لست وحدك ،فصحتكم النفسية غايتنا)  .

واستعرض نشاط المركز خلال الاعوام الماضية وتنظيمه للمؤتمرات السابقة بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية والذي يصادف العاشر من اكتوبر من كل عام .

مشيرا الى ان المركز كان السباق في اختيار شعار المؤتمر الثاني الذي اختير كشعار للاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية .  وهذا دليل على الاهتمام العالمي بمرضى الحالات النفسية ومساعدتهم في تجاوز المرحلة التي يعانون منها .وان المركز  تمكن من ايصال رسائلنا الى المستوى العالمي.وبجهود ذاتية.

ودعا كافة الجهات الرسمية الى ايلاء الصحة النفسية الاولوية في برامجها وخططها المستقبلية .لاسيما فيما يتعلق  بمعالجة اشكالية نقص الكوادر المتخصصة في مجال الطب النفسي خصوصا وان الارقام تشير الى ان اكثر من 50 الف نسمة في اليمن يتوفر لهم طبيب واحد فقط ..ما يعني ضرورة تلبية الاحتياج القائم في مجال توفير الكوادر والمستشفيات المتخصصة ورفدها بكافة المستلزمات الخاصة بمعالجة مرضى الحالات النفسية .وغيرها.

كما القيت كلمة عن وزارة حقوق الانسان القاها مديرعام الشكاوي بوزارة حقوق الانسان / عماد سنان .تطرق فيها الى اهمية انعقاد مثل هكذا فعاليات ومؤتمرات والخروج بتوصيات لرفعها الى الجهات المختصة لمعالجة كافة الاشكاليات التي يتطلبها علاج الحالات النفسية.
هذاوقد تواصلت فعاليات المؤتمر  الذي احتوى على عدد من الفقرات المتنوعة بمافي ذلك عرض فلم توثيقي عن نشاط المركز والمؤتمرات السابقة
وفلم عن مخاطر مرض الحالات النفسية ،،وعرض لتجارب شخصية .

وقد اثريت فعاليات المؤتمر بالمداخلات القيمة والنقاشات المستفيضة والتجارب الشخصية لشخصيات عاصرت المرض وتجاوزته بفضل من الله ثم بالارادة وتلقي العلاج من الاطباء المختصين ..
المؤتمر اختلف في اعداده وتنظيمه واشراكه  لمختلف الفئات واتاحة الفرصة للجميع لطرح وشرح تجاربهم مع هذا المرض وكيف تم تجاوزه .
وهو ما اعطى انطباعا جيدا لدى المشاركين  في كسر الجمود والرتابة للطريقة الرسمية التقليدية المصاحبة  لمثل هكذا موتمرات .

وعبر المشاركون عن شكرهم لمركز الصحة النفسية والعلاج الطبيعي علي تنظيم هذا المؤتمر في مركز اكسجين حياتك تحت شعار ( لست وحدك فصحتك غايتنا )
حضر المؤتمر عدد من المسؤولين والاطباء والمختصين ..واخرون .

 

كتب / عبدالسلام هائل 
تصوير / زكي اليوسفي

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: للصحة النفسیة

إقرأ أيضاً:

“مركز الشارقة لصعوبات التعلم” يطلق أول برنامج صيفي أكاديمي لطلابه من 1 إلى 11 يوليو تحت شعار “معاً نتعلم”

