حذرت دراسة دنماركية حديثة من أن نقص فيتامين ك في الجسم، قد يؤدي إلى ضعف أداء الرئتين وصحتهما، كما يسبب الإصابة بالربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

معتز القيعي يحذر من مخاطر نقص فيتامين D.. ويحدد لـ"الوفد" أفضل 3 طرق للعلاج فوائد فيتامين ك للرئتين

ووفقًا لما ذكره موقع "هيلث لاين" الطبي، يحافظ فيتامين ك على صحة الرئتين، بالإضافة إلى دوره في تخثر الدم، ومساعدة الجسم على التئام الجروح، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الخضروات الورقية، والزيوت النباتية والحبوب الكاملة.

فوائد فيتامين ك للرئتين

جند باحثو الدراسة أكثر من 4 آلاف شخص من سكان كوبنهاغن، تتراوح أعمارهم بين 24 و77 عاما، خضعوا لإختبار وظائف الرئة، الذي يسمى قياس التنفس، حيث يقيس كمية الهواء التي يمكن للشخص أن يتنفسها في ثانية واحدة، والحجم الكلي للهواء الذي يمكن أن يتنفسه في نفس قسري.

تضمنت اختبارات الدم علامة على انخفاض مستويات فيتامين ك في الجسم، حيث سجل  الأشخاص الذين لديهم علامات انخفاض مستويات فيتامين ك، لديهم معدل قياس التنفس والحجم الكلي للهواء المتنفس في نفس قسري، أقل من المعدل المتوسط.

وبدورهم، دعا الباحثون إلى مزيد من الدراسات لمعرفة تأثير زيادة معدل فيتامين ك على وظائف الرئتين، مشددين على أنه يمكن حماية الرئتين من خلال الإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة، والحد من التلوث.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فيتامين ك مخاطر نