العُمانية: افتتح معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية مساء اليوم معرض تطور مراحل التصويت الذي يتزامن مع انتخاب أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة، وذلك بوزارة الداخلية، بحضور معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي وزير الإعلام، وعدد من المسؤولين.

واشتمل المعرض على مشاهد ومجسمات تحاكي المراحل التي مر به التصويت منذ انطلاق مسيرة الانتخاب في سلطنة عُمان، واطلع معاليه على عرض مرئي بتقنية الهولجرام عن مختلف الفترات الانتخابية.

وأقامت وزارة الإعلام مساء اليوم حفل عشاء تكريمًا للصحفيين والإعلاميين من الدول الشقيقة والصديقة المشاركين في انتخاب أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة.

وقد أعرب الصحفيون والإعلاميون عن تقديرهم البالغ لوزارة الإعلام للتسهيلات المقدمة لهم لأداء مهامهم في تغطية الانتخابات المقررة اليوم الأحد، مُبدين إعجابهم بالنقلة النوعية التي تشهدها الفترة العاشرة لانتخاب أعضاء مجلس الشورى في سلطنة عُمان في استخدام وتوظيف أحدث التقنيات الرقمية.

حضر الحفل معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية ومعالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي وزير الإعلام وعدد من المسؤولين.

وأكملت اليوم اللجنة الإعلامية لانتخاب أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة كافة جاهزيتها للتغطية الإعلامية للعملية الانتخابية منها جاهزية المركز الإعلامي بفندق إنتركونتيننتال. ويقدم المركز الإعلامي الخدمات الإعلامية للصحفيين والإعلاميين من مختلف وسائل الإعلام والمراسلين الصحفيين من داخل سلطنة عُمان وخارجها للقيام بتغطية انتخاب أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة التي ستُجرى غدًا في جميع ولايات سلطنة عُمان.

ويزود المركز الإعلامي الصحفيين والإعلاميين -في مختلف وسائل الإعلام- بالبيانات والصور وتنسيق المقابلات الصحفية.ويوفر المركز الإعلامي مختلف المطبوعات والكتيبات والمطويات التعريفية التي تسهل للإعلاميين والصحفيين أداء مهام عملهم. ويشتمل المركز الإعلامي على معرض للصور يتناول ملامح من مسيرة الشورى في سلطنة عُمان، بالإضافة إلى الصور الفائزة بكأس العالم في بينالي الفياب الأربعين للشباب - فئة تحت ٢١ سنة. وقال سعد فهد العجيبان مدير التحرير المناوب بمؤسسة الجزيرة للصحافة والمطبوعات والنشر في المملكة العربية السعودية إنَّ إدخال التقنية الحديثة والاستفادة من الذكاء الاصطناعي في انتخاب أعضاء الفترة العاشرة لمجلس الشورى في سلطنة عُمان له عدة انعكاسات إيجابية، مشيرًا إلى أنَّها تُعدّ ترجمة واقعية لتحقيق الشفافية في مسار العملية الانتخابية، فضلًا عن كونها من الإجراءات التي تُحقق سهولة في الإجراءات سواءً للناخبين أو المرشحين، إضافة إلى الجهات الرقابية المسؤولة عن العملية الانتخابية.

وأضاف لوكالة الأنباء العُمانية أنَّ إدخال الجانب التقني في الفترة العاشرة لمجلس الشورى ليست المرة الأولى التي يتم بها الاعتماد على التقنية الحديثة في الانتخابات، بل سبق تطبيق ذلك في الانتخابات السابقة، وكانت تجربة ناجحة بكل المقاييس، واليوم تمَّ إدخال بعض التحسينات والإضافات على تطبيقي "أنتخب" و"انتخاب" بإضافة خواص معينة كفيلة بنجاح العملية الانتخابية.وأشار إلى أنَّ الجهات المعنية في وزارة الإعلام قد أكملت كافة التجهيزات المتمثلة في المركز الإعلامي المزود بكافة الإمكانات لتسهيل عمل وسائل الإعلام العربية والدولية التي تمت دعوتها لتغطية العملية الانتخابية.

من جانبه قال جابر الحمود من جريدة السياسة الكويتية إنَّ استخدام تطبيق "أنتخب" في الإدلاء بالتصويت في العملية الانتخابية لعضوية مجلس الشورى للفترة العاشرة يعد تجربة فريدة من نوعها، مؤكدًا لوكالة الأنباء العُمانية عن اكتمال كافة التجهيزات المتعلقة بالجانب الإعلامي من خلال المركز الإعلامي الذي يوفر كافة الخدمات للتغطية الصحفية الصحفيين والإعلامين من داخل سلطنة عُمان وخارجها.وفي السياق ذاته، أكَّد جوني عبو رئيس تحرير جريدة الناس نيوز الأسترالية أنَّ الجهات المعنية بالعملية الانتخابية للفترة العاشرة في سلطنة عُمان عملت على توفير وتهيئة العملية الانتخابية بشكل جيد.وأوضح لوكالة الأنباء العُمانية أنَّ العمانيين مهتمون بنجاح العملية الانتخابية لمجلس الشورى لإظهار الشكل الحضاري لسلطنة عُمان ممثلًا في مجلس الشورى، لافتًا إلى أنَّ إدخال تطبيق "أنتخب" يعد تقنية نوعية وجيدة لكي يختار الناخبون ممثليهم ليكونوا صوتهم، ويعبروا عن تطلعاتهم في مجلس الشورى.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: العملیة الانتخابیة المرکز الإعلامی الع مانیة

إقرأ أيضاً:

موريتانيا.. انتخاب غزواني رئيسا للبلاد لولاية ثانية

أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، فوز الرئيس المنتهية ولايته والمترشح لعهدة رئاسية جديدة، محمد ولد الغزواني، في الانتخابات الرئاسية التي جرت السبت الماضي.

