قالت إلهام حمودة، مدربة مهارات حياتية، إن الإنسان عبارة عن كيان يتكون من فكر ومشاعر ويجب أن يتوازن الجسد بحالة واحدة وانسجام ولا يوجد جزء منه مسيطر على آخر.

التوازن بين العقل والمشاعر

وأضافت حمودة، خلال حوارها عبر برنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع عبر شاشة قنوات «dmc»، أنه عند تحكم العقل يفقد الجسد القدرة على الإحساس والمشاعر والانفعالات، إذا تحكم القلب والمشاعر سيفقد الإنسان القدرة على التحكم ووجود لذة الحكمة والاختيارات الصحيحة وستنتشر الأمراض نتيجة التفاعلات السلبية.

تابع: أنه يجب على الإنسان أن يختار شخصا أو اثنين بحياته يكون لديه القدرة على فصل العقل عن المشاعر شخص يكون لديه من التوزان ما يكفي للحفاظ على اهلدوء وسط الأزمات والمشاكل وتجنب الانفعالات.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: برنامج السفيرة عزيزة مهارات حياتية مشاعر

إقرأ أيضاً:

مخاطر الأجواء الحارة على مرضى الصحة النفسية.. انتكاسة العقل

حرارة الصيف التي نواجهها عند الخروج من المنزل تسبب الكثير من الإزعاج والشعور بالاختناق، وقد تؤدي إلى مضاعفات صحية لبعض الأشخاص، خاصة عند التعرض مباشرة لأشعة الشمس، لكن الخطر يكون كبيرًا على مرضى الصحة النفسية الذين قد يتعرضون إلى الإصابة بخلل إدراكي.

مخاطر الجو الحار على المرضى النفسيين

تؤثر الحرارة الشديدة على الأشخاص الذين يعانون من الأمراض النفسية وعلى رأسها الاكتئاب، إذ تتفاعل كيمياء المخ مع الجو بشكل يؤثر على سلوكهم فيجعلهم أكثر عصبيةً وحدة في التعامل مع الآخرين، حسب الدكتورة ألفت عياد استشاري الطب النفسي، التي أوضحت في حديثها لـ«الوطن» أن بعض الأدوية تصبح مع حرارة الشمس ذات تأثير سلبي على المرضى الذين قد يتعرضون إلى خلل إدراكي وعدم القدرة على الانتباه مع كل ما يدور حولهم أو التركيز، فيما يسمى بـ«انتكاسة العقل» الذي تبلغ ذروة خطورته حد إيذاء النفس والعدوانية الشديدة، كما تسبب بعض الأدوية خاصة المضادة لـ«الكولين» خللا في قدرة الجسم على معالجة درجة الحرارة، بالإضافة إلى تغيير حرارة الشمس لتأثير تلك الأدوية عن طريق تقليل مفعولها أو زيادة آثارها الجانبية.

نصائح لتجنب تأثير الحرارة الشديدة

تجنب الخروج من المنزل نهارا والابتعاد عن التعرض المباشر لحرارة الشمس، يمكن أن يساعد الأشخاص المصابين بالأمراض النفسية في تجنب تلك المخاطر الجسيمة المتعلقة بأداء العقل والوظائف السلوكية، بالإضافة إلى الحرص على شرب السوائل بقدرٍ كافٍ وخاصةً الماء مع تجنب بذل مجهود بدني شاق في أثناء الموجة الحارة، وفقًا لـ«عياد» التي تنصح بضرورة استخدام تلك الفئة للشمسية في حالة الاضطرار إلى الخروج في الشمس، وذلك منعًا لتأثيرها السلبي عليهم في فصل الصيف.

مقالات مشابهة

  • مخاطر الأجواء الحارة على مرضى الصحة النفسية.. انتكاسة العقل
  • الأورومتوسطي .. على الشركات الصينية منع استخدام أسلحتها وطائراتها بدون طيار في جرائم الحرب الإسرائيلية
  • شعبة السيارات: 35% نسبة انخفاض أسعار السيارات بعد صفقة "رأس الحكمة"
  • باسم لطفي: عزم الحكومة المرتقبة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ستنعكس على المواطن
  • لغة الجسد للسياسيين لا تكذب.. كيف حلّل خبير لغة الجسد مناظرة ترامب وبايدن؟
  • لغة الجسد للسياسيين لا تكذب.. كيف حلّل خبير لغة الجسد مناظرة ترمب وبايدن؟
  • كيف نقرأ واقع المجتمعات الإنسانية؟
  • نجاح جديد لمصر.. كيف سددت الدولة ديون بـ25 مليار دولار في 4 أشهر؟
  • شيخ العقل زار كفرسلوان: لوحدة وطنية أبعد من الثنائيات وحوار ينقذ لبنان
  • بعد المناظرة المحتدمة.. ماذا يقول خبير في لغة الجسد عن بايدن وترامب؟