مسقط- العُمانية

تستضيف سلطنة عُمان غدًا الإثنين أعمال مؤتمر الرابطة الدولية لإدارة النفايات 2023 الذي يركز على الاقتصاد الدائري وإدارة الموارد المستدامة.

ويسلط المؤتمر كأول تجربة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الضوء على العمل العالمي نحو مستقبل بدون انبعاثات من خلال توفير منصة فريدة لمشاركة المعرفة وأفضل الممارسات في مجال الاقتصاد الدائري وإدارة الموارد المستدامة.

ويهدف المؤتمر الذي تنظمه الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" على مدى 3 أيام إلى تسهيل الانتقال نحو مستقبل أكثر كفاءة في استخدام الموارد والاستدامة.

ويشتمل المؤتمر على عدد من حلقات العمل تتناول التوجه العالمي نحو مستقبل خالٍ من الانبعاثات الصفرية، وعرض التقنيات والأدوات التي تسهم في التحول والتطوير في هذا المجال، وتبادل المعرفة والفرص بين المشاركين لاستكشاف التقنيات المتطورة وأطر السياسات والدراسات الناجحة التي تظهر إمكانات النهج الدائري في إدارة النفايات.

يُشار إلى أنّ مؤتمر الرابطة الدولية لإدارة النفايات لعام 2023 في مسقط يسعى إلى الحركة العالمية نحو مستقبل خالٍ من الانبعاثات من خلال استراتيجيات مبتكرة لإدارة النفايات وفق مبادئ الاقتصاد الدائري وإدارة الموارد المستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخارجها.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«الثقافة» تستضيف ورشة عمل دولية حول حماية وصون التراث غير المادي

تنظم اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم المصرية، ورشة عمل بعنوان «حماية التراث الثقافي غير المادي وصونه وتوظيفه في التنمية المستدامة في الدول العربية.. تقاليد الطعام نموذجًا»، يومي الاثنين والثلاثاء 1 و2 يوليو المقبل، العاشرة صباحًا، بالمجلس الأعلى للثقافة، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبمشاركة نُخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال صون التراث غير المادي.

الورشة تناقش مفهوم التراث الثقافي

وتُناقش الورشة مفهوم التراث الثقافي غير المادي وتطبيقاته في تقاليد الطعام، بالإضافة إلى دور تقاليد الطعام في التنمية المستدامة، كما تهدف لنشر الوعي حول أهمية التراث الثقافي غير المادي، خاصة تقاليد الطعام، ودوره في التنمية المستدامة، ومناقشة سبل حماية وصون تقاليد الطعام العربية، واستكشاف آليات توظيف تقاليد الطعام في مجالات التنمية المختلفة، مثل السياحة والاقتصاد والتعليم، وتبادل الخبرات والتجارب بين الدول العربية في مجال صون تقاليد الطعام.

المشاركون في الورشة من الخارج

كما تُشارك كل من المملكة الأردنية الهاشمية، المملكة المغربية، السودان، المملكة العربية السعودية، ليبيا، الكويت، الجمهورية التونسية، تجاربها في توثيق الأطعمة التقليدية وصونها.

وتتضمن محاور ورشة العمل، موضوعات تقاليد الطعام كتراث ثقافي غير مادي، تقاليد الطعام والتنمية المستدامة، صون تقالي«د الطعام، الوظائف الاجتماعية والدلالات الثقافية لتقاليد الطعام».

مقالات مشابهة

  • مستقبل الأمن السيبراني على مائدة المؤتمر العالمي للجوال في شنغهاي
  • مدبولي: مصر تتطلع لعقد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي سنويًا لتحقيق الطموحات المشتركة
  • اللواء محمد الدويري: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي نقلة نوعية في مستقبل الاقتصاد
  • ياسر البخشوان: مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي تأكيد على قوة الاقتصاد الوطني
  • كتلة الحوار: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي شهادة جودة للدولة والاقتصاد
  • الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول الحفاظ على تقاليد الطعام العربية
  • «الثقافة» تستضيف ورشة عمل دولية حول حماية وصون التراث غير المادي
  • الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول "حماية وصون تقاليد الطعام العربية"
  • عضو بـ«النواب»: افتتاح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي خطوة لدعم الاقتصاد
  • مقرر لجنة بالحوار الوطني: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي رسالة ثقة في الاقتصاد الوطني