وأظهرت النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية من سائر مراكز الاقتراع في موريتانيا انتخاب ولد الغزواني لولاية ثانية. جاء ذلك بعد أن وضع الغزواني البلاد كحليف إستراتيجي للغرب في منطقة تعصف بها الانقلابات العسكرية والعنف.

ولاية ثانية

وقالت اللجنة المستقلة للانتخابات إن الغزواني، الذي تعهد خلال حملته الانتخابية بتحقيق الأمن والنمو الاقتصادي، حصل على 56.12 بالمائة من أصوات الناخبين.

وحصل منافسه الرئيسي الناشط المناهض للعبودية، بيرام الداه أعبيدي، على 22.10 بالمائة من الأصوات، لكنه رفض في وقت سابق الأحد النتائج، بزعم حدوث تزوير.

وقالت اللجنة إن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 54 بالمائة من مليوني شخص يحق لهم التصويت.

وأكد رئيس اللجنة الانتخابية "بذلنا كل ما في وسعنا لتهيئة الظروف لإجراء انتخابات جيدة وحققنا نجاحا نسبيا".

على الرغم من أن خصومه يتهمونه بالفساد وسوء الإدارة، إلا أن الغزواني مازال يحتفظ بشعبية في أوساط الموريتانيين الذين ينظرون إليه باعتباره رمزا للاستقرار.

 انتخابات في إقليم متوتر

وتجرى الانتخابات في ظل مناخ إقليمي متوتر بشكل خاص، حيث تعاني الدول المجاورة لموريتانيا من انقلابات عسكرية وعنف المتطرفين.

موريتانيا دولة غنية بالموارد الطبيعية، بما فيها خام الحديد والنحاس والزنك والفوسفات والذهب والنفط والغاز الطبيعي.

وتستعد لتصبح منتجا للغاز بنهاية العام، مع الانطلاق المرتقب لمشروع ضخم للغاز البحري والذي تديره شركة "بي بي" على الحدود مع السنغال.

ومرت عملية التصويت يوم السبت بسلام، بحسب مراقبين.

من جانبه، قال تقي الله الأدهم، المتحدث باسم اللجنة المستقلة للانتخابات في البلاد، "لم يتم اكتشاف أي شيء حتى ال ن، واللجنة لم تتلق أي شكاوى".

لكن بعض المرشحين المعارضين لديهم وجهة نظر مختلفة.

تتشكل اللجنة المستقلة للانتخابات من ممثلين للأحزاب السياسية وتعين الحكومة رئيسها، والبعض يتهمها بالانحياز لنظام الغزواني.

 مأمورية الإصلاحات

بعد ولاية أولى طغت عليها جائحة كوفيد-19 وتداعيات الحرب في أوكرانيا، يأمل الغزواني في إجراء مزيد من الإصلاحات خلال ولايته الثانية بفضل الآفاق الاقتصادية المواتية.

ويقدم الغزواني نفسه على أنه الضامن لاستقرار هذا البلد الذي لم يشهد أيّ هجمات منذ عام 2011، في حين تواجه مالي المجاورة ومنطقة الساحل عموماً الكثير من الهجمات.

جعل الغزواني مكافحة الفقر ودعم الشباب أولويّته. ويغادر الشباب الذين تقلّ أعمارهم عن 35 عاماً ويمثّلون أكثر من 70 في المئة من السكان، بلادهم بشكل متزايد إلى أوروبا أو الولايات المتحدة، بحثاً عن حياة أفضل.

مقالات مشابهة

  • بتوجيهات أحمد بن محمد.. مجلس دبي للإعلام يفتح باب التسجيل لـ”منحة محمد بن راشد لطلبة الإعلام الإماراتيين”
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • فوضى الطاكسيات تعرقل تطور النقل الحضري بالمغرب قبل حلول المونديال ولفتيت يتوعد نقل التطبيقات
  • وزير الإعلام في لقاء حواري: نعمل على قانون إعلام يلبي طموحات الإعلاميين في سورية
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • مواقف الأطراف السياسية من العملية الانتخابية.. محور لقاء السايح وبرنت
  • بأوامر سامية.. فض دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة العاشرة لمجلس الشورى.. 18 يوليو
  • «السايح» يستعرض مع السفارة الأمريكية مستجدات العملية الانتخابية
  • بناء على الأوامر السّامية.. 18 يوليو فضّ دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة الـ 10 لمجلس الشورى
  • موريتانيا.. انتخاب غزواني رئيسا للبلاد لولاية ثانية