أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أننا نشهد تكون الشبورة المائية الكثيفة التي تصل لحد الضباب منذ نهاية الأسبوع الماضي؛ نتيجة تأثر البلاد بوجود امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا يعمل على حبس الرطوبة في طبقة قريبة من سطح الأرض، وهدوء سرعات الرياح بشكل كبير مع الرطوبة يؤدي لتكون الشبورة الكثيفة على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية والتي تصل لحد الضباب أحيانًا.

الأرصاد تحذر من طقس اليوم السبت: شبورة مائية وأمطار تصل لحد السيول (فيديو) الأرصاد تكشف أماكن سقوط الأمطار اليوم

وأضافت "غانم"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "غرفة الإخبارية" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، أن الرؤية الأفقية تنعدم على بعض الطرق أحيانًا خاصةً المؤدية من وغلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد ومدن القناة ووسط سيناء، والتي تتكون من الساعات المتأخرة ليلًا والأولى من الصباح الباكر ولكنها تتلاشى بمجرد سطوع أشعة الشمس.  

وتوقعت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، استمرار فرص تساقط الأمطار الخفيفة للمتوسطة والرعدية أحيانا غدًا على بعض المناطق من السلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء وخليج العقبة، تمتد خفيفة لبعض محافظات جنوب الصعيد وخليج السويس والتي قد تساهم في تكون بعض السيول، مشيرة إلى أن درجات الحرارة تستمر أعلى من المعدلات الطبيعية لها في هذا الوقت من العام ويكون الطقس مائلة للحرارة نهارًا مائلة للبرودة ليلًا.

وناشدت، قائدي المركبات بالقيادة بهدوء تام أثناء تكون الشبورة المائية وتساقط الأمطار وتشغيل كشافات الشبورة واتباع كافة تعليمات المرور وتأجيل الخروج بعد الثامنة صباحًا إلا للضرورة. 
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هيئة الأرصاد الجوية درجات الحرارة الوجه البحري الأرصاد الجوية المسطحات المائية شمال الصعيد خليج السويس الشبورة المائية سقوط الأمطار المعدلات الطبيعية قائدي المركبات الشبورة المائية الكثيفة اماكن سقوط الأمطار فضائية إكسترا نيوز سقوط الأمطار اليوم الرؤية الافقية أمطار تصل لحد السيول عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية

إقرأ أيضاً:

المشترى يقترن بـ"نجم الدوبران" في مشهد بديع .. الليلة

قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن سماء مصر والعالم مع موعد مع ظاهرة فلكية تحدث الليلة وهي اقتران كوكب المشترى مع نجم الدبران" عين الثور".

سعر الذهب بمحلات الصاغة صباح اليوم الإثنين استمرار تراجع شعبية الرئيس الكوري يون سيوك يول


وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، أن ‏كوكب المشتري يشرق مقترنًا مع نجم الدبران (عين الثور) ألمع نجم في برج الثور بغضون الساعة الـ 3:50 صباحا قبل شروق الشمس ، ويظلا مرئيان بالعين المجردة السليمة حتى اختفاء المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس، حيث أن نجم الدبران هو نجم عملاق أحمر تبلغ كتلته 2.5 مرة مثل كتلة الشمس ، ويبلغ حجمه حوالي 50 ضعف مثل حجم الشمس.
وتابع، أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل البحار والحقول والصحاري والجبال، فليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.
وذكر، ليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك بل من التنجيم ، فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه ، فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أٓولى الناس بدراسته.
وأفاد، مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء، أما الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

 

مقالات مشابهة

  • المشترى يقترن بـ"نجم الدوبران" في مشهد بديع .. الليلة
  • حرارة شديدة لمدة أسبوع.. الأرصاد تُعلن تطور جديد بشأن الطقس
  • أمانة جدة تضبط سكن عمالة لتحضير المأكولات الفاسدة بالعزيزية
  • الأرصاد الجوية: استقرار الطقس على أغلب مناطق البلاد
  • المياه النيابية:حراكا نيابيا من أجل إقرار قانون شامل لدعم بيئة الاهوار العراقية
  • نصائح لحالات الإصابة بالسكتة الدماغية
  • فيديو | شرطة أبوظبي تحذّر السائقين من ترك المركبة في حالة تشغيل
  • بالتفاصيل.. "الأرصاد" يكشف عن توقعات الطقس بمناطق المملكة
  • بعد سنوات من عدم وضعها بحسبان الحصص.. الأهوار ستحصل على المياه بـقوة القانون
  • الموارد المائية: الخزين المائي ارتفع بنسبة ثلاثة أضعاف عما كان عليه