لجريدة عمان:
2024-07-05@23:37:17 GMT

يوم وطني يرسم مستقبل عُمان

تاريخ النشر: 28th, October 2023 GMT

يوم وطني يرسم مستقبل عُمان

هذا يوم وطني، بامتياز، في تاريخ عُمان الحديث؛ ليس لأن العمانيين يمارسون فيه حقهم الديمقراطي لانتخاب 90 عضوا يمثلونهم في مجلس الشورى، فقط، فهذا متحقق منذ ثلاثة عقود مضت.. بل الأمر له علاقة بالمستوى الذي وصل له الوعي بفكرة الشورى وأهمية اختيار المرشح الكفء الذي يستطيع أن يحدث التغيير المنتظر في مرحلة مهمة من مراحل عمان الحديثة.

وشهدت سلطنة عمان خلال السنوات الثلاث الماضية حركة تغيير كبيرة متواكبة مع خطة التنمية في البلاد "عمان 2040" حيث عاشت البلاد نقلات نوعية في مختلف المجالات، وهذه النقلات وما يصاحبها من حركة إصلاح كبرى في البلاد تحتاج إلى مجلس قوي يواكب كل الطموحات التي تسعى سلطنة عمان لتحقيقها كما يواكب ويعي حقيقة التحولات الكبرى التي تحدث في الإقليم وفي العالم.

ولذلك ليس غريبا أن ينظر إلى هذه الانتخابات اليوم باعتبارها عند ذروة الأهمية وعلى كل المستويات السياسية والتنموية والاقتصادية.. وهي قبل ذلك وبعده تمثل مرحلة من مراحل العمل الديمقراطي في سلطنة عمان.

وإذا كانت هذه أهمية الانتخابات من الناحية العملية لمجلس شورى قوي فإن الدولة التي تدعم مجلس الشورى وتريده قويا وشريكا في صناعة المستقبل وفرت كل الإمكانيات لنجاح العملية الانتخابية وعملت عبر وسائل الإعلام لبناء وعي متقدم لاختيار الأعضاء الأكفاء كما طورت آليات الانتخاب وسهلتها حيث عملت على تنظيم انتخابات إلكترونية بنسبة 100% يستطيع الناخب في أي مكان وفي أي وقت خلال الساعات المعتمدة للانتخاب الدخول عبر تطبيق الانتخابات واختيار ممثله في مجلس الشورى دون أي عناء للخروج من منزله أو التحرك من المكان الذي هو فيه، وفي سرية تامة وبشفافية عالية.

وينتظر أن تشهد الانتخابات اليوم نسبة إقبال كبيرة من قبل جميع فئات المجتمع.. ورغم عدم وجود مؤشرات قياس علمية إلا أن قراءة الشأن المجتمعي تشير إلا أن نسبة الإقبال ستفوق نسبة الإقبال على الانتخابات البلدية التي أجريت بالطريقة نفسها العام الماضي نظرا لأهمية انتخابات مجلس الشورى وترسيخ قدمها في المجتمع فهي سابقة بعقدين من الزمن لانتخابات المجالس البلدية.

وفي نهاية هذا اليوم سيكون العمانيون قد انتخبوا 90 عضوا يمثلونهم في مجلس الشورى للسنوات الأربع القادمة، وهي سنوات حافلة بالعمل وحافلة بالقوانين الجديدة ولمسارات العمل التنموية في سلطنة عمان.

لهذه الأسباب وغيرها الكثير فإن انتخابات اليوم هي عرس وطني يحتفي فيه العمانيون بالديمقراطية ويرسمون خطا جديدا على صخور عُمان الصلدة من منخزاتهم لبناء هذا البلد ومستقبله المزدهر.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مجلس الشورى سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

ترسيخ العمل الشورَوِي

بتلقيه الأوامر السامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظم- حفظه الله ورعاه- والتي تقضي بفض دور الانعقاد السنوي الأول (2023- 2024) من الفترة العاشرة (2023- 2027)، يكون مجلس الشورى قد أنهى هذه الدورة عملًا بأحكام المادة (41) من قانون مجلس عُمان.

وحفُلت الدورة- التي تُعد مرحلة وطنية مُهمة- بالعديد من الإنجازات والنجاحات التي حققها مجلس الشورى، حيث استكمل خلالها ترجمة اختصاصاته وأدواره بخطى ثابتة بما يتوافق والمستجدات التي تشهدها السلطنة في مختلف المجالات، وبما يُؤكد ممارسة الأعضاء لحقوقهم التي نصَّ عليها النظام الأساسي للدولة.

وتمثلت هذه الإنجازات في إقرار 9 مشاريع قوانين و9 اتفاقيات محالة من الحكومة، وذلك خلال اثنتي عشرة جلسة عادية شهدت مُناقشة أربعة بيانات وزارية، وتقديم أكثر من 29 سؤالًا في مختلف القطاعات الخدمية والصحية والتعليمية والاجتماعية، وأكثر من 100 طلب إحاطة، وإلقاء أربعة بيانات عاجلة حول عددٍ من قضايا المواطن ومطالبه المُختلفة.

إنَّ كل هذه الجهود المبذولة من قبل مجلس الشورى تُثبت بما لا يدع مجالًا للشك أنَّ المجلس يُسهم بشكل كبير في تعزيز مسيرة التطور والنماء في سلطنة عُمان، وفي ترسيخ المسيرة الشوروية في بلدنا العزيز في إطار تحقيق الشراكة والتكاملية في العمل الوطني مع مؤسسات الدولة الأخرى، وانسجامًا مع أهداف واستراتيجيات رؤية "عمان 2040"، وتحقيقًا للغايات الوطنية الكبرى التي تتوافق مع الرؤية الحكيمة والتوجيهات السديدة لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- أيده الله.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • سلطنة عمان.. اهتمام متنام بالاستثمار الرقمي والصناعات الإبداعية
  • وفد عسكري سعودي يتعرف على صلاحيات "الشورى"
  • اللواء أحمد محمد قحطان يهنئ السفير / بشير حسين حاجي آل عفرار بمناسبة اعتماده سفيراّ للصومال لدى سلطنة عمان 
  • المبعوث الاممي: اجواء ايجابية بمفاوضات مسقط
  • سلطنة عمان تحتفي بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين - عاجل
  • فرنسا تسحب مشروبًا غازيًا؛ فماذا عن وضعه في سلطنة عمان؟
  • ترسيخ العمل الشورَوِي