معرض الفن المعاصر.. فاروق حسني يزور متاهة راشد بن خليفة عند سفح الأهرامات
تاريخ النشر: 28th, October 2023 GMT
حرص الفنان فاروق حسني وزير الثقافة السابق، على زيارة فعاليات معرض الفن المعاصر، تحت عنوان "الأبد هو الآن"، والمقام عند سفح الأهرامات.
وقال فاروق حسني: “سعدت بمشاهدة العمل الفني المتميز للفنان الكبير راشد بن خليفة، الذي يحمل عنوان «أجزاء من المتاهة» والمستوحى من قصة المتاهة المصرية القديمة”.
وأضاف: “فوجئت بعمل فني كبير متفرد، يخلق حالة حوار فنية بين الهرم- لغة التاريخ الأبدي-، مع الفن المعاصر؛ ليؤكد براعته في الحوار بين عمله وتفاعله مع الفراغ المحيط بالهرم”.
وأوضح فاروق حسني، أن هذا الحدث الفني المهم، يؤكد أهمية الحضارة المصرية، وقدرتها على الخيال والإبداع.
حضر هذه الفاعلية، العديد من الشخصيات الدبلوماسية، والشخصيات العامة من الفنانين والمثقفين والنقاد ورجال الأعمال.
وكان أبرز الحضور، السفيرة فوزية بنت عبد الله زنيل سفيرة مملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية، السفير ميكيلي كواروني سفير إيطاليا بالقاهرة وحرمه، سفيرة كولمبيا، المهندس سميح ساويرس، راوية منصور، وعدد كبير من محبي الفنون.
ويجمع معرض الفن المعاصر «الأبد هو الآن»، بمنطقة أهرامات الجيزة والهضبة المحيطة بها- والذي تنظمه مؤسسة «كلتشرفيتور-آرت دي إيجيبت»، تحت رعاية وزارات “السياحة والآثار، والخارجية، والثقافة”، واللجنة الوطنية المصرية لمنظمة اليونسكو- بين 14 فنانًا من المنطقة ومن مختلف دول العالم؛ للاشتباك فنيًا مع أحد أعرق المعالم التاريخية، وتقديم أعمال فنية معاصرة تعتمد على المزج بين الحاضر والماضي، وتحاكي في الوقت ذاته التاريخ والأرض والبيئة والإنسانية.
ويستمر المعرض حتى 17 نوفمبر المقبل.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الفن المعاصر
إقرأ أيضاً:
المراشدة يتحدث عن الصوفية والوجودية في الشعر العربي المعاصر .
#سواليف
قدم أ. د #عبد_الرحيم_مراشدة استاذ الأدب العربي في #جامعة_جدارا ورقته نقدية بعنوان (الصوفية والوجودية في الشعر العربي المعاصر) وذلك في الندوة التي أقامتها جمعية النقاد الأردنيين في َ المركز الثقافي في إربد.
تناولت الورقة تعريف الصوفية وعلاقتها بالفلسفتين الوجودية والصوفية، إضافة لكونهما عابرتين للشعر العربي المعاصر ، من خلال استثمارها في حركية التحولات الموضوعية والأسلوبية في الشعر المعاصر، ثم تناول عبور هذه الاتجاهات الفلسفية وأثرها في المناهج والتيارات النقدية الحديثة، مثل : السوريالية والعبثية، وأثرها اللافت في حركية الشعر الحديث والنقد الحديث.
ولَم يكتف المراشدة بالتنظير عبر السياق التاريخي وظروف النشأة، وإنما قام بالتطبيق على نماذج من شعر أدونيس في قصيدته (زهرة الكيمياء) ونزار فباني في قصيدته (نظرية جديدة في تكوين العالم) ، وتتبع في هذين النموذجي تمثيلات الصوفية و الوجودية فيهما، ومدى استثمار هذه المرجعيات لإثراء الشعر العربي المعاصر، من حيث المضامين والأساليب الفنية و اللغوية والدموشوعية، بحيث أصبح التوظيف لهاتين بالفلسفتين بخاصة إضافة نوعية لما جاءت به مرحلة السياب ومعاصريه، عندما قاموا بتوظيف الأسطورة بحيث شكلت تحولا مهما وإضافة نوعية لتجديد القصيدة العربية التي راحت تتبوأ مكانة متقدمة في الشعر العربي المعاصر والشعر العالمي.
مقالات ذات صلة