المعرض الفوتوغرافي ركز على إبراز أنماط الانتهاكات والجرائم بحق الطفولة ضحايا تجنيد الأطفال وزراعة الألغام والمتفجرات لوضع الرأي العام المحلي والدولي أمام حقيقة الوضع المأساوي للطفولة في اليمن ولفت نظر الأمم المتحدة إلى خطورة استمرار تجنيد الأطفال وزراعة الالغام في اليمن.

وتضمنت فعاليات المعرض عرض أفلام وثائقية وفلاشات توعوية ومحتوى بصري ونصوص توضيحية دون عليها وقائع الانتهاكات بالزمان والمكان ونوع الانتهاك وأسماء الضحايا، كما تضمن بوسترات وصورا تعريفية بالحملة الدولية والتعريفية بالانتهاكات الستة الجسيمة لحقوق الطفل.

.

وأوضح رئيس منظمة ميون في تصريح صحافي أن هذا المعرض يأتي استجابة للحملة الدولية التي أطلقها مكتب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالأطفال والنزاع المسلح تحت شعار (تحركوا من أجل حماية الأطفال المتأثرين بالنزاعات).

ونوه إلى أن هذا الجهد المشترك بين المنظمة ومشروع مسام يأتي في إطار الشراكات البينية الفاعلة للمنظمات والمشاريع العاملة على الساحة اليمنية وعرض وإبراز مساهمتهما الملموسة دفاعا عن حقوق الإنسان لاسيما الحق في الحياة.

وشهد افتتاح فعالية المعرض حضور ممثلين عن المفوضية السامية لحقوق الانسان في عدن وبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) ومنظمة هانديكاب انترنشيونال (HI) ومركز المدنيين في الصراع (CIVIC) الامريكي والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية وعدد من قادة منظمات حقوقية محلية وعدد من الناشطين وإلاعلاميين.

كما حظي افتتاح المعرض بحضور وكيل محافظة عدن الأستاذ عبدالحكيم الشعبي ومديري مكاتب تنفيذية بالسلطة المحلية في عدن وممثل التحالف العربي في عدن العقيد محمد العنزي ورئيس اللجنة العسكرية والأمنية العُليا في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا اللواء هيثم قاسم طاهر وعدد من أعضاء اللجنة.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

منحوتتان عمانيتان في معرض «قطعة من الفن» بالكويت

شارك الفنان التشكيلي العماني حاتم بن حميد الشعيلي في المعرض الفني «قطعة من الفن» بدولة الكويت الشقيقة.

وقد افتتح المعرض برعاية الدكتور نبيل الفيلكاوي، رئيس جمعية الفنانين والإعلاميين الكويتية، وبلغ عدد المشاركين فيه 52 فنانًا وفنانة من مختلف دول العالم.

وتنوعت الأعمال الفنية المقدمة بين أعمال النحت والأعمال التصويرية الزيتية والمائية والمكس ميديا.

وحول مشاركته، أوضح الشعيلي قائلا: تأتي هذه المشاركة ضمن عدد من المشاركات الدولية لتمثيل سلطنة عمان في المحافل الدولية، كما أن المشاركة في هذا المعرض تتيح لنا الفرصة لتقديم أعمالنا الفنية على مستوى الوطن العربي، وبالتحديد في دولة الكويت، كما تنمي الجانب الفني من خلال الاطلاع على الأعمال المشاركة والحوار الثقافي بين الفنانين والمتلقين في المعرض.

وأضاف: شاركت بعملين نحتيين؛ الأول تحت عنوان (وثبت أقدامنا)، ويجسّد رجلًا دُقَّ في قدمه مسمار من حديد، وهو منحوت من شجر النيم (شريرش)، أما بالنسبة للمنحوتة الثانية، فهي تحت عنوان (فالتفت الساق بالساق)، وهي عبارة عن قدمين التفتا بعضهما حول بعض، وتوجد على قاعدة خشبية من شجر الغاف البحري نُحتت على شكل وسادة تستلقي عليها القدمان. مقاس العمل 60x40x30 سم.

في هذا العمل، جسدت فكرة الموت وما بعده من خلال حركة الأرجل وما تبث فيها من إحساس بالاسترخاء، وكأنها وجدت الراحة الأبدية التي كانت تبحث عنها قبل الموت.

مقالات مشابهة

  • هام : الكويت تعلن دعم اليمن بـ “3 طائرات و 2 محركات”
  • حبس 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية في كرداسة
  • منحوتتان عمانيتان في معرض «قطعة من الفن» بالكويت
  • معرض تعليمي للجامعات والمدارس في اليمن
  • افتتاح معرض الفن التشكيلي لنصرة فلسطين
  • القوات اليمنية تعلن تنفيذها عدة عمليات عسكرية بحرية
  • 30 منظمة حقوقية تتهم الأمم المتحدة بعدم ممارسة ضغط على الحوثيين في قضية السياسي قحطان
  • سحر السنباطي تكتب: انتصار عظيم لحقوق الطفل المصري
  • منظمات حقوقية تقاضي الحكومة الهولندية لانتهاكها حظراً على تزويد الاحتلال الإسرائيلي بقطع غيار لمقاتلات حربية
  • منظمات حقوقية تسعى لمنع هولندا من تصدير أجزاء طائرات قد تصل لإسرائيل