اختتمت فعاليات الدورة الخامسة لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، برئاسة المخرج عمرو قابيل، لأول مرة بمسرح مكتبة الإسكندرية، والتي أقيمت خلال الفترة من 21 إلى 27 أكتوبر الجاري.

إقامة الحفل بحضور عدد كبير من الوفود العربية والأجنبية

وأقيم الحفل بحضور عدد كبير من الوفود العربية والأجنبية، وعدد من فناني المسرح العربي، من بينهم الكاتب والممثل أحمد أبو رحيمة مدير إدارة المسرح بالشارقة، والدكتور جبار چودي نقيب الفنانين العراقيين، وعبد الله الشحي مدير مسرح عجمان بالإمارات، والناقد عبد الرحمن الحارثي نايف البقمي (السعودية)، والإعلامي العراقي ماجد لفتة العابد، والكاتب والمؤلف مجدي محفوظ.

كما حضر أعضاء لجنة التحكيم، عروض المسابقة الرسمية، وهم: الفنانة القديرة عزة لبيب (مصر)، والممثلة والفنانة راندا الأسمر (لبنان)، والممثل والمخرج كريم رشيد(السويد)، والناقدة المسرحية ومهندسة الديكور عايدة علام، أستاذ علوم المسرح، بكلية الآداب جامعة حلوان (مصر)، والدكتور تهاني الغريبي من المملكة العربية السعودية.

«دراما الشحاذين» لطلاب قسم المسرح بكلية الآداب جامعة الإسكندرية

وبدأ الحفل بالسلام الجمهوري لجمهورية مصر العربية، ثم أعقبه تقديم العرض المسرحي الموسيقي «دراما الشحاذين» لطلاب قسم المسرح بكلية الآداب جامعة الإسكندرية موسيقى وألحان شريف ياسر، ديكور مريم أحمد «ميما» أزياء عبير عاصم، استعراضات محمد صلاح، إضاءة أحمد علي، أشعار محمد مخيمر مخرج منفذ محمد عبد القادر، العرض من تأليف بدر محارب، دراماتورجيا وإخراج جمال ياقوت. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ملتقى القاهرة مسرح فن أخبار الفن

إقرأ أيضاً:

مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف تفاصيل مسابقة فاطمة المعدول

كشف مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج والفنان مازن الغرباوي، عن تفاصيل النسخة الثامنة من مسابقة التأليف المسرحي التي تحمل اسم الكاتبة فاطمة المعدول، ضمن فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان.

تفاصيل مسابقة فاطمة المعدول للتأليف المسرحي

وكشفت الدكتورة إنجي البستاوي مدير المهرجان، عن أن مسابقة التأليف هذا العام لها أربعة محاور هي: النص المسرحي الطويل، النص القصير، المونودراما ومسرح الطفل، ولا تقبل النصوص المعدة عن أصول مسرحية أو غير مسرحية حرصاً وبحثاً عن الكاتب الدرامي المسرحي الشاب ودعماً للطاقات والأقلام الشابة الصاعدة.

ويجري فتح باب التقديم للنصوص اعتبارا من اليوم حتى 5 أغسطس المقبل، والمسابقة مفتوحة أمام كتاب المسرح المصريين وأيضا كتاب المسرح في جميع البلاد العربية، أو العرب المقيمين في بلاد المهجر المختلفة، وستجري استضافة الفائزين بالجوائز الأربع لحضور الندوة الخاصة بالفائزين ضمن الفاعليات.

شروط مسابقة فاطمة المعدول للتأليف المسرحي

ومن شروط المسابقة ألا يزيد عمر المتسابق في شهر نوفمبر المقبل، عن 40 عاما، ويتقدم الكاتب بنص واحد لأحد أفرع المسابقة ويفضل أن تكون النصوص باللغة العربية الفصحى، وألا يكون النص المقدم قد نشر في أي مطبوعة ورقية أو على المواقع الإلكترونية، أو قُدم مسرحيا في أي جهة، بما فيها فرق الهواة، وألا يكون قد شارك في مسابقة أخرى مهما كان مستواها العلمي والفكري، وأن تكون الفئة العمرية المستهدفة في الكتابة لنصوص مسرح الطفل من عمر 6 إلى 12 سنة، ويجب الالتزام بقواعد الكتابة للنص المسرحي القصير فلا يزيد عن فصل واحد تتراوح مدته على خشبة المسرح بين 10 دقائق ونصف ساعة.

مقالات مشابهة

  • 30 يوليو افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري والختام 15 أغسطس
  • موعد افتتاح وختام المهرجان القومي للمسرح المصري
  • افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري في دار الأوبر 30 يوليو
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف تفاصيل مسابقة فاطمة المعدول للتأليف المسرحي
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف تفاصيل مسابقة فاطمة المعدول
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان حسن العدل في دورته الـ 17
  • اعتماد نتيجة المستوى الأول والثاني بكلية التمريض جامعة كفر الشيخ
  • «دكتوراه في الفلسفة».. السيرة الذاتية للدكتور حسام فوزي نائب محافظ القاهرة
  • «المسرحيين الإماراتيين» تحتفي بـ«يوم المسرح»
  • عاجل: خالد عبد الغفار نائبا لرئيس الوزراء لشؤون التنمية البشرية