أعلن مركز الشارقة لصعوبات التعلم عن إطلاق أول برنامج صيفي طلابي 2024 يستهدف فئة ذوي صعوبات التعلم من مختلف الأعمار ومن كلا الجنسين، وذلك خلال الفترة من 1 وحتى 11 يوليو المقبل، تحت شعار “معاً نتعلم”، ويهدف البرنامج إلى تشجيع الطلاب على استثمار أوقاتهم وتنمية مواهبهم وإكسابهم المهارات والخبرات الميدانية المختلفة.
ويشتمل البرنامج على 44 ساعة تدريبية تحوي أنشطة متنوعة تضم تنمية المهارات الأكاديمية والمهارات الإدراكية، والجانب اللغوي والوظيفي وخاصة مهارة الاستماع والإلقاء، إلى جانب محاضرات وجلسات تثقيفية للأسر، كما يتضمن البرنامج فعاليات ترفيهية تستهدف تفعيل برنامج المناصرة الذاتية لدى الطلبة، والتركيز على الجانب النفسي، وإجراء مسابقات بين الطلبة، وتنظيم رحلات وزيارات خارجية هادفة تقدم للمشاركين تجربة تعليمية وترفيهية مميزة وتسهم في تطوير وتنمية مهاراتهم في مختلف المجالات، وتوفر لهم بيئة محفزة وممتعة خلال فترة الصيف.
حرص على استدامة التعلم
وأكدت سعادة الدكتورة هنادي السويدي مدير مركز الشارقة لصعوبات التعلم، أن إطلاق البرنامج الصيفي يمثل خطوة رائدة تعكس التزام المركز بتوفير أفضل الفرص التعليمية لطلابه واستدامة دوره في تنمية مهارات ذوي صعوبات التعلم خلال العطلة الصيفية، من خلال توفير دعم تعليمي يلبي احتياجاتهم، في إطار الحرص على متابعة نمو مهاراتهم والمحافظة على ديمومة الخدمات والبرامج التعليمية طوال العام، والعمل على تحقيق التكامل بين البرامج التربوية والتأهيلية والترفيهية بالإضافة إلى الفعاليات والأنشطة المصاحبة التي تشمل أولياء أمور الطلبة.
أهمية التعلم الجماعي
ودعت الدكتورة هنادي السويدي منتسبي المركز وأسرهم إلى المشاركة في البرنامج الذي يوفر فرصة لمواصلة التعلم والاستكشاف والنمو ليعكس بشعاره “معاً نتعلم” أهمية التعلم الجماعي والتدريب على التعاون واستلهام روح الفريق ومواصلة اكتساب المهارات أثناء العطلة الصيفية، مشيرة إلى أن تصميم البرنامج المتكامل يعكس رؤية المركز لأهمية تعزيز وعي الطلاب، باعتبار أن صعوبات التعلم لا تؤثر فقط على التحصيل الأكاديمي بل تمتد لتشمل الجوانب النفسية والاجتماعية، ومن هنا يأتي تركيز البرنامج على أهمية تعزيز الثقة بالنفس من خلال الأنشطة التي تشجع على المشاركة والتعاون لتعزيز ثقة طلبة ذوي صعوبات التعلم من داخل المركز و خارجه، بأنفسهم وقدرتهم على التواصل الاجتماعي مع أقرانهم.


مقالات مشابهة

  • هواوي تطلق البرنامج العالمي لرواد شبكة الجيل الخامس المتقدمة
  • «الصحة» تغلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي بسبب المخالفات
  • الصحة تغلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان لوجود مخالفات -(صور)
  • إغلاق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي لوجود مخالفات
  • «صحة أسوان» تستقبل وفد منظمة الصحة العالمية لمكافحة مرض الملاريا
  • “مركز الشارقة لصعوبات التعلم” يطلق أول برنامج صيفي أكاديمي لطلابه من 1 إلى 11 يوليو تحت شعار “معاً نتعلم”
  • مصر تحصل على شهادة الخلو من الملاريا
  • الحرارة الشديدة خطر على الصحة النفسية
  • اجتماع وزاري عربي لمتابعة تنفيذ "استراتيجية الموازنة الصديقة للصحة"
  • في يومها العالمي.. خبراء علم نفس: مواقع التواصل الاجتماعى جعلت العالم قرية صغيرة.. ويمكن استخدامها بشكل إيجابي لدعم الصحة النفسية