أخبار ليبيا 24

قالت السفارة الإيطالية لدى ليبيا، إن طائرة إضافية محملة بمساعدات لمدينة درنة والمناطق المنكوبة والمتضررة من العاصفة دانيال وصلت للأراضي الليبية.

وأضافت السفارة في بيان لها، إن الطائرة هبطت في بنغازي قادمة من قاعدة التدخل السريع التابعة للأمم المتحدة في مدينة برينديزي الإيطالية.

وبعد وقوع الكارثة في 10 سبتمبر الماضي، أرسل الصليب الأحمر الإيطالي مركبات إنقاذ وطوارئ إلى ليبيا، بالإضافة إلى المساعدات الأساسية التي تضم أربع مضخات مياه عالية السعة، ومضخة مياه متوسطة السعة، و 4950 بطانية، و 2520 زوجًا من أحذية العمل، و 354 زوجًا من الأحذية المقاومة للماء، و1500 كيس للجثث.

كما وصلت سفينة “سان ماركو” التابعة للقوات البحرية الإيطالية إلى ليبيا بعد أيام من العاصفة، حاملة 100 خيمة كاملة مع أسرة وأكياس نوم قادرة على استيعاب استضافة ألف شخص.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تصادر طائرتين مسيرتين صنعتهما الصين في الطريق إلى بنغازي بليبيا

قالت شرطة وهيئة الجمارك في إيطاليا، الثلاثاء، إن السلطات صادرت طائرتين عسكريتين مسيرتين صنعتهما الصين كانتا في طريقهما إلى ليبيا، إذ كانتا مخبأتين ضمن معدات لتوربينات الرياح.

وقال الشرطة وهيئة الجمارك في بيان مشترك إن السلطات عثرت على الطائرتين مفككتين في ست حاويات بميناء جويا تاورو في منطقة كالابريا بجنوب إيطاليا، وكانتا مخبأتين بين شفرات لتوربينات الرياح.

وأضاف البيان أن السلطات صادرت الطائرتين نظرا لأن ليبيا التي تعصف بها حرب أهلية تخضع لحظر دولي على الأسلحة.

ويؤكد هذا البيان على ما يبدو تقريرا نشرته صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية الشهر الماضي أشار إلى أن عملية الاعتراض جرت في جويا تاورو في 18 حزيران/ يونيو بعد بلاغ من المخابرات الأمريكية.


وذكرت الصحيفة أن السلطات صادرت الطائرتين على متن سفينة حاويات قادمة من ميناء يانتيان بجنوب الصين كانت متجهة إلى ميناء بنغازي في شرق ليبيا الذي يسيطر عليه القائد العسكري خليفة حفتر.

من جهتها أفادت صحيفة "التايمز" البريطانية أن الشرطة الإيطالية احتجزت 3 حاويات محملة بالأسلحة في 18 من حزيران/ يونيو من قبل مسؤولين في ميناء “غويا تاورو” جنوب إيطاليا، بعد تفريغها من سفينة الشحن "إم إس سي أرينا" القادمة من الصين.

وأضافت أن الشرطة صادرت أيضاً شحنة ثانية مشبوهة في أكثر من 3 حاويات نهاية هذا الأسبوع على متن سفينة "إم إس سي أبولين".

وتأتي هذه العملية بعد اتهام رجلين ليبيين في كندا هما فتحي بن أحمد محوك، ومحمود الصويع السايح، في نيسان/ أبريل الماضي، بالتآمر لتنظيم شراء طائرات صينية بدون طيار مقابل شحنات من النفط الليبي.

ووفق مسؤولين كنديين، فإن الخطة تضمنت بيع ملايين البراميل من النفط الخام الليبي إلى الصين بدون علم أحد، وتوريد الرجلين مع شركة صينية لربطها مع مؤيدي حفتر للتوسط في الصفقة، مشيرة إلى تورط المؤسسة الوطنية للنفط أيضاً، وفقاً للصحيفة.

وانزلقت ليبيا إلى حالة من الفوضى بعد الإطاحة بمعمر القذافي في انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي عام 2011، وهي منقسمة حاليا بين حكومتين متنافستين في الشرق والغرب.

مقالات مشابهة

  • إيطاليا تصادر طائرتين مسيرتين صنعتهما الصين في الطريق إلى بنغازي بليبيا
  • أمريكا: سنعلن قريبًا عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بـ2.3 مليار دولار ⁧‫
  • توقيع اتفاقية لتدريب ألفي تونسي للعمل في إيطاليا
  • أوستن: سنعلن قريبا عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بـ2,3 مليار دولار
  • وزير الداخلية الإيطالي: تنمية القارة الإفريقية عنصر حاسم لمنع تدفقات الهجرة غير الشرعية
  • هذا ما ستشهده بيروت.. بيانٌ من السفارة الإيطالية!
  • مصادرة شحنة أسلحة وطائرات بدون طيار تابعة لحفتر في إيطاليا
  • إيطاليا توقع اتفاقيات تعاون مع مصر بهدف نشر اللغة الإيطالية والتعليم المهني
  • إيطاليا.. مقتل سائق توصيل وسرقة مقتنيات بقيمة 500 ألف دولار
  • أنسا: إيطاليا تعتقل 4 ضباط إيطاليين وضابط ليبي بخفر السواحل بتهمة تهريب السجائر