اكد القيادي في الاطار التنسيقي تركي العتبي، بان معدلات الفساد قد ارتفعت بنسبة 30% لغياب الدور الرقابي لمجالس المحافظات.

وقال العتبي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” انه “يوما بعد اخر تزداد قناعتنا بان قرار حل مجالس المحافظات من قبل مجلس النواب كان خطأ فادحا ساهم بشكل مباشر في زيادة وتيرة الفساد بنسبة لا تقل عن 30%”.

وأضاف، ان “دور مجالس المحافظات رقابي مهم لمنع اي استيلاء على المال العام ودرء مخاطر الفساد”، لافتا الى ان “انتخابات 18 كانون الأول من المؤمل ان تسهم في خلق بوصلة تؤدي الى تحقيق استقرار اكبر للمحافظات وتشكيل حكومات محلية تلبي الطموحات”.

وأشار الى انه “لا يوجد أي حراك لتأجيل انتخابات مجالس المحافظات واغلب ما يطرح عن ذلك اراء شخصية”، مبيناً ان “الاطار التنسيقي متفق على اجراءها في موعدها المحدد دون أي تأخير”.

ومن المفترض أن يُشارك في انتخابات 18 كانون الأول 296 حزباً سياسياً انتظمت في 50 تحالفاً، إلى جانب أكثر من 60 مرشحاً سيشاركون بقوائم منفردة، للتنافس على 275 مقعداً هي مجموع مقاعد مجالس المحافظات العراقية. وجرى تخصيص 75 منها، ضمن كوتا للنساء، و10 مقاعد للأقليات العرقية والدينية، وفقاً لبيانات رسمية.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: مجالس المحافظات

إقرأ أيضاً:

اشهر على ازمة ديالى السياسية.. ومبادرة لحلحلتها

السومرية نيوز – محليات
اعلن رئيس السن في مجلس ديالى تركي العتبي، عن مبادرة لحلحلة الازمة السياسية التي تضرب المحافظة منذ عدة اشهر. وقال العتبي في بيان ورد لـ السومرية نيوز؛ "بصفتي رئيس السن في مجلس محافظة ديالى ومن الواجب عليً ان اكون جزءاً من حل عقدة تشكيل الحكومة المحلية والتي مضى على الجلسة الأولى للمجلس قرابة الخمسة أشهر والكتل السياسية تتصارع فيما بينها بفريقين متصارعين وكل فريق يتبع سياسة لوي الاذرع بالظفر بتشكيل الحكومة".   وأضاف "أطرح مبادرة من كتلة تضم خمسة أحزاب سياسية مرشحها لمنصب المحافظ عبد الرسول العتبي وهو مرشح الإطار ( دولة القانون)، وفريق آخر يضم ثلاثة احزاب مرشحهم لمنصب المحافظ مثنى التميمي عن (منظمة بدر)، وانا ادعو الفريق الاخر اي الفريق الذي يدعم مرشح منظمة بدر، الى عقد جلسة تضم جميع الأعضاء المتكون من (15) عضوا وبنصاب كامل وكل من الفريقين يقدم مرشحه لمنصب المحافظ ومن يحصل على أعلى الاصوات سيكون محافظ لديالى".   وتابع "بهذا الشكل تحل العقدة ويكون محافظ قانوناً وشرعاً وعرفاً فعلامَ التخوف إذا؟"، لافتا الى ان "من يتخلف عن هذه الدعوة فانه يعمل على تعطيل الحكومة ويتحمل المسؤولية الكاملة تجاه شعبنا".

مقالات مشابهة

  • “التلغراف”: الناتو لن يوجه الدعوة إلى أوكرانيا للانضمام بسبب الفساد
  • ارتفاع القبول في “البورد السعودي” بنسبة 71%
  • بالأرقام.. أشهر الصيف تشهد أعلى معدلات الحرائق لهذه الأسباب
  • “أونكتاد” : اتجاهات التجارة العالمية تحولت إلى إيجابية في الربع الأول من 2024
  • وزارة العدل تطلق خدمة “طلب استمرار السير في الدعوى لغياب المستأنف”
  • “السايح” يطلع النائب “عبيد”على استعدادات المفوضية لانتخابات المجالس البلدية
  • اشهر على ازمة ديالى السياسية.. ومبادرة لحلحلتها
  • الأسهم الأوروبية ترتفع بعد الجولة الأولى من انتخابات فرنسا
  • ارتفاع مبيعات التسوق عبر الإنترنت في كوريا 7.7% في “شهر العائلة”
  • “اليمين المتطرف” يكتسح انتخابات فرنسا .. وحزب ماكرون ثالثًا