قال الجيش الإسرائيلي صباح السبت إنه دخل شمال غزة خلال الليل ووسع عملياته العسكرية هناك.

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت اليوم السبت (28 أكتوبر/ تشرين الأول 2023) أن الحرب مع حماس في غزة "دخلت مرحلة جديدة"، بعد ليلة من القصف الكثيف للقطاع المحاصر والاشتباكات على الأرض مع مقاتلي الحركة.

مختارات إسرائيل والأمم المتحدة: توتر وعلاقة معقدة! برميل الشرق الأوسط المتفجر: الخوف من حرب إقليمية زعماء أوروبا سيدعون لإقامة "ممرات وهدنات إنسانية" للمساعدات في غزة

وفق المسودة النهائية التي ستصدر بعد انتهاء أعمال القمة الأوروبية فإن زعماء الاتحاد سيدعون لإقامة ممرات وهدنات إنسانية لإيصال المساعدات العاجلة إلى قطاع غزة.

كما ستدعو القمة إلى استمرار دعم أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي

وقال غالانت في مقطع مصور نشره مكتبه: "لقد دخلنا مرحلة جديدة في الحرب. الليلة الماضية (الجمعة) اهتزت الأرض في غزة". وأضاف "لقد هاجمنا مواقع فوق الأرض وتحت الأرض.

وجاءت تصريحات وزير الدفاع في ختام تقييم للوضع العملياتي مع كبار المسؤولين في المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، وركزت المناقشة على التحركات العسكرية وحالة الرهائن والقضايا الإنسانية.

وحذر الجيش الإسرائيلي السبت المدنيين في مدينة غزة من أن منطقتهم أصبحت الآن "ساحة معركة"، وحثهم على المغادرة فيما كثف حملته الجوية على مقاتلي حركة حماس في الأراضي الفلسطينية.
وجاء في منشورات أسقطتها مقاتلات الجيش الإسرائيلي "إلى سكان قطاع غزة وشمال غزة ومحافظة غزة، منطقتكم أصبحت ساحة معركة الآن، الملاجئ في شمال غزة ومحافظة غزة غير آمنة"، وقد حضّت المنشورات السكان على "الإخلاء الفوري" للمنطقة.

السيسي يحذر من آثار جسيمة للتصعيد

وفي اليوم الثاني والعشرين للنزاع الذي أوقع آلاف القتلى، بات قطاع غزة المحاصر من إسرائيل والذي يسكنه نحو 2,4 نسمة، مقطوعا عن العالم مع توقف الاتصالات وخدمة الانترنت. و"قُتل في القطاع الفلسطيني أكثر من 7703 أشخاص، معظمهم مدنيون، وبينهم أكثر من 3500 طفل"، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية. بينما تقول إسرائيل إن "الهجوم الإرهابي لحماس" عليها في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول "أدى إلى مقتل 1400 شخص".
يذكر أن حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة هي مجموعة مسلحة فلسطينية إسلاموية، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى على أنها منظمة إرهابية.

من جهته حذر  الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي  من التداعيات الخطيرة، إنسانياً وأمنياً،  للهجوم البري على قطاع غزة.وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي، في منشور على موقع "فيسبوك" اليوم السبت ، إن ذلك جاء في اتصال هاتفي تلقاه السيسي من ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند، جرى فيه تبادل وجهات النظر حول مستجدات العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وخطورة استمرار التصعيد الحالي سواء لآثاره الجسيمة على حياة المدنيين، أو للتهديد الذي يمثله على أمن المنطقة برمتها.

وأوضح المتحدث أن الرئيس المصري شدد خلال الاتصال على استمرار مصر في مساعيها لتنسيق الجهود الإقليمية والدولية للدفع في اتجاه وقف إطلاق النار، ومؤكداً ضرورة العمل الدولي الموحد لإيجاد حل فوري على المستوى الدبلوماسي، يتضمن إنفاذ هدنة إنسانية فورية تحفظ أرواح المدنيين، وتسمح بدخول  المساعدات الإنسانية  إلى القطاع بشكل فوري ودون انقطاع أو إعاقة، اتساقاً مع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في هذا الشأن الصادر مساء أمس.

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: حرب غزة فلسطين واسرائيل وزير الدفاع الإسرائيلي غالانت التصعيد في غزة قصف غزة غزة قطاع غزة الصراع في الشرق الأوسط حرب غزة فلسطين واسرائيل وزير الدفاع الإسرائيلي غالانت التصعيد في غزة قصف غزة غزة قطاع غزة الصراع في الشرق الأوسط قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس في مصر ليوم السبت 5 أكتوبر 2024: تحذيرات من الأرصاد الجوية

تشهد مصر اليوم، السبت 5 أكتوبر 2024، حالة طقس متقلبة وفقًا لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

من المتوقع أن يسود طقس معتدل الحرارة خلال ساعات الليل والصباح الباكر، بينما يكون حارًا خلال النهار في معظم أنحاء البلاد. 

حذرت الهيئة العامة للأرصاد المواطنين من بعض الظواهر الجوية التي قد تؤثر على الحركة في بعض المناطق، كما قدمت نصائح هامة لتجنب المخاطر المحتملة.

تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية

حذرت خرائط الطقس الصادرة عن الهيئة من تشكّل الشبورة المائية صباحًا، والتي قد تكون كثيفة خاصة في المناطق الزراعية والطرق السريعة القريبة من المسطحات المائية. ستتأثر بعض المناطق بشكل خاص مثل وسط سيناء، مدن القناة، وشرق القاهرة. 

هذه الشبورة قد تؤدي إلى انخفاض حاد في الرؤية الأفقية، مما يشكل خطرًا على السائقين.

وفي هذا السياق، أوصت الأرصاد بتوخي الحذر الشديد أثناء القيادة على تلك الطرق، وأكدت على ضرورة التوقف فورًا عند انعدام الرؤية. 

كما نصحت باستخدام الإشارات الضوئية في السيارة والابتعاد عن الطريق الرئيسي حتى تتحسن الرؤية.

حالة الرياح والسحب

يتوقع خبراء الأرصاد أن تهب رياح معتدلة على مناطق مختلفة من البلاد، مع نشاط مؤقت للرياح على فترات متقطعة في بعض المناطق مثل القاهرة الكبرى، جنوب سيناء، وشمال الصعيد. 

هذه الرياح قد تزيد من الشعور بتغير الأجواء، خاصة في الفترات الصباحية والمسائية.

من جهة أخرى، من المتوقع ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة على بعض المناطق من شمال البلاد، مما سيساهم في تحسين الأجواء وتلطيفها خلال ساعات النهار.

حالة الطقس ليلًا

سيكون الطقس ليلًا معتدل الحرارة على أغلب أنحاء البلاد، لكن من المتوقع أن يكون مائلًا للبرودة على الطرق الصحراوية والمناطق المكشوفة، خاصة خلال الساعات المتأخرة من الليل والصباح الباكر. 

في بعض المناطق، مثل مدينة سانت كاترين، قد تصل درجات الحرارة إلى مستويات منخفضة، حيث سجلت 12 درجة مئوية.

