القاهرة - حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت 28-10-2023 من توسع دائرة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قائلا إن المنطقة تواجه خطر التحول إلى "قنبلة موقوتة"، في حين عبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن مخاوف من كارثة قد تستمر لعقود.

وقال السيسي إنه يجب احترام السيادة المصرية، في إشارة إلى اعتراض مسيّرات عقب دخولها المجال الجوي المصري أمس الجمعة.

وقالت إسرائيل أمس إن المسيرات كانت تستهدفها واتهمت جماعة الحوثي بإطلاقها.

وقال الجيش المصري إن 6 أشخاص أصيبوا جراء سقوط المسيّرات على مدينتي طابا ونويبع قرب الحدود الإسرائيلية في أعقاب انطلاقها من جنوب البحر الأحمر. ولم يذكر الجهة التي أطلقت هذه المسيرات.

وقال السيسي "أنا حذرت من توسع دائرة الصراع، المنطقة ستصبح قنبلة موقوتة تؤذينا جميعا". وأضاف "مصر دولة ذات سيادة ويجب احترام مكانتها وسيادتها، وهذا الكلام لا تباهيا ولا تماهيا، مصر دولة قوية جدا ولا تُمس".
في الشأن ذاته، حذرت الخارجية المصرية في بيان لها من تداعيات إنسانية وأمنية "غير مسبوقة" للاجتياح البري الإسرائيلي لقطاع غزة، محملة إسرائيل مسؤولية "انتهاك" قرار أممي طالب بهدنة إنسانية.

جاء ذلك بعد ساعات من ليلة دامية في قطاع غزة شهدت قصفا إسرائيليا غير مسبوق وقطع الاتصالات والإنترنت، وسط أنباء عن توغل بري أعلنت كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التصدي له.

وتمت الموافقة على مشروع القرار الأممي الذي قدمه ما يقرب من 50 دولة، بما في ذلك تركيا وفلسطين ومصر والأردن والسعودية والإمارات، بأغلبية 120 صوتا مقابل معارضة 14، مع امتناع 45 دولة عن التصويت.

ويطالب القرار بـ"الوقف الفوري لإطلاق النار وإنفاذ هدنة إنسانية تحفظ أرواح المدنيين، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل فوري ودون انقطاع"، وفق بيان الخارجية المصرية.


وحذرت مصر من أن "عدم التعامل الفوري مع المطالب الخاصة بالهدنة الإنسانية وتسهيل نفاذ المساعدات إلى القطاع، سيؤدى إلى كارثة إنسانية لا محالة، وزعزعة الأمن الإقليمي بشكل يمثل تهديدا لاستقرار المنطقة".

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

السيسي: مصر رفضت محاولات خبيثة لتهجير الفلسطينيين من غزة

كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأحد، رفض بلاده محاولات متكررة وخبيثة من أجل تهجير الشعب الفلسطيني في قطاع غزة إلى الأراضي المصرية. مؤكداً أن الحرب الإسرائيلية الغاشمة في قطاع غزة غاب فيها ضمير الإنسانية وصمت عنها المجتمع الدولي.

وقال السيسي، في كلمة خلال ذكرى 30 يونيو: "المنطقة تمر بتغيرات خطيرة خلال الفترة الأخيرة، فما بين الحرب الإسرائيلية الغاشمة في غزة، التي غاب فيها ضمير الإنسانية، وصمت المجتمع الدولي، وأدار وجهه عن عشرات الآلاف من الضحايا الأبرياء والمشردين والمنكوبين، وبين محاولات خبيثة، لفرض التهجير القسري نحو أراضي مصر".

وأضاف: "كان موقف مصر، نبيلاً وشريفاً ووطنياً، لم تصمت مصر بالفعل قبل القول عن إغاثة الفلسطينيين بكل ما أوتيت من قوة وعزم، وكذلك صمدت بعزة وكرامة أمام مساعي التهجير، وأسمعت صوتها واضحاً جلياً، حماية لأمنها القومي، ومنعاً لتصفية الحق الفلسطيني".

وشدد الرئيس المصري مراراً، على أن بلاده ستواجه أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من سكان القطاع إلى الأراضي المصرية، بـ"رد حاسم وفقاً للقانون الدولي"، معتبراً إجبار إسرائيل للفلسطينيين على النزوح وتهجيرهم تهديداً للأراضي والسيادة المصرية.

وحول أوضاع بلاده الداخلية، قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي: إن أولويات الحكومة الجديدة ترتكز على التخفيف من معاناة المواطنين وإيجاد فرص العمل وبناء مستقبل أفضل لجميع المصريين. لافتا إلى أن "مصر، رغم التحديات، تمضى على طريق التنمية والنهضة وبإذن الله- لا رجعة عن هذا المسار، وعن تحقيق الحلم المصري في التقدم والحياة الكريمة لجميع المواطنين".

وتابع قائلاً: "نقف اليوم على أرض صلبة، دولة مؤسساتها راسخة يعم فيها الأمن والاستقرار في محيط إقليمي مضطرب".


مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر تواجه أزمات من كافة الاتجاهات لكنها دولة قوية
  • وزير الخارجية: مصر ركيزة الاستقرار في المنطقة التي تموج بالصراعات
  • وزير الخارجية الجديد: الدولة المصرية راسخة وقوية
  • أول تصريح لوزير الخارجية الجديد بعد حلف اليمين.. ماذا قال؟
  • وزير الخارجية بعد أداء اليمين الدستورية: مصر ركيزة الاستقرار في المنطقة 
  • تغيير الحكومة المصرية يطال الخارجية والمالية والكهرباء
  • عاجل.. حسن الخطيب وزيرًا للاستثمار والتجارة الخارجية
  • البرلماني التويزي: الشباب اللذين لا يتوفرون على تكوين ولا كفاءة ولا عمل قنبلة موقوتة وهو نتيجة سياسات استمر لـ 20 سنة الماضية
  • ناتشو: جورجيا تمتلك أسلحة هجومية قوية
  • السيسي: مصر رفضت محاولات خبيثة لتهجير الفلسطينيين من غزة