مسقط- الرؤية

نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وبالتعاون مع وحدة تنفيذ رؤية عمان 2040، والمكتب الوطني للتنافسية، حلقة عمل بعنوان "مؤشرات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في مؤشر الابتكار العالمي 2023م"، وذلك تحت رعاية معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وبمشاركة فاعلة من ممثلي مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة بسلطنة عُمان.

واستعرضت حلقة العمل دور مؤسسات التعليم العالي في تحسين المؤشرات الفرعية لترتيب سلطنة عمان في مؤشر الابتكار العالمي، والذي قفزت فيه سلطنة عُمان خلال العام الحالي 10 مراتب إلى المركز 69 عالميا.

وقال سعادة الدكتور سيف بن عبد الله الهدابي وكيل البحث العلمي والابتكار، إن حلقة العمل تسعى إلى استعراض مؤشر الابتكار العالمي، والتعريف بالمدخلات والمخرجات، وتحليل وضع سلطنة عُمان في تقرير 2023م، والوقوف على أهم نقاط القوة والضعف، إضافة إلى بحث آليات تمكين مؤسسات التعليم العالي في تعزيز مؤشراتها الفرعية، واستعراض نتائج تقرير (QS) العربي، والمراكز التي حققتها مؤسساتنا التعليمية.

وأشار سعادته إلى حرص الوزارة على تعزيز القدرات البشرية، وتطوير المعرفة والمهارات التقنية لدى الطلاب والباحثين في المؤسسات التعليمية العليا، موضحا دور الوزارة في تشكيل مستقبل عُمان وتحقيق أهداف التعليم العالي المنبثقة عن أولويات ورؤية عُمان2040، وتعزيز البحث العلمي والابتكار، وتشجيع ريادة الأعمال، وخلق ثقافة التعلم مدى الحياة، والتزامها بتطوير التعليم العالي بكل مكوناته.

وذكر الهدابي أن اللقاء يهدف إلى مناقشة أي تحديات تؤثر على ترتيب سلطنة عُمان في مؤشر الابتكار العالمي، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة.

وقدم المهندس عبد الوهاب بن عبد الله الميمني من المكتب الوطني للتنافسية ومدير مشروع الفريق الوطني لتحسين أداء سلطنة عُمان في مؤشر الابتكار العالمي، عرضا مرئيا استعرض فيه نتائج مؤشرات الابتكار العالمي 2023، وتحليل وضع السلطنة  في تقرير 2023، والوقوف على أهم نقاط القوة والضعف.

كما استعرضت الدكتورة مريم بنت بلعرب النبهانية المديرة العامة للجامعات والكليات الخاصة، دور مؤسسات التعليم العالي في تنشيط أداء سلطنة عمان في مؤشر الابتكار العالمي، والمراكز التي حققتها في نتائج تقريرQS الخاص بالمنطقة العربية، والذي أوضح تقدم عدد من الجامعات العمانية، حيث أظهرت نتائج التصنيف تقدماً ملحوظاً للجامعات العُمانية الخاصة.

وأضافت: "تقدمت كل من جامعة نزوى لتحل في المرتبة (61-70)، وجامعة ظفار في المرتبة (81-90)، وحلت جامعة صحار والجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في المرتبة (101-110)، وجاءت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في المرتبة (111-120)، وحلت جامعة الشرقية التي دخلت تصنيف هذا العام لأول مرة في المرتبة (171-200)".

وقدمت الدكتورة جميلة بنت علي الهنائية مديرة دائرة التخطيط والدراسات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عرض ا حول الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي والتطوير، التي ترتكز على المعرفة كإحدى الممكنات المهمة في المنظومة الوطنية للبحث العلمي والمنظومة الوطنية للابتكار، والنظر إلى البحث العلمي كقطاع ممكن للقطاعات الأخرى للتمكين المطلوب.

وشهدت حلقة العمل استعراض ملخص لمخرجات دراسة واقع الابتكار التقني بالتعاون الدولي للاتصالات، قدمها راشد بن عبد الله العلوي مدير دائرة الاتصالات والبريد بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، إذ ركزت الدراسة على تقييم البيئة الممكنة للابتكار الرقمي في سلطنة عمان، وأهم التحديات والفرص اللازمة لتطوير القطاع إضافة إلى الأولويات والتوصيات الاستراتيجية وأهمية تطوير خارطة الطريق ونظرية التغيير للابتكار التقني، كما تضمنت أفضل الممارسات والتجارب الدولية.

وفي ختام حلقة العمل، تم توزيع المشاركين على مجموعات عمل لمناقشة ثلاثة مرتكزات وهي: مرتكز الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، ومرتكز البحث العلمي، إضافة إلى مرتكز الاستقطاب الخارجي، والخروج بتوصيات مختلفة تساهم في تحسين مؤشرات التعليم العالي في مؤشر الابتكار العالمي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

التحقيق في تعثر تجهيز مرصد للزلازل بالحسيمة

كشفت مصادر مطلعة أن السلطات المختصة بالحسيمة، فتحت تحقيقا إداريا، بعد احتجاج فعاليات بالمدينة وتساؤلهم حول حيثيات وظروف جمود مشروع بناء وتجهيز مرصد الزلازل بالحسيمة، وذلك في ظل وفاء مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة بدعمه بميزانية بلغت 600 مليون سنتيم، تنفيذا لاتفاقية تم توقيعها بين الأطراف المعنية، والحاجة إلى المرصد المذكور وخدماته بالغة الأهمية بمنطقة تشهد هزات أرضية متتالية.

وأضافت المصادر نفسها أن عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ينتظر أن يجيب بدوره خلال الأيام القليلة المقبلة، حول تعثر المشروع المذكور بعد مساءلته من قبل الفريق الاشتراكي بالمؤسسة التشريعية، فضلا عن كشفه لحيثيات التتبع الأمثل لتفعيل الاتفاقية الإطار القائمة بين مجلس الجهة ووزارة التعليم العالي، وجامعة محمد الخامس بالرباط والمعهد العلمي، التي تم توقيعها شهر ماي من سنة 2016.

مقالات مشابهة

  • تعيين محمد الطيب نائبا لوزير الصحة والسكان
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يهنئ وزير التعليم العالي لتجديد الثقة به
  • منها دعم النوابغ.. تطورات هائلة في التعليم العالي والبحث العلمي
  • «التعليم العالي»: نستهدف إنشاء فروع دولية لجامعات عالمية في كل ربوع مصر
  • التحقيق في تعثر تجهيز مرصد للزلازل بالحسيمة
  • حصاد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال التحول الرقمي
  • "التعليم العالي" توقع برنامج تعاون مع "الغرفة" لتنفيذ مشاريع ومبادرات مشتركة
  • عاشور: رعاية رواد الأعمال والمبتكرين والنوابغ أولوية قصوى لوزارة التعليم العالي
  • «التعليم العالي»: المبتكرون والنوابغ مستقبل الوطن.. ودعمهم على رأس أولويات الوزارة
  • وزير التعليم العالي: رعاية رواد الأعمال والمبتكرين والنوابغ أولوية قصوى للوزارة