ارتفعت أسعار النفط نحو 3% خلال تعاملات الجمعة إلى أعلى مستوى في أسبوع وسط مخاوف المستثمرين من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط ما قد يتسبب في اضطراب إمدادات النفط الخام العالمية.

 

أسعار النفط

 

وارتفعت أسعار النفط للعقود الآجلة لخام برنت 2.25 دولار، أو 2.9%، إلى 90.48 دولار للبرميل.

 

 كما زادت أسعار النفط للعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.

33 دولار، أو 2.8%، إلى 85.54 دولار للبرميل.

 

ويتجه الفارق السعري بين برنت وخام غرب تكساس إلى تسجيل أعلى مستوى منذ يوليو .

 

وبالنسبة للأسبوع ككل، انخفض برنت نحو 1.8% بينما تراجع غرب تكساس الوسيط نحو 2.9%، بحسب الاسواق العربية.

 

وعلى الرغم من أن التطورات لم تؤثر بشكل مباشر على الإمدادات فقد زادت المخاوف من أن الصراع في قطاع غزة قد ينتشر ويعطل الإمدادات من منتج النفط الخام الرئيسي "إيران"، التي تدعم حماس، إلى تأثر إمدادات دول الخليج التي تنتج نحو 20% من النفط العالمي.

 

وأبقى محللون من "غولدمان ساكس" توقعاتهم لسعر برنت في الربع الأول من 2024 عند 95 دولارا للبرميل لكنهم أضافوا أن تراجع الصادرات الإيرانية قد يدفع الأسعار الأساسية للارتفاع بنحو 5%.

 

وأظهرت بيانات شركة "بيكرهيوز"، أن عدد منصات التنقيب عن النفط زاد بمقدار منصتين عند 504 منصات خلال الأسبوع الماضي، لتواصل ارتفاعها للأسبوع الثالث على التوالي.

 

وكالة الطاقة تتوقع انخفاض أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 80% إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية للطرح العام لـ «أوكيو لشبكات الغاز»،

 

قطر للطاقة تعرض المزيد من شحنات زيت الغاز في 2024

 

الغاز 

 

قالت ثلاثة مصادر إن شركة قطر للطاقة عرضت المزيد من شحنات زيت الغاز المُسال للتحميل في عام 2024، بالإضافة إلى شحنتين للتحميل في ديسمبر.

 

وتسعى شركة التكرير المملوكة للدولة إلى بيع ما لا يقل عن 324 ألف برميل من زيت الغاز شهريا في الفترة بين ديسمبر 2023 ومارس 2024، أو ديسمبر 2023 ويونيو 2024 .

وتعرض قطر للطاقة شحنة فورية منفصلة من زيت الغاز للتحميل إما في الفترة بين 17 و19 ديسمبر أو 29 و31 من نفس الشهر للبيع من خلال نفس العطاء، والذي سيغلق في 31 أكتوبر الجاري.

 

وكانت قطر للطاقة قد باعت في وقت سابق شحنات محددة المدة للتحميل في سبتمبر 2023 وفبراير 2024 في عطاء أُغلق في الأول من أغسطس، ولكن لم يتم التأكد من التفاصيل الدقيقة المتعلقة بالسعر.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النفط أسعار أسعار النفط إمدادات النفط الخام الخام أسعار النفط للعقود الآجلة خام برنت خام غرب تكساس برنت تكساس غرب تكساس الشرق الاوسط أسعار النفط قطر للطاقة

إقرأ أيضاً:

النفط يتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية بنحو 8%

سجلت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا في ساعات التداول الآسيوية المبكرة الجمعة، لتحافظ على مكاسبها الأسبوعية القوية، وسط تقييم المستثمرين للصراع في الشرق الأوسط والاضطرابات المحتملة لتدفقات الخام في مقابل سوق عالمية بها إمدادات وفيرة.

تحرك الأسعار

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسعة سنتات أو 0.12 بالمئة إلى 77.71 دولار للبرميل بحلول الساعة 0010 بتوقيت غرينتش، كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ثمانية سنتات أو 0.11 بالمئة إلى 73.79 دولار للبرميل، بحسب بيانات "رويترز".

ويتجه الخامان لتحقيق مكاسب أسبوعية بنحو ثمانية في المئة، وهي الأكبر منذ أوائل أبريل 2023.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الخميس إن الولايات المتحدة تناقش توجيه ضربات لمنشآت النفط الإيرانية ردا على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على إسرائيل. وساهمت هذه التعليقات في ارتفاع أسعار النفط بخمسة في المئة.

إلا أن المخاوف بشأن الإمدادات ظلت محدودة بالنظر لتوافر قدرة إنتاجية فائضة لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحقيقة أن إمدادات النفط الخام العالمية لم تتأثر حتى الآن بالاضطرابات في الشرق الأوسط.

وأعلنت الحكومة الليبية المتمركزة في الشرق والمؤسسة الوطنية للنفط ومقرها طرابلس أمس الخميس إعادة فتح جميع حقول النفط وموانئ التصدير بعد حل نزاع بشأن رئاسة المصرف المركزي، مما أنهى أزمة أدت إلى خفض إنتاج النفط بشكل كبير.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط مع بداية الأسبوع بسبب توترات الشرق الأوسط
  • النفط العراقي يختتم تعاملات الأسبوع على ارتفاع
  • أسعار النفط ترتفع عند التسوية وتحقق مكاسب أسبوعية
  • أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت لشهر ديسمبر فوق 77 دولارًا
  • الارتفاع مستمر.. النفط العراقي يتجاوز حاجز الـ70 دولاراً للبرميل
  • أسعار النفط ترتفع بشكل طفيف وتتجه لتسجيل مكاسب اسبوعية بنحو 8%
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 77.62 دولارًا للبرميل
  • النفط يتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية بنحو 8%
  • النفط يقفز ويلامس الـ 78 دولاراً
  • العقود الآجلة للخام الأميركي تقفز 3.61 دولارا أي 5.15% وتسجل 73.71 دولارا للبرميل عند التسوية