تتجه أسعار الذهب إلى تحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي، إذ يؤدي الصراع في الشرق الأوسط إلى تزايد إقبال المستثمرين على الملاذ الآمن على الرغم من بقاء أسعار الفائدة الأمريكية مرتفعة لفترة أطول. وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1986.76 دولار للأونصة، فيما لم تشهد العقود الأمريكية الآجلة للذهب تغيرا يذكر لتستقر عند 1996.

80 دولار. وقال كايل رودا محلل الأسواق المالية لدى كابيتال.كوم: «ستكون أسعار الذهب من العوامل المتأثرة بالصراع بين إسرائيل وحماس طالما أن الأمور معرّضة لخطر التصعيد». وارتفع الذهب نحو 9% مع لجوء المستثمرين إليه كونه ملاذا آمنا من التداعيات المحتملة للحرب بين إسرائيل والفلسطينيين التي تصاعدت في وقت سابق من هذا الشهر. لكن التوقعات القائمة بارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية أبقت أسعار الذهب دون سقف الألفي دولار الذي تم تجاوزه آخر مرة في مايو. وأضاف رودا: «الذهب متماسك في مكانه بسبب المخاطر الجيوسياسية، مع انحراف الأسعار عن المحركات الأساسية التقليدية... لو كان بسبب عوائد سندات الخزانة والدولار، لكان الذهب أقل».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

قفزة تاريخية في أسعار الذهب.. عيار 21 يصل لـ 3490 جنيها بعد خفض الفائدة الأمريكية

شهدت أسعار الذهب في مصر اليوم ارتفاعاً جديداً بقيمة 30 جنيهاً، ليسجل الذهب عيار 21 الأكثر تداولاً 3490 جنيهاً للجرام، متأثرة بارتفاع الأسعار العالمية، حيث وصل الذهب إلى أعلى مستوى له تاريخياً خلال التعاملات الأميركية.

سعر الذهب عالمياً يصل إلى مستويات تاريخية

وارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر بمقدار 14.50 دولار، ليصل السعر إلى 2، 606.60 دولار للأوقية، فيما بلغ سعر الذهب الفوري 2، 595 دولاراً للأوقية. هذه الزيادة تأتي في أعقاب خفض سعر الفائدة من قِبل البنك المركزي الأميركي، وهو الخفض الأول منذ 4.5 سنوات.

سعر الذهب قرار الفيدرالي الأميركي وتأثيره على السوق

ووفقًا للبيانات الصادرة عن اجتماع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية (FOMC)، خفض البنك المركزي الأميركي سعر الفائدة الأساسي بنسبة أكبر من المتوقع بلغت 0.5%، ليصل إلى نطاق يتراوح بين 4.75% و5.0%. وكانت توقعات السوق تشير إلى خفض أقل بمقدار 0.25%، مما أثار حركة قوية في الأسواق العالمية.

وذكر بيان اللجنة أن الاقتصاد الأميركي قد حقق تقدماً في مكافحة التضخم، إلا أن المعدل لا يزال مرتفعاً مقارنة بالأهداف المعلنة. ويأتي هذا القرار وسط توقعات من المستثمرين باستمرار التقلبات في أسعار الأصول، بما في ذلك الذهب، الذي يُعد ملاذاً آمناً في فترات عدم الاستقرار المالي.

أسعار الذهب اليوم ترقب للأسواق والتصريحات المرتقبة لجيروم باول

في سياق متصل، يترقب المستثمرون المؤتمر الصحفي لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، الذي من المتوقع أن يُلقي الضوء على توجهات السياسة النقدية الأميركية في الفترة المقبلة. كما تتجه الأنظار إلى اجتماعات بنك إنجلترا وبنك اليابان المقررة يوم الخميس لمتابعة قرارات سياستهما النقدية.

مقالات مشابهة

  • بعد قرار «الفيدرالي».. إلى أين ستتجه أسعار الذهب عالميا؟
  • سعر الجنيه الذهب في مصر اليوم الخميس
  • ارتفاع أسعار النفط بعد خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • الذهب يستقر بعد الانخفاض الكبير للفائدة الأمريكية
  • الذهب يحافظ على مكاسبه بعد الخفض الكبير للفائدة الأمريكية
  • الذهب يسجل قمة قياسية جديدة بعد خفض الفائدة الأمريكية
  • أسعار الذهب في مصر تقفز بعد خفض الفائدة الأمريكية.. والدولار يعيد تشكيل المشهد المالي
  • قفزة تاريخية في أسعار الذهب.. عيار 21 يصل لـ 3490 جنيها بعد خفض الفائدة الأمريكية
  • الذهب يتراجع قبيل قرار الفائدة الأميركية
  • تراجع الدولار وسط توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية