تتصاعد الأحداث بصورة كبيرة بين جيش الاحتلال والمقاومة الفلسطينية، حيث تجهز قوات الاحتلال لأكبر مخطط حربي من أجل اجتياح قطاع غزة برًا.

وتتوقع المقاومة الفلسطينية أن تقوم دولة الاحتلال بإغراق أنفاق حركة حماس بنوع من غاز الأعصاب، أو الأسلحة الكيميائية تحت مراقبة قوات الكوماندوز الأميركية، كجزء من هجوم مفاجئ على قطاع غزة.

وتأمل إسرائيل والولايات المتحدة اختراق أنفاق حماس وإنقاذ ما يقدر بنحو 220 رهينة وقتل آلاف الجنود التابعين لحماس، معتمدين على عنصر المفاجأة لتحقيق النصر الحاسم في المعركة، باستخدام الغازات المحرمة دوليا، وخاصة غاز الأعصاب، والأسلحة الكيميائية، وسيتم ضخ كميات كبيرة من غاز الأعصاب إلى الأنفاق.

ومن المتوقع أن تشرف قوة دلتا الأمريكية على ضخ كميات كبيرة من غاز الأعصاب إلى أنفاق حماس، القادرة على شل الحركة الجسدية لمدة تتراوح بين 6 إلى 12 ساعة، يمكن لمعظم غازات الأعصاب، التي يتم استنشاقها أو امتصاصها عن طريق الجلد، أن تقتل في أي مكان ما بين دقيقة إلى 10 دقائق، عن طريق شل مركز التنفس في الجهاز العصبي المركزي وشل العضلات المحيطة بالرئتين.

الاحتلال وتدمير الأنفاقما هو غاز الأعصاب؟

- هو مادة كيميائية عضوية تعطل الآليات التي تقوم من خلالها الأعصاب بنقل الرسائل إلى الأعضاء المختلفة، ويحدث هذا التعطيل من خلال إيقاف إنزيم أستيل كولين استراز، والذي يعمل كإنزيم محلل للأستيل كولين الذي يقوم بوظيفة ناقل عصبي.

- يؤدي التسمم بغاز الأعصاب إلى تقبض الحدقة، وزيادة إفراز اللعاب، والاختلاج، والتبول والتبرز اللاإرادي، مع ظهور الأعراض الأولى في ثوانٍ بعد التعرض.

- قد تحدث الوفاة خلال دقائق من التسمم بالاختناق أو توقف القلب بسبب فقدان الجسم السيطرة على العضلات التنفسية وغيرها.

- يسهل تبخير بعض غازات الأعصاب أو تحويلها لهباء جوي، ويكون مدخل هذه الغازات الرئيسي للجسم هو الجهاز التنفسي.

- يمكن امتصاص هذه الغازات من خلال الجلد، مما يتطلب من أولئك الذين يُحتمل تعرضهم لمثل هذه الغازات أن يرتدوا بدلة كاملة على الجسم بالإضافة إلى قناع تنفس.

غاز الأعصاب

- تتراوح غازات الأعصاب بصفة عامة من عديمة اللون عنبرية اللون، فمثلا غاز السارين وفي إكس عديم الرائحة، في حين أن التابون لديه رائحة الفواكه قليلا، ويوجد للسومان رائحة كافور طفيفة.

- تُهاجم معظم غازات الأعصاب الجهاز العصبي حيث تعملُ بنفس الطريقة تقريبًا: يقومُ مثبط إنزيم ما بتثبيط أستيل كولين إستراز المسؤول عن انهيار الأستيل كولين خلالَ نقاط الاشتباك العصبي بين الأعصاب التي تتحكم في انقباض العضلات.

- في حالةِ ما كانَ غازُ الأعصاب قويًا فإنّه يؤثر على فعاليّة العضلات مما قد يُصيب الجسم أو بعضًا من مناطقه بالشلل الجزئي أو التام.

- يؤثر غاز الأعصاب بشكل مباشر على القلب والعضلات المستخدمة في التنفس.

- عادةً ما تظهر الأعراض في غضون ثوان من التعرض كما يمكن أن ينجم عن ذلك وفاة نتيجةً للاختناق أو التوقف القلبي بعدَ بضع دقائق.

اقرأ أيضاًفيديو.. إسرائيل ستستخدم غاز الأعصاب خلال الاجتياح البري لقطاع غزة

جيش الاحتلال يدعو سكان غزة مجددًا لإخلاء شمال القطاع

عالم الزلازل الهولندي: الهجوم البري على غزة جريمة حرب وإسرائيل لم تكن على الخريطة عام 1947

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل اجتياح غزة اسرائيل الأعصاب الإجتياح البري الاجتياح البري الاجتياح البري لغزة الاحتلال الإسرائيلي الاعلام الغربي التوغل البري الحرب الفلسطينية الاسرائيلية العملية البرية العملية البرية غزة الغزو البري غاز غاز الأعصاب غاز الاعصاب غاز الأعصاب

إقرأ أيضاً:

ضبط 424 قضية مخدرات و157 قطعة سلاح نارى خلال 24 ساعة

واصلت أجهزة وزارة الداخلية، حملاتها الأمنية الموسعة بجميع مديريات الأمن، وتمكنت خلال 24 ساعة، من ضبط (424) قضية مخدرات، و(157) قطعة سلاح نارى، وتنفيذ (87133) حكما قضائيا متنوعا.

 

جاء ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المكثفة لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء وإحكام السيطرة الأمنية .







مقالات مشابهة

  • قلق صهيوني من سلاح يمني «بحري» قد يصل للمتوسط
  • 9 عادات يومية تزيد من هرمونات السعادة
  • سيدي كرير تكشف خطتها لاستيراد الغاز الصخري الأمريكي
  • ضبط 143 قطعة سلاح و357 قضية مخدرات خلال 24 ساعة
  • الاحتلال يهدد مجددا باستخدام سلاح يوم القيامة ضد غزة
  • هرب من الحر فمات خنقا بمكيّف السيارة
  • ضبط 388 قضية مخدرات و211 قطعة سلاح خلال 24 ساعة
  • البنايات المهدمة.. سلاح فعال بيد المقاومة في غزة؟
  • مسؤول إسرائيلي يجدد الحديث عن سلاح يوم القيامة
  • ضبط 424 قضية مخدرات و157 قطعة سلاح نارى خلال 24 ساعة