انقلب زورق كان على متنه مهاجرون قبالة سواحل صقلية، اليوم السبت، ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص جرفت جثثهم في وقت لاحق على الشاطئ في غرب الجزيرة المتوسطية، وذلك حسب وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) نقلا عن إدارة خفر السواحل الإيطالي.
ولا يزال البحث عن المفقودين جاريا بمشاركة قوات خفر السواحل والشرطة في محاولة للعثور على ناجين.


كان الزورق المنكوب فى السابق زورق صيد قديم وغير صالح للإبحار، وانقلب على بعد أمتار قليلة قبالة سواحل بلدة "مارينيلا دي سيلينونتي" في جزيرة صقلية، مما أدى إلى سقوط من كانوا على متنه في الماء، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الإيطالية.
ولم يعرف بعد سبب غرق الزورق. وبحسب ما تردد، غادر الزورق تونس متوجها إلى إيطاليا في منتصف الأسبوع. ولم يتضح بعد عدد الأشخاص الذين كانوا على متنه وما إذا كان أي شخص قد وصل إلى الشاطئ دون أن يصاب بأذى. 
وأسفرت رحلات المهاجرين، التي تم تنفيذ العديد منها في قوارب غير صالحة للإبحار، عن العديد من حوادث الغرق القاتلة، بما في ذلك بعض الحوادث التي أسفرت عن مقتل العشرات.
وارتفع عدد المهاجرين، الذين يقومون بالرحلة إلى أوروبا بشكل كبير هذا العام. وأحصت وزارة الداخلية الإيطالية بالفعل وصول أكثر من 142 ألف شخص إلى إيطاليا عبر هذه القوارب حتى الآن هذا العام مقابل 82 ألفا خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

أخبار ذات صلة قتلى في انقلاب قارب بكوريا الجنوبية وفاة 47 شخصاً في غرق مركب بالكونغو الديموقراطية المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: صقلية مهاجرون غرق قارب

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يوقع اتفاقية تعاون بين مكتبتي أمبروزيانا الإيطالية والبابوية

وقع البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ونائب مدير مكتبة أمبروزيانا – المونسنيور فرانشيسكو براسكي، ممثلا عن مدير المكتبة، اتفاقية تعاون بين مكتبة أمبروزيانا الإيطالية والمكتبة البابوية المركزية القبطية بوادي النطرون في مصر  في إطار التعاون الثقافي لتعزيز المشاريع المشتركة في البحث والتطوير.

البابا يوقع الاتفاقية مع ممثلي المكتبة الإيطالية 

وكان البابا تواضروس قد بادر وشجع هذا الاتفاق وذلك بعد زيارته لمكتبة أمبروزيانا خلال زيارته لميلانو العام الماضي. ويهدف هذا البروتوكول الموقع إلى مشاركة المعرفة والمعلومات حول التقنيات المبتكرة في حفظ المخطوطات القديمة و مخطوطات العصور الوسطي ، والإجراءات المتعلقة بالرقمنة والفهرسة وتسجيل البيانات وأرشفتها، سواء على المستوى العام أو في مشاريع محددة.

تعزيز قيمة التراث المخطوطي 

وقال المونسنيور فرانشيسكو براسكي، في بيان، اليوم الخميس: «تمثل هذه الاتفاقية حدثًا ذا أهمية كبرى على المستويين الكنسي والثقافي، لأنها في الوقت الذي تؤكد فيه رغبة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المعرفة والتعاون مع المؤسسات الثقافية التابعة للكنيسة الكاثوليكية، فإنها تبرز أيضًا القيمة النموذجية والتاريخية لمكتبة أمبروزيانا كمكان قادر على تقديم نموذج مثمر وفريد ودائم لتعزيز ثقافة نابعة من الإيمان المسيحي والشغف بالإنسان، المخلوق من الله والمُعد للحوار والأخوة».

معلومات عن مكتبة أمبروزيانا 

يشار إلى أن مكتبة أمبروسيانا العريقة تأسست على يد الكاردينال فيديريكو بوروميو في 7 سبتمبر 1607، وكانت من أوائل المكتبات التي تم فتحها للجمهور، وفقا لبيان المكتبة الإيطالية، وتصوّرها المؤسس كمركز للدراسة والثقافة إلى جانب المكتبة الأصلية -التي تحتوي اليوم على حوالي مليون كتاب مطبوع و40,000 مخطوطة باللغات اليونانية، اللاتينية، المحلية واللغات الشرقية الأخرى، كما أنشأ أيضًا معرضًا فنيًا وأكاديمية للفنون الجميلة. 

وفي عام 1618، تبرع الكاردينال بمجموعته من اللوحات والرسومات والمطبوعات والمنحوتات للمؤسسة: وهي النواة الأصلية لمعرض أمبروسيانا الفني، الذي سيستمر في التطور خلال القرون الأربعة التالية مع العديد من روائع الفن الإيطالي والأوروبي. 

ومع ذلك، لم يتصور معرضه كمجرد عرض للأعمال الفنية، بل أيضًا كأداة تعليمية، و في عام 1620 أسس أكاديمية للفنون الجميلة لتدريس الرسم والنحت والهندسة المعمارية، وتم إعادة تأسيس الأكاديمية في عام 2008؛ وهي الآن مخصصة لتعزيز الحوار بين الشعوب والثقافات المختلفة، وتنظم في ثماني فئات لدراسات بوروميو، أمبروسيانا، الشرق الأقصى، الإيطالية، السلافية، الشرق الأدنى، اليونانية واللاتينية، والدراسات الأفريقية.

 

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يوقع اتفاقية تعاون بين مكتبتي أمبروزيانا الإيطالية والبابوية
  • غرق قاربي مهاجرين قبالة سواحل جيبوتي ومقتل 45 شخصًا
  • انخفاض معدل البطالة في إيطاليا إلى 6.2%
  • 45 قتيلاً جراء غرق قاربي مهاجرين قبالة سواحل جيبوتي
  • مصرع 45 شخصا جراء غرق قاربي مهاجرين قبالة سواحل جيبوتي
  • الأمم المتحدة: 45 قتيلا بعد غرق قاربين يقلان مهاجرين قبالة جيبوتي
  • إيطاليا تعزز شراكتها مع الإمارات لدعم الابتكار المستدام
  • الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة رسمية إلى إيطاليا
  • مقتل 12 مهاجرا تونسيا في غرق قارب قبالة سواحل جربة
  • غرق قارب مهاجرين في تونس يخلف 12 قتيلاً و10 مفقودين