تسببت اعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية بتهجير عدة عائلات فلسطينية من منازلهم في مدينة الخليل حنوب الضفة،  في حين أعلن جيش الاحتلال عن اعتقال عشرات الفلسطينيين في الضفة، مما رفع عدد المعتقلين أكثر من 1500 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

فقد ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن أكثر من 250 مواطنا في قرية زنوتا جنوب الخليل أجبروا على ترك منازلهم وأراضيهم، بسبب اعتداءات المستوطنين المتواصلة عليهم.

وأوضح رئيس مجلس قروي زنوتا أنهم اضطروا إلى ترك منازلهم، بسبب "عربدة المستعمرين، التي طالت مساكنهم، وضاعف من حجم المعاناة والخوف على أطفالهم ونسائهم"، خاصة مع العدوان الإسرائيلي على غزة.

يذكر أن سلطات الاحتلال أقامت مدينة صناعية للمستوطنين ومعاهد دينية على أراضي أهالي القرية التي صودرت منهم.

وشهد العام الحالي تصاعدا ملحوظا في اعتداءات المستوطنين، حيث بلغت 798 حتى منتصف سبتمبر/أيلول الماضي مقارنة بـ849 طوال 2022، و496 في 2021، وفق معطيات مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة.

وتقدر هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية عدد مستوطني الضفة -بما فيها القدس- بنحو 726 ألفا يتوزعون على 176 مستوطنة و186 بؤرة استيطانية.

وقد أخذت اعتداءات المستوطنين منحى جديدا يوم الخميس الماضي بتهديدات وصلت إلى مزارعين فلسطينيين من قرية دير إستيا غربي سلفيت شمالي الضفة بأن عليهم مغادرة البلاد إلى الأردن، ووعيد بتكرار نكبة 1948 إن هم لم يغادروا طواعية.


معتقلون

وفي سياق آخر أعلن جيش الاحتلال اعتقال 11 فلسطينيا في أنحاء متفرقة بالضفة الغربية، ليرتفع إجمالي عدد المعتقلين إلى 1020 منذ معركة طوفان الأقصى وبدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأفاد الاحتلال أن المعتقلين مطلوبون ويشتبه "بتورطهم في أنشطة إرهابية في أنحاء منطقة الضفة".

وكان نادي الأسير الفلسطيني قد أعلن -أمس الجمعة- أن عدد المعتقلين بالضفة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول بلغ 1530.

من جانب آخر ذكر بيان الجيش الإسرائيلي أن جرافات تابعة له هدمت "منزلا غير قانوني"، يعود لباجس نخلة، أحد عناصر حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في مخيم الجلزون شمال مدينة رام الله.

وقد وقعت عدة اشتباكات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: اعتداءات المستوطنین عدد المعتقلین

إقرأ أيضاً:

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.. والاحتلال يعتقل 20 فلسطينياً من الضفة

اقتحم مُستوطنون إسرائيليون، اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك فى مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال.

وأفاد شهود عيان، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية، بحماية قوات الاحتلال.

وحولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة إلى ثكنة عسكرية، وانتشر المئات من عناصر الشرطة على مسافات متقاربة، خصوصا عند بوابات الأقصى، وشددت من إجراءاتها العسكرية على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى، وفرضت قيودا على دخول المصلين الفلسطينيين.

من جانبها، أفادت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير، في بيان صحفي مشترك، بأن قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم (20) فلسطينيا على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم معتقلون سابقون.

اقرأ أيضاًالعالمفرنسا تعبر عن قلقها البالغ من تدهور الوضع على حدود لبنان

وذكر البيان أن عمليات الاعتقال تركزت في محافظة الخليل، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات جنين، قلقيلية، نابلس، رام الله، أريحا، والقدس رافقها عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير الواسعة في المنازل.

وارتفعت حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر إلى نحو (9510)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

مقالات مشابهة

  •  تصاعد محاولات المستوطنين الاستيلاء على "نبع غزال" بالأغوار الفلسطينية
  • الاحتلال الإسرائيلي يُشرعن ثلاث بؤر استيطانية بالضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يُشرعن ثلاثة بؤر استيطانية بالضفة الغربية
  • تصاعد محاولات المستوطنين الاستيلاء على نبع غزال بالأغوار الفلسطينية
  • المقاومة بالضفة تحيي سلاح القنص بوجه الاحتلال
  • الضفة بمواجهة مجرفة الاستيطان والضم .. ما المطلوب فعله؟
  • الضفة أمام مجرفة الاستيطان والضم .. ما المطلوب فعله؟
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.. والاحتلال يعتقل 20 فلسطينياً من الضفة
  • قوات الاحتلال تعتقل 11 فلسطينياً وتهدم منزلين بالضفة الغربية
  • نادي الأسير: الاحتلال اعتقلت 20 فلسطينيا بالضفة الغربية