ناقش أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الجهود الإنسانية لصالح سكان قطاع غزة بالظروف الحالية، وتنسيق الجهود الإنسانية لسكان القطاع المحاصر.

وجاء في بيان صحفي صادر عن الأمم المتحدة أن غوتيريش ناقش في اتصال هاتفي مع السيسي مسألة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة. وأضاف: "تحدث الأمين العام هاتفيا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وناقشا الوضع الحالي في منطقة الشرق الأوسط وتحدثا عن تنسيق الجهود الإنسانية لمساعدة المدنيين في قطاع غزة".

إقرأ المزيد الجيش الإسرائيلي يوجه انذارا جديدا إلى أهالي مدينة غزة وشمال القطاع بالمغادرة فورا

وقبل ساعات، ذكر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، أن آلاف المدنيين سيموتون إذا شنّت إسرائيل عملية برية واسعة في غزة، لافتا إلى أن آلاف المدنيين ما زالوا مدفونين تحت الأنقاض.

من جهتها، اتهمت الخارجية المصرية، إسرائيل بوضع العراقيل أمام وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة والتي تواجه مشكلات لوجستية رئيسية فرضها الجانب الإسرائيلي.

واليوم السبت، دخلت الحرب على غزة يومها الـ 22 منذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر الجاري، حيث تستمر إسرائيل في قصف القطاع برا وبحرا وجوا، ما تسبب بوقوع آلاف القتلى والجرحى من الجانب الفلسطيني.

وبلغت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة أكثر من 7700 قتيل و20 ألف جريح إضافة إلى نحو 2000 مفقود تحت الأنقاض، إلى جانب 111 قتيلا في الضفة الغربية وأكثر من 1900 جريح.

أما على الجانب الإسرائيلي، فقد قتل ما يزيد عن 1400 شخص بينهم 310 عسكريين، فيما أسرت "حماس" أكثر من 222 إسرائيليا.

المصدر: نوفوستي + RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم أنطونيو غوتيريش اطفال الأمم المتحدة الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القاهرة تل أبيب حركة حماس طوفان الأقصى عبد الفتاح السيسي غوغل Google قطاع غزة مساعدات إنسانية مواد غذائية نساء وفيات قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تركيا: اتخذنا موقفا مبدئيا منذ البداية ضد المأساة الإنسانية بسوريا

قالت وزارة الخارجية التركية الأربعاء، إن أنقرة اتخذت منذ البداية موقفا مبدئيا حيال المأساة الإنسانية التي حدثت نتيجة الاضطرابات الداخلية في سوريا.

جاء ذلك في بيان أصدرته الخارجية ردا على الادعاءات المتعلقة بسياستها تجاه سوريا والشرق الأوسط عقب احتجاجات شهدتها ولاية قيصري التركية وأعمال عنف واعتداءات على مباني إدارية والعلم التركي في شمال سوريا المحرر.

وأوضح البيان أن السياسة الخارجية التركية تقوم على مصالح الدولة والشعب، مضيفا أنها تهدف من هذا المنطلق إلى إحلال السلام والاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط التي ترتبط معها بعلاقات تاريخية وثقافية متينة.

ولفتت الوزارة إلى أن المبادئ الأساسية في إرساء هذه السياسة هي القانون الدولي والقيم الإنسانية والبحث عن العدالة العالمية.

وشددت على أن تركيا التي تقوم بمواكبة سياستها الخارجية وفق مصالحها الوطنية، لا تتردد في اتخاذ التدابير اللازمة ضد التهديدات التي يتعرض لها أمنها القومي.

وأوضحت أنه من الممكن في الديمقراطيات المساهمة في السياسة الخارجية من خلال النقد البناء، إلا أن “تشويه الحقائق من أجل مكاسب سياسية وتوجيه الاتهامات القائمة على التعصب الأيديولوجي لا يمكن تقييمها في هذا السياق”.

وأكدت أن الادعاءات المتعلقة بسياسة أنقرة حول الشرق الأوسط وسوريا “لا تحمل أي نوعية تحليلية وتفتقر حتى إلى المعرفة التاريخية الأساسية”.

وذكرت أن تركيا تمكنت منذ سنوات من أن تغدو جزيرة سلام واستقرار في المنطقة التي تحولت إلى حلقة من النار.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث إيصال المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار بغزة
  • مذكرات وزير بريطاني سابق تسلط الضوء على حجم النفوذ الإسرائيلي في بريطانيا
  • مفاوضات أممية مع إسرائيل لنشر نظام اتصالات في قطاع غزة
  • تركيا: اتخذنا موقفا مبدئيا منذ البداية ضد المأساة الإنسانية بسوريا
  • البنتاجون تكشف سبب تأخر إعادة تركيب رصيف غزة العائم
  • لتفادي المجاعة.. الجزائر تدعو إلى استعجال وصول المساعدات لقطاع غزة
  • مسؤولة أممية: ضرورة تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • بالفيديو.. "المرصد الأورومتوسطي": المساعدات التي تدخل قطاع غزة لا تكفي حاجة المدنيين
  • الأمم المتحدة تشتكي: إسرائيل تعترض المساعدات الإنسانية
  • سرايا القدس: استهدفنا دبابة ميركافا صهيونية بقذيفة RPG جنوب غرب رفح الفلسطينية