تفاصيل الظواهر الجوية في المناطق المختلفةالقاهرة الكبرى: من المتوقع انتشار الشبورة المائية من الساعة 4 حتى 8 صباحًا، مع رياح نشطة تصل سرعتها إلى 30 كم/الساعة. تسود أجواء غائمة جزئيًا، وتتراوح نسبة الرطوبة بين 35% و80%.الوجه البحري: تظهر الشبورة المائية في الصباح، مع رياح معتدلة تصل سرعتها إلى 24 كم/الساعة. الأجواء غائمة جزئيًا، والرطوبة تتراوح بين 40% و85%.السواحل الشمالية الغربية: تشهد المنطقة شبورة مائية مع رياح معتدلة بسرعة 28 كم/الساعة وأجواء غائمة جزئيًا. الرطوبة النسبية تتراوح بين 50% و90%.السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء ومدن القناة: قد تكون الشبورة كثيفة، خاصة في وسط سيناء ومدن القناة. تبلغ سرعة الرياح 26 كم/الساعة، مع أجواء غائمة جزئيًا ورطوبة نسبية بين 55% و90%.جنوب ووسط سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر: الرياح قد تكون نشطة أحيانًا وتصل سرعتها إلى 30 كم/الساعة، مع أجواء مشمسة ورطوبة تتراوح بين 30% و60%.شمال ووسط الصعيد: نشاط الرياح يكون ملحوظًا في بعض الفترات، وتصل سرعتها إلى 30 كم/الساعة، مع أجواء مشمسة ورطوبة تتراوح بين 20% و60%.جنوب الصعيد: تشهد المنطقة رياح معتدلة بسرعة 24 كم/الساعة، وأجواء مشمسة، ورطوبة نسبية تتراوح بين 15% و35%.حالة البحرينالبحر المتوسط: تكون حالة البحر خفيفة إلى معتدلة، حيث يتراوح ارتفاع الأمواج بين متر إلى متر ونصف، وتكون الرياح السطحية شمالية شرقية.البحر الأحمر: يتوقع أن تكون حالة البحر معتدلة إلى مضطربة، مع ارتفاع الأمواج بين مترين إلى مترين ونصف، والرياح السطحية شمالية غربية.درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المناطق

تشير التوقعات إلى تفاوت درجات الحرارة في جميع أنحاء مصر. فيما يلي نظرة على درجات الحرارة المتوقعة اليوم:

القاهرة: العظمى 30 درجة مئوية، الصغرى 21 درجة.6 أكتوبر: العظمى 30 درجة مئوية، الصغرى 20 درجة.الإسكندرية: العظمى 29 درجة مئوية، الصغرى 20 درجة.شرم الشيخ: العظمى 34 درجة مئوية، الصغرى 25 درجة.الأقصر: العظمى 37 درجة مئوية، الصغرى 21 درجة.أسوان: العظمى 38 درجة مئوية، الصغرى 23 درجة.توصيات هامة للمواطنين

في ظل التحذيرات الصادرة عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، ينصح السائقون بتوخي الحذر الشديد على الطرق السريعة، خاصة في المناطق التي تشهد تشكل الشبورة المائية، كما يُفضل تجنب السفر خلال الفترات التي يتوقع فيها انعدام الرؤية.

وأخيرًا، يُنصح بتجنب الأنشطة الخارجية المجهدة خلال فترة النهار في المناطق الحارة، وارتداء الملابس المناسبة لدرجات الحرارة المنخفضة ليلًا، خاصة في المناطق الصحراوية والمكشوفة.

مقالات مشابهة

  • حرب غزة.. استمرار القصف الإسرائيلي على مناطق عدة والمجازر مستمرة
  • السبت.. إليكم آخر تطورات المواجهات العسكرية بين حزب الله والجيش الإسرائيلي
  • حالة الطقس في مصر ليوم السبت 5 أكتوبر 2024: تحذيرات من الأرصاد الجوية
  • قالت إن حماس حولتها إلى مركز قيادة..إسرائيل تقصف مدرسة في غزة
  • حماس ترد على رواية إسرائيل.. وتكشف ما حدث لـ"امرأة إيزيدية"
  • الجيش الإسرائيلي يعتزم توسيع عملياته البرية في لبنان
  • النقد الدولي: استمرار الصراع بالشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • هل تخفف الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله من حدة الحرب في غزة؟
  • لأول مرة .. لا مظاهرات في إسرائيل هذا السبت
  • اليد اليمنى للسنوار.. الجيش الإسرائيلي يعلن قتل رئيس حكومة حماس في غزة