صدى البلد:
2024-10-03@17:17:06 GMT

مثقفون .. رحيل مهاب نصر خسارة فادحة للشعر العربي

تاريخ النشر: 28th, October 2023 GMT

توفي الشاعر مهاب نصر، اليوم السبت، بعد تعرضه لأزمة صحية مفاجئة.

الشاعر مهاب نصر من مواليد الإسكندرية، وصدر له دواوين: "أن يسرق طائر عينيك ـ يا رب.. أعطنا كتابا لنقرأ".

وقدم الراحل العديد من الإسهامات الثقافية، وكتب لمجلات "أمكنة" و"الكتابة"اليوم السبت والعديد من المجلات الأدبية المصرية والكويتية.

وداع 

قال الشاعر محمد المتيم عبر حسابه فيسبوك لم ألتقِ الشاعر السكندري مهاب نصر من قبل، لكن قرأت قبل ثلاث سنوات مجموعته الشعرية البديعة "لا تُوقِظ الشعب يا حبيبي"، فالتقيتُ شيئًا منه، ربما شجنه وأساه.

.
قبل أيام، استيقظ الشعب.
واليوم، أرخى، الأخُ الشاعرُ الكريمُ، جفنيه.

وكما علمنا الرجال الطيّبون والنساء الطيّبات/
لا نقول وداعًا يا مهاب 
بل وِدادًا يا مهاب..

لماذا لم يدفن طه حسين إلا بعد 3 أيام من وفاته؟.. تفاصيل إيهاب الملاح لـ صدى البلد: طه حسين استطاع أن يمسك بمفاصل الثقافة العربية

من جهته، أكد  الشاعر محمد توفيق، عبر صفحته الشخصية على “فيس بوك”:الشاعر مهاب نصر .. وداعاً  منذ قليل أُبلغت بوفاة الصديق الشاعر/ مهاب نصر ..ابن الأسكندرية وصاحب التجربة الشعرية المتفردة، والمثقف الموسوعوي.


تزاملنا في القبس على مدى سنوات، وجمعتنا أعمال صحافية وحوارات ثقافية، وفعاليات شعرية، لكن ما لن أنساه " أنه عند رحيله نهائياً من الكويت إلى مصر، كان متردداً وظل يؤجل السفر وإلغاء الإقامة، وقال لي: أريد البقاء في الكويت فهي تحقق لي العزلة التي أريدها للقراءة والتأمل والكتابة، لكنه غادر الحياة كلها بعد مرور أشهر على رحيله الاضطراري إلى وطنه.
رحم الله مهاب نصر وصبَّرنا الله على ما تبقى لنا من أيام في غبش الدنيا.

وأوضح الروائي إبراهيم عبد المجيد عبر حسابه خبر فاجع رحيل الشاعر مهاب نصر . ابن الاسكندرية وابن جماعة الاربعائيون في التسعينات التي كانت تطمح للتجديد الرائع في الشعر . الف رحمة لك يا مهاب يا جميل . اخر لقاء لنا كان من سبع سنوات في الكويت وكنت اتمني اشوفك في مصر بعدها لكنها الايام . خالص عزائي للعائلة وللكتاب وربنا يهون علينا الايام . الف رحمة يا حبيبي .

وتابعت منصورة عز الدين عبر حسابها مفجع خبر رحيل الصديق العزيز والشاعر المبدع مهاب نصر.  خالص عزائي لأهله ومحبيه. لا أتذكره إلا ضاحكا وقادرا على لفت الانتباه بذكاء متوقد إلى ما يغفل عنه الآخرون.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التجربة الشعرية

إقرأ أيضاً:

وفاة الشاعر محمد الشحات الرجحى عن عمر يناهز 70 عاما

فقدت الصحافة المصرية، قبل قليل الكاتب الصحفي المتميز بجريدة الاخبار الذى غيبه الموت قبل قليل الشاعر الكبير محمد الشحات الراجحى عن عمر يناهز  الـ 70 عاما.

الشاعر الكبير محمد الشحات الشاعر محمد الشحات الرجحى فى سطور


الشاعر الكبير محمد الشحات هو أديب ومفكر وشاعر وناقد مصري. ساهم في مختلف الفنون (شعر - قصة - مسرح - مقال - القصة الشاعرة)، وكذلك الرسم والعزف على آلة الناي، هذا فضلاً عن ابتكاره فن القصة الشاعرة، وتأسيسه جمعية دار النسر الأدبية، واكتشاف ورعاية عدد كبير من المواهب في العديد من مجالات، وغير ذلك من آرائه السياسية والاجتماعية ودوره البارز من خلال حرفه في ربيع الثورات العربية، وخصوصاً ثورة مصر.. وكان هو المؤسس للمؤتمر العربي للقصة الشاعرة، وهو مؤتمر سنوي، كما أسس مهرجاناً أدبياًّ بعنوان «لا حجر على فكر»، ونادى بتفعيل العمل الأهلي والاجتماعي في تطوير الأمم، وله عدد من المحاضرات بعنوان «القيادة والتفكير الإبداعي»، وصدر له بحدود أربعين كتاباً ما بين الشعر والنقد والقصة القصيرة والقصة الشاعرة والمسرح والمقالات.


الشاعر الكبير محمد الشحات الراجحى هو  نائب رئيس تحرير بدار أخبار اليوم، ولد عام 1954 - بقرية الضهرية - شربين – دقهلية، تخرج فى كلية الآداب - قسم اللغة العربية - جامعة القاهرة، عضو مشتغل بنقابة الصحفيين، عضو باتحاد الكتاب – وعضو بمجلس إدارته في الدورة السابقة، عضو مجلس أمناء جمعية مصطفى وعلى أمين (ليلة القدر)، نشرت قصائده في معظم الصحف والدوريات الثقافية والأدبية بمصر والوطن العربي، له مشاركات أدبية في الملتقيات والمؤتمرات الثقافية منذ مطلع السبعينيات خاصة مع صدور ديوانه الأول (الدوران حول الرأس الفارغ عام 1974)
فاز بعدة جوائز أهمها جائزة مصر للشباب عام 1978 ، مارس العمل الصحفي في العديد من الصحف والمجلات الأدبية فى مصر والوطن العربي، واستقر في دار أخبار اليوم، حيث يعمل في جريدة أخبار الرياضة، كما أنه كان أحد مؤسسي مجلة (مصرية) التي كانت تصدر في مصر أوائل السبعينيات.

 

مقالات مشابهة

  • الحليمي: 3343 مواطنا فقط رفضوا الخضوع للإحصاء منهم مثقفون وأجانب
  • المستقبل الحضاري في السودان (1-3)
  • خسائر فادحة للاحتلال في أول مواجهة مباشرة مع حزب الله
  • أخبار لبنان اليوم.. خسائر فادحة في صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي
  • وفاة الشاعر محمد الشحات الرجحى عن عمر يناهز 70 عاما
  • خسائر فادحة لإسرائيل جراء القصف الإيراني.. ماذا تكبدت تل أبيب؟
  • ???? غضب الصحراء يكبد عصابات حميدتي خسائر فادحة في العتاد والجنود
  • مثقفون محسوبون على حزب الله يوجهون رسائل إلى أنصار الحزب.. ماذا تضمنت؟
  • القوات المسلحة والقوة المشتركة تصد هجومًا لمليشيا الدعم السريع على مدينة كلبس بغرب دارفور وتكبدها خسائر فادحة
  • رحيلٌ في ذروة التشبُّث