ندد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة السبت، بتصعيد اسرائيل قصفها على غزة، مجددا دعوته الى هدنة انسانية فورية، فيما ضم جوزيب بوريل وزير خارجية الاتحاد الأوروبي صوته اليه مشددا على اهمية التوصل الى هذه الهدنة.

وخلال زيارة الى الدوحة، عبر غوتيريش عن اسفه وشعوره بالمفاجأة بسبب ان التصعيد المدمر وغير المسبوق للقصف كان هو ما حصل بدلا من الهدنة التي بذلت عديد الاطراف جهودا من اجل تحقيقها.

اقرأ ايضاًالجيش الإسرائيلي لسكان شمال قطاع غزة: غادروا فورا

وقامت الدولة العبرية بتصعيد قصفها لقطاع غزة بعدما اعلنت السبت ان الحرب مع حماس دخلت مرحلة جديدة مع مرور 22 يوما على اندلاعها ردا على هجوم مباغت لحماس في السابع من الشهر الجاري، كان خلف 1400 قتيل في اسرائيل.

واصيبت اكثر من 2500 شخص في الهجوم الذي قام مقاتلو حماس خلاله باقتحام مستوطنات وقواعد عسكرية اسرائيلية في محيط قطاع غزة، كما احتجزوا 229 رهينة واقتادوهم الى قطاع غزة.

وعلى مدى ايام الحرب، قتلت اسرائيل اكثر من 7700 فلسطيني في قطاع غزة نحو نصفهم من الاطفال، وفقا لاحدث حصيلة اعلنتها وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع.

"كارثة انسانية"

وشدد الامين العام للامم المتحدة على ضرورة تغيير المجريات الحالية على الارض لأن هناك "كارثة إنسانية تقع أمام أنظارنا".

وجدد دعوته الى وقف اطلاق نار انساني فوري في قطاع غزة للسماح بادخال المساعدات الانسانية، وكذلك الى اطلاق سراح الرهائن من دون شروط.

وشدد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عقب لقائه غوتيريش، على ادانة بلاده القصف العشوائي للمدنيين في غزة والتهجير القسري الذي تحاول اسرائيل تطبيقه عليهم. علما ان الدوحة تلعب دورا رئيسيا في الوساطة بين اسرائيل وحماس في ملف الاسرى.

ومن جانبه ايضا، دعا جوزيب بوريل وزير خارجية الاتحاد الأوروبي عقب التصعيد الاسرائيلي في غزة الى هدنة للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

اقرأ ايضاًالصحة الفلسطينية في غزة: 53 مجزرة نفذها الإحتلال منذ مساء الجمعة

وندد بوريل عبر شبكات التواصل باستمرار القصف المكثف على غزة المقطوعة والمعزولة عن العالم، مشيرا الى ان وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للامم المتحدة (الاونروا) تحذر من ان منع امدادات الكهرباء والماء والغذاء من قبل اسرائيل يضع سكان غزة في وضع بائس.

كما ادان المسؤول الاوروبي قتل اسرائيل لهذا العدد الهائل من المدنيين الفلسطينيين بمن فيه الاطفال، مشددا على ان ذلك يشكل مخالفة للقانون الانساني الدولي من قبل الدولة العبرية.

وعاد بوريل واكد على الحاجة الى هدنة في الاعمال القتالية لاتاحة دخول المساعدات، كما دعا الى الافراج غير المشروط عن كافة الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

"التنمية الاجتماعية" تُدخل اليوم مساعدات إغاثية إلى شمال قطاع غزة

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية ب رام الله ، اليوم الثلاثاء، إدخال مساعدات إغاثية إلى المواطنين في محافظتي غزة والشمال، عبر معبر بيت حانون "إيريز" شمال قطاع غزة.

وقال منسق وزارة التنمية في غزة سعيد الأستاذ، إنه تم إيصال عدة شاحنات محملة بمساعدات إنسانية إغاثية مختلفة إلى أبناء شعبنا في شمال القطاع، الذين يعانون أوضاعا إنسانية صعبة بسبب العدوان المتواصل، وعرقلة الاحتلال وصول شاحنات المساعدات، بكميات كافية.

وأضاف الاستاذ، أن المساعدات الإغاثية قادمة من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية إلى غزة، بجهود الوزيرة سماح حمد وطواقم التنمية دعماً ومساندة لأهلنا في القطاع.

وأكد الأستاذ تسلم الوزارة في غزة لشحنة مساعدات عبر معبر بيت حانون، والبدء بعملية توزيعها وفق آليات، وضمن كشوف لدى التنمية، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا "، في مخازن ومراكز تموينية بالأحياء المختلفة شمال القطاع.

وكان الاحتلال قد اعتقل أمس، عدداً من سائقي الشاحنات التي تنقل المساعدات الإغاثية إلى غزة عبر معبر بيت حانون.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم الـ347 على التوالي، وسط ظروف إنسانية صعبة يعانيها المواطنون، بفعل تلكؤ الاحتلال في إدخال المساعدات الإنسانية المتكدسة على المعابر مع قطاع غزة.

المصدر : وكالة وفا

مقالات مشابهة

  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: أمريكا لم تبلور مقترحها للهدنة في غزة
  • وزير الخارجية الإيطالي يجدد الدعوة لوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • مندوب الصين الأممي يجدد دعوة بلاده لإسرائيل للوفاء بالتزاماتها
  • التنمية الاجتماعية: إدخال مساعدات إغاثية إلى المواطنين في غزة
  • المنظمات الأهلية تحذر من تداعيات الشتاء على قطاع غزة
  • غوتيريش: مستوى المعاناة في قطاع غزة لا يمكن تصوره
  • "التنمية الاجتماعية" تُدخل اليوم مساعدات إغاثية إلى شمال قطاع غزة
  • تحالف مدني سوداني يجدد الدعوة لتسليم البشير ورفاقه لـ«الجنائية الدولية» ،، «القوى المدنية المتحدة» تدعو لوقف الحرب وتنفي علاقتها بـ«الدعم السريع»
  • عاجل| غوتيريش: "لا تبرير للعقاب الجماعي للفلسطينيين"
  • طيران الاحتلال الإسرائيلي يجدد غاراته على عدة بلدات جنوب لبنان