ترأس الملك محمد السادس، اليوم السبت بالقصر الملكي بالرباط، حفل توقيع اتفاقية شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية وشركة ميديوت تيكنولوجي MEDIOT Technology، تهم إطلاق برنامج الوحدات الصحية المتنقلة المجهزة بتقنيات الاتصال عن بعد يروم تحسين ولوج ساكنة العالم القروي للخدمات الصحية.

وينبع هذا البرنامج، الذي وقع الاتفاقية الخاصة به السادة خالد آيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، ومحمد الأزمي منسق وعضو المجلس الإداري لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، ومحمد بنعودة الرئيس المدير العام لشركة ميديوت تيكنولوجي، من القناعة العميقة والراسخة لصاحب الجلالة بجعل الحق في الولوج إلى الخدمات الصحية، إحدى الدعامات الأساسية لتوطيد المواطنة وتحقيق تنمية بشرية شاملة ومندمجة.

ويندرج البرنامج في إطار الورش الملكي لإصلاح المنظومة الصحية وتعميم الحماية الاجتماعية، ويمثل نموذجا جديدا للتدخل الطبي يزاوج بين توفير العلاج عن القرب والتطبيب عن بعد. ويهم هذا البرنامج النموذجي نشر وحدات صحية مجهزة بتقنيات الاتصال عن بعد في المناطق التي تعاني من خصاص في الولوج إلى الخدمات الصحية.

وتضم كل وحدة من هذه الوحدات، طبيبا عاما، وممرضين/ممرضتين، ومساعدة إدارية. وتم تزويد هذه الوحدات بتجهيزات متطورة للطب الحيوي تمكن من ضمان القيام باستشارات طبية حضورية للطب العام واستشارات طبية متخصصة عن بعد، عبر الربط بالمنصة المركزية للتطبيب عن بعد، والتي تتكون من متخصصين في طب النساء والتوليد، وطب الأطفال، وأمراض الغدد الصماء، والأمراض الجلدية، وطب الأنف والأذن والحنجرة، وأمراض القلب وأمراض الرئة.

ويعتمد تنفيذ هذا البرنامج، في مرحلة أولى تمتد لسنة واحدة، على نشر 50 وحدة صحية متنقلة مجهزة بتقنيات الاتصال عن بعد في مختلف جهات المملكة، وخاصة على مستوى 40 إقليما. وتم اختيار هذه الأقاليم بناء على تحليل لمعطيات تموقع مراكز الصحة على المستوى الإقليمي.

وتتطلب المرحلة الأولى لهذا البرنامج تعبئة 20 طبيبا متخصصا بالنسبة للمنصة المركزية للتطبيب عن بعد، و50 طبيبا عاما، و100 ممرضا/ ممرضة، و100 مساعدة، يتوزعون على مختلف الأقاليم. ويتطلب إنجازها تعبئة مبلغ مالي بقيمة 180 مليون درهم.

ويعد برنامج الوحدات الصحية المتنقلة ثمرة لجهود وزارة الصحة الرامية إلى التصدي لمشكل بعد الخدمات الطبية، وتحسين الولوج إلى العلاجات الصحية بالعالم القروي، وذلك من خلال الاستفادة من الخبرة والتجربة التي راكمتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن لأكثر من 20 سنة في مجال تنظيم القوافل الطبية لفائدة الساكنة المعوزة والتي تعيش في المناطق البعيدة عن مؤسسات طبية.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: عن بعد

إقرأ أيضاً:

توقيع عدد من الاتفاقيات في مجال الدعم المجتمعي بمحافظة مسندم

مسندم - العمانية

وقّع مكتب محافظة مسندم ومؤسسة "إشراقة" لتنمية المجتمع اليوم عددًا من الاتفاقيات لإقامة وتطوير مشروعات اجتماعية وتنموية بالمحافظة في مجالات التعليم والصحة والرياضة والتنمية الاجتماعية، وذلك بقاعة نادي خصب الرياضي الثقافي، حيث رعى حفل توقيع الاتفاقيات معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم.

وقال مبارك بن علي الرحبي رئيس مكتب محافظ مسندم: إن الاتفاقيات تهدف إلى دعم قطاع التعليم بالمحافظة، وتشمل: تهيئة ملعب رياضي بمدرسة حمزة بن عبد المطلب بنيابة ليما، وتجهيز قاعة متعددة الأغراض لمدرسة مسندم للتعليم الأساسي، وتوفير عدد من الشاشات التفاعلية لجميع مدارس ولايتي خصب ومدحاء، إضافة إلى توفير شاشة عرض إلكترونية متنقلة لخدمة الأنشطة والفعاليات التعليمية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة مسندم.

وأضاف: كما تم توقيع اتفاقية لدعم القطاع الصحي وتتضمن توفير 97 جهازًا طبيًّا متعدد الأغراض موزعة على 6 وحدات صحية وهي مستشفى خصب، ومستشفى بخاء، ومستشفى دبا، ومجمع خصب الصحي، ومركز ليما الصحي، ومركز كمزار الصحي، وفي قطاع التنمية الاجتماعية تم توقيع اتفاقية لدعم مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بولاية خصب، ويشمل تجهيز غرفة حسية مجهزة بأحدث التقنيات لتسهيل العملية العلاجية وتوفير بيئة تفاعلية للأطفال الذين يعانون من طيف التوحد وفرط الحركة، إضافة إلى توقيع اتفاقية لدعم جمعيات المرأة العُمانية بمحافظة مسندم، وتتمثل في توفير مجموعة من الأجهزة والمعدات وفق الاحتياجات لتمكين وتطوير المرأة العُمانية بالمحافظة.

وأوضح أنه تم توقيع اتفاقية لدعم الفرق الخيرية، تتضمن رفد وتزويد الفرق الخيرية بعدد من الأجهزة المنزلية لتوزيعها على الأسر المعسرة، أما في القطاع الرياضي فتم توقيع اتفاقية لدعم وتطوير القطاع، تشمل توفير أجهزة إلكترونية ومعدات لدعم الأندية الرياضية، وفي قطاع التدريب تم توقيع اتفاقية لدعم ريادة الأعمال بالتعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بتكلفة تقديرية، تتضمن تدريب وتأهيل رواد الأعمال المرشحين من قبل الهيئة للانضمام لـ (برنامج جاهزية).

 

مقالات مشابهة

  • نقابة الأطباء تهنئ خالد عبد الغفار لتجديد الثقة وزيرًا للصحة والسكان
  • توقيع عدد من الاتفاقيات في مجال الدعم المجتمعي بمحافظة مسندم
  • توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • وزارة الصحة تستضيف 12 طبيبا زائرا من عدة دول خلال يوليو الحالي
  • الربيعة يدشن أكبر حدث إنساني تطوعي لزراعة القوقعة والتأهيل السمعي حول العالم وبرامج تطوعية أخرى
  • جهاز الامداد الطبي يسلم مستلزمات طبية لمؤسسات صحية
  • تقرير يرصد أولويات الحكومة المرتقبة في قطاعي التعليم والصحة.. أبرزها تحسين مستوى الخدمات
  • تطلعات الشارع المصري من الحكومة المرتقبة في مجالي الصحة والتعليم.. ماذا يريدون؟
  • مكافأت وجزاءات فى المرور المفاجئ لوكيل وزارة الصحة على الوحدات الصحية بالفيوم