الجديد برس:

حذر برنامج الغذاء العالمي، من تفاقم الأوضاع الكارثية في قطاع غزة، بسبب النقص الحاد في الوقود، الأمر الذي يُهدد بتوقف المساعدات الغذائية وعمليات الإغاثة الأخرى داخل القطاع.

وقال البرنامج في بيانٍ مساء أمس الجمعة، إنه من دون إمدادات وقود إضافية “لن تتمكن المخابز التي تعمل مع برنامج الغذاء العالمي من إنتاج الخبز”، لافتاً إلى أنه في حال توقفها عن العمل فإن ذلك سيكون “ضربةً مُوجعة لآلاف الأُسر”.

كما أكد “الغذاء العالمي”، الحاجة المُلحة لمضاعفة شاحنات المساعدات التي تدخل غزة بشكل شبه يومي 10 مرات، لتصل إلى 40 شاحنة يومياً بدلاً من نحو 3، كي يلبي الاحتياجات الغذائية لـ2.2 مليون فلسطيني بالقطاع، خلال الشهرين المقبلين.

وحتى ظهر أمس الجمعة، وصل العدد الإجمالي لشاحنات المساعدات التي دخلت قطاع غزة، من مصر عبر معبر رفح البري، منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة نحو 84 شاحنة (بمتوسط 4 شاحنات يومياً)، فيما لم يجرِ السماح بإدخال الوقود حتى الآن.

كما شدد برنامج الغذاء العالمي على أن سكان القطاع، يحتاجون إلى تقديم المساعدات بشكلٍ مستمر وبمستوى يتماشى مع الاحتياجات الهائلة لتخفيف المعاناة وتمكين إيصال المساعدات الضرورية للحياة.

ولفت إلى أن الوقود مهم جداً للمستشفيات ومحطات ضخ وتحلية المياه وكذلك للمخابز، وللشاحنات التي تقوم باستلام وإيصال الإمدادات الغذائية التي تدخل عبر معبر رفح.

وقبل انطلاق معركة “طوفان الأقصى” كانت غزة تتلقى نحو 500 شاحنة من المواد الغذائية وغيرها من الإمدادات يومياً، بما في ذلك 45 شاحنة وقود لتشغيل سيارات القطاع ومحطات تحلية المياه والمخابز.

ومع تزايد الاحتياجات يقوم البرنامج بمراجعة احتياجاته التمويلية، ويُقدر أنه سيحتاج إلى 100 مليون دولار على الأقل خلال الـ 90 يوماً المقبلة لمواصلة الاستجابة لحالة الطوارئ، وفق البيان.

ويوم أمس الجمعة، أكد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، أن غزة بحاجة إلى مساعدات متواصلة بعد نحو 3 أسابيع من القصف الإسرائيلي المكثف على القطاع، واصفاً المساعدات التي تدخل القطاع حالياً بـ”الفُتات”.

وأكد المفوض استشهاد 57 من موظفي الوكالة في قطاع غزة منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر.

وصعد الاحتلال الإسرائيلي، ليل الجمعة السبت، من وتيرة قصفه لقطاع غزة الذي طال المناطق الشرقية والشمالية على وجه الخصوص، بالتزامن مع محاولات اقتحام بري للقطاع، التي صدتها المقاومة الفلسطينية.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، لليوم الـ22 على التوالي، مستهدفاً منازل المدنيين، بينما تجاوز عدد الشهداء في القطاع 7 آلاف، وهناك عشرات الآلاف من المصابين والمفقودين، وفقاً لما أعلنه مكتب الإعلام الحكومي في غزة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: برنامج الغذاء العالمی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الجمعة.. حفل ختام برنامج "مايند مايكيرز" بقناة النهار

تذيع قناة النهار الجمعة المقبلة الحلقة الأخيرة من برنامج مايند مايكيرز ،وسط منافسة شرسة بين ألمع نجوم التدريس في مصر، حيث يتنافسون على جائزة قيمتها 100 ألف جنيه مصري. 

وبعد أسابيع من التحديات والإبداع، وصل ثلاثة معلمون إلى النهائيات ،حيث من المقرر إعلان الفائز بجائزة نقدية ضخمة، بالإضافة إلى منح تعليمية وتدريبية مميزة مقدمة من كبرى المؤسسات التعليمية.

وأكد تامر أنور ، مقدم برنامج مايند مايكيرز والذي يذاع علي فضائية النهار ،ان هذا البرنامج  يأتي في إطار سعي مصر لتطوير العملية التعليمية وتكريم المعلمين المتميزين.

وسيشهد الحفل الختامي حضور نخبة من المسئولين التربويين في مصر والوطن العربي، وذلك في احتفال كبير بأحد فنادق القاهرة.

مقالات مشابهة

  • الحكومة توافق على تشغيل مطار دنقلا للأغراض الإنسانية
  • نيمار يحذر نجوم ريال مدريد من مبابي: “كارثي وجحيم”
  • الجمعة.. حفل ختام برنامج "مايند مايكيرز" بقناة النهار
  • كارثي وجحيم.. نيمار يحذر نجوم ريال مدريد من مبابي
  • «الصناعات الغذائية» تطلق برنامج البصمة الكربونية لتعزيز تنافسية المنتجات
  • غرفة الصناعات الغذائية تطلق برنامج «البصمة الكربونية»
  • مختص: الشوكولاتة من بين العناصر الغذائية التي تحفز على الإصابة بالصداع النصفي
  • طبيبة أسنان توضح ما هي المواد الغذائية التي تغير لون الأسنان
  • الغذاء العالمي: 15 مليون شخص في سوريا يعانون الجوع وسوء التغذية
  • «القاهرة الإخبارية»: انطلاق 28 شاحنة وقود ومساعدات إنسانية إلى غزة اليوم