لجريدة عمان:
2024-10-05@17:27:53 GMT

«كنُ كما ينبغي لك»

تاريخ النشر: 28th, October 2023 GMT

- ستكون ومحبة الوطن اليوم وجهًا لوجه عندما تنتخب عضو ولايتك الذي سيمثلها في مجلس الشورى، ويُعول عليه نقل متطلباتها للحكومة خلال الفترة القادمة.

آمل أن تتخطى ما دون تلك المحبة كالروابط الأُسرية والقبيلة والفخيذة والصداقة والمصالح الضيقة، وترتقي بتفكيرك؛ لأنه لا إخلاص يعلو الإخلاص لتراب الوطن ولا محبة تعدل محبة الأرض.

أعي تماما أنك تتعرض لضغوطات كثيرة من أشخاص تربطك بهم علاقات أزلية أو قديمة بعضهم ممن «يمون عليك» وأنك مُشتت بين هذا وذاك لكنني أثق أيضًا في إدراكك لحجم المسؤولية المُلقاة على عاتقك وأنك تخاف الله في وطن تظلك سماؤه وتخشاه في الشخص الذي ستنتخبه من غير استحقاق.

ولأن بلادك منحتك حرية الاختيار التام غير المشروط لمن سيمثلك، فإن ذلك يأتي من منطلق إيمانها بأهمية رأيك وقناعتها بمبدأ المشاركة في صنع القرار فضع نفسك في الموضع الصحيح الذي يليق بك، ويمثل وعيك وثقافتك فمن ساهمت في عضويته هو في الحقيقة أنت فكن كما ينبغي لك أن تكون.

2 - سنبدو غاية في السطحية إذا آمنا أنك بريء من تهمة الاستغلال عندما تفدُ «زائرًا» من ولايتك مع زوجتك وكتيبة الأطفال التي تمشي خلفك كل مناسبة إلى بيت أخيك أو أختك في مسقط أيام المناسبات والإجازات، حيث تعيش «محمولا مزمولا» دون أن يرف لك جفن.

بلا شك سنكون سُذجًا أيضًا إن صدّقنا أنك قدِمت واصلا للرحِم متذكرًا وصية أبيك المتوفى أو أمك الهالكة وأنك لا تتهرب من عبء استئجار شقة فترة وجودك في مسقط وتسعى إلى توفير ثمن المأكل والمشرب أو أنك لا تعلم شيئا عن الحاصل في أسعار فواتير الكهرباء والماء والضرائب التي تقصم ظهر الإنسان «هذا إذا بقي له ظهر لم يُكسر».

نعرف جيدا أنك «تُطنش» ما يُقال في حضرتك ووراء ظهرك ولا تكترث إلى أن نزولك بين أهلك «كالقضا المستعجل» يحجب عنهم متعة الاستمتاع بوقتهم وإجازاتهم وعندما حللت بينهم ضيفا ثقيلا تصادر حريتهم في الخروج واستقبال من يحبون.. لكنك تتجاوز كل ذلك بكل ببرود أعصاب.

3 - اعتدت على منظر السيارات الفارهة «الخرِبة» المتوقفة لفترات طويلة أمام بعض البيوت المتواضعة في المربع وهي مهملة يعلوها الغبار بسبب أعطال يبدو أنه لا براء منها أو أن صاحبها في الغالب لا يملك القدرة على شرائها حديثة إلا إذا لجأ إلى الاقتراض لذا اقتناها مستعملة.

لدي كل اليقين أن من يقتني سيارات الـ«نص لُبس» كما يقولون ليس الإنسان المقتدر ولا الذي يملك قدرة امتلاك أكثر من واحدة ولا من يهوى امتلاك الموديلات القديمة إنما الفقير الذي يُصر على لبس ثوب غير ثوبه.

يشتري الرجل المقتدر السيارة من وكالتها ليستمتع بجديد مواصفاتها سنوات «محددة» يعلمها جيدا وما إن تنقضي هذه السنوات يُعيدها إلى نفس الوكالة وهي بحالة جيدة جدا ليستخرج موديلها الجديد.

وأثناء بحث الفقير عن سيارة مُستعملة يتصادف بما تركه الباحث عن التغيير فتسول له نفسه باقتنائها وكأنه وقع على كنز بسبب قيمتها المتدنية مقارنة بسعرها وهي جديدة لكن وبعد سنة واحدة بالكمال والتمام تبدأ السيارة بالانهيار التدريجي وتوالي الأعطال معلنة دخول الصاحب في جبهة استنزاف جديدة لا تُغلق إلا ببيعها خاسرًا

آخر نقطة..

مهمتك كناخب واعٍ أن تكون عونا للحكومة في عمليتي البناء والإصلاح وهذا لا يتأتى إلا بوضع العضو المناسب في المكان المناسب واختيار من هو أصلح وأنفع للوطن.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

نقابة الصحفيين الفلسطينيين تُدين التشويه الذي يستهدف وفا

استنكرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، حملة التشويه التي تتعرض لها وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، على أيدي مجموعات مشبوهة بهدف التأثير على رسالتها الإعلامية الوطنية، من خلال فبركة وتزوير أخبار ونسبها للوكالة الرسمية.

 

وجاء في بيان صادر عن نقابة الصحفيين، أنها تنظر بعين الخطر الشديد لهذه الأفعال والأقوال التي تطعن بوطنية ومهنية مؤسسة إعلامية استطاعت أن توصل صوت وصورة فلسطين عبر منصاتها المختلفة، وتفضح جرائم جيش الاحتلال الإسرائيلي.

 

وقال البيان إن ما يجري يدلل على استهداف وتصيد بحق وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية التي تتحرى أقصى درجات الدقة والمهنية في عملها الصحفي منذ تأسيها قبل 50 عاما، وكانت ولا تزال وستبقى قلم الثورة الفلسطينية ومنظمة التحرير الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني.

 

وأكدت النقابة دعمها لوكالة "وفا" في استمرار أداء رسالتها الإعلامية دون أن تلتفت إلى مثل هذه المحاولات، ودعمها لمساعي الوكالة في الوصول إلى المزورين ومتابعة المتورطين في حملات التشويه والتحريض ضدها قانونيا.

مقالات مشابهة

  • كريم وزيري يكتب: طبق العشاء الذي أشعل حرب أكتوبر
  • بعد حصده جائزة الجمهور.. قصة فيلم «ما الذي ينمو في راحة يدكِ؟»
  • نقابة الصحفيين الفلسطينيين تُدين التشويه الذي يستهدف وفا
  • الجيش فرض طوقاً أمنيّاً في مُخيّم البداوي... ما الذي يجري هناك؟
  • من هو هاشم صفي الدين الذي يحاول الاحتلال اغتياله؟ (إنفوغراف)
  • من هو هاشم صفي الدين الذي قُتل بغارة اسرائيلية بضاحية بيروت ؟
  • الحفل التنكري.. حكاية الملك الذي عاش صراعا بين الحب والسلطة
  • من هو هاشم صفي الدين الذي زعم الاحتلال استهدافه؟
  • لماذا ينبغي مضغ العلكة بعد الولادة القيصرية؟
  • من هو جعفر قصير الذي اغتالته إسرائيل؟.. صهر حسن نصر الله