أعلن الدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا، تحقيق الجامعة لقفزة غير مسبوقة في التصنيف الصيني شنغهاي للموضوعات هذا العام، إذ احتلت المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية في موضوعات التكنولوجيا الحيوية، الذي ظهر للمرة الأولى في التصنيف بوجودها في المركز 201:300.

وجاءت علوم هندسة الطاقة في المركز 151:200، كما حققت المركز الثاني محليا في الهندسة الكيميائية وجاءت في المركز 301:400، والمركز الخامس في مجال العلوم الصيدلانية وجاءت في المركز 301:400، والمركز السادس محليا في العلوم الزراعية بوجودها في المركز 151:200 وطب الفم والأسنان في المركز 201:300.

 

موضوعات التصنيف 

أًشاد الدكتور محمود ذكى بظهور الجامعة في 6 موضوعات هذا العام بالتصنيف وهي «البايوتكنولوجي، وعلوم طب الفم والأسنان، والعلوم الصيدلية، والطاقة والعلوم الهندسية – العلوم الزراعية – الهندسة الكيمائية» مقارنة بـ 3 موضوعات فقط في العام الماضي وهو ما يعد إنجازاً غير مسبوقا يضاف إلى إنجازات الجامعة، واستمراراً لتصدر الجامعة للمراكز المتقدمة في التصنيفات العالمية، موضحاً أن ذلك يأتي نتاج الخطة الاستراتيجية التي تنتهجها الجامعة لتطوير منظومة البحث العلمي، مشيداً بجهود أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة وجودة انتاجهم العلمي. 

التصنيفات العالمية

يذكر أن تصنيف شنغهاي أحد أهم التصنيفات العالمية، ويعتمد على خمس مؤشرات رئيسة حيث يقوم بتصنيف الجامعات في 54 مادة عبر العلوم الطبيعية والهندسة وعلوم الحياة والعلوم الطبية والعلوم الاجتماعية.

ويعتمد التصنيف الصيني في تقييمه على 5 معايير رئيسية وهي الأبحاث المنشورة في مجلات الربع الأول Q1 ومعدل الاستشهاد النوعي لكل فرع ونسبة الأبحاث المنشورة بالمشاركة مع باحثين دوليين في مجالات التصنيف المختلفة وعدد الأبحاث المنشورة في أفضل المجلات والمؤتمرات الدولية وعدد أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على جوائز دولية في هذا المجال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة طنطا البحث العلمي التكنولوجيا الحيوية هندسة طاقة فی المرکز

إقرأ أيضاً:

جامعة كفر الشيخ في المركز 460 عالميا والسابع على مستوى الجامعات المصرية

أعلنت جامعة كفر الشيخ، اليوم الخميس،  ظهور الجامعة في المركز 460 عالميا في تصنيف يو إس نيوز U.S.News الأمريكي  لعام 2024، حيث أظهر التصنيف تقدم الجامعة 179 مركز  عن العام الماضى وجاءت الجامعة في المركز السابع علي مستوى الجامعات المصرية، واحتلت الجامعة المركز 15 علي مستوى الجامعات الأفريقية.

وأوضح البيان، أن جامعة كفر الشيخ  ظهرت فى 7 تخصصات رئيسية بالتصنيف بزيادة 5 تخصصات عن العام الماضى، كما تقدمت الجامعة فى العديد من التخصصات عن العام الماضى، ففى تخصص “Plant and Animal Science”  تقدمت الجامعه من المركز 137 الى المركز 59 عالميا والثانى محليا، وفى تخصص " Engineering "  تقدمت الجامعه من المركز 302 الى المركز 228 عالميا، كما ظهرت الجامعة للمرة الأولى فى تخصصات "Agricultural Sciences" حيث احتلت الجامعة المركز 264 عالميا، وفي تخصص "Environment/Ecology" احتلت الجامعة المركز 378 عالميا، وفي تخصص " Biology and Biochemistry" احتلت الجامعة المركز 236 عالميا، وفي تخصص " Materials Science" احتلت الجامعه المركز 566 عالميا، وفي تخصص " Chemistry" احتلت الجامعه المركز 882 عالميا.

وأشاد بيان الجامعة بالإنجاز الذي تحقق والترتيب المتقدم في تصنيف يو إس نيوز U.S.News الأمريكي  لعام 2024.

و أكد البيان حرص الجامعة الدائم على اتخاذ خطوات جادة وسريعة للوصول إلى مستوي الجامعات المرموقة عالمياً، من خلال توفير كافة الإمكانيات اللازمة للإرتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية، وتقديم الدعم المتواصل للباحثين والمبتكرين.

و أشار بيان الجامعة إلى النجاح فى التواجد بصفة دائمة ضمن تصنيف يو إس نيوز U.S.News الأمريكي  هو إنجاز كبير خصوصا أن المحافظة على التواجد والتقدم يأتى مع تزايد أعداد التخصصات المصنفة عالمياً عام بعد الآخر، وهو ما يؤكد أن النجاح مبنى على رؤية واستراتيجية وخطط طويلة المدى وليس وليد الصدفة.

وكشف بيان جامعة كفرالشيخ أن هذا التميز نتيجة لجهود الجامعة ومنتسبيها بهدف التطوير المستمر للوائح وآليات النهوض بالبحث العلمى والجهود المستمرة التى تبذلها ادارة الجامعة فى  المجالات كافة.

مقالات مشابهة

  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية مرحلة البكالوريوس بعلوم حلوان
  • لأول مرة بتاريخها … جامعة المنيا تحتل المركز 628 عالمياً
  • جامعة بنها تحتل المركز 370 على مستوى العالم بالتصنيف الأمريكي US news
  • جامعة كفر الشيخ في المركز 460 عالميا والسابع على مستوى الجامعات المصرية
  • جامعة بنها تتقدم 370 مركزا على مستوى العالم بالتصنيف الأمريكي "US news"
  • جامعة بنها تتقدم 370 مركزا على المستوى العالمي بالتصنيف الأمريكي
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على كلية العلوم جامعة حلوان
  • جامعة بنها تتقدم 370 مركز على المستوى العالمي بالتصنيف الأمريكي US news لعام 2024-2025
  • جامعة السويس تدخل ضمن تصنيف« أفضل الجامعات العالمية»
  • جامعة المنوفية تتقدم 250 مركزا في تصنيف "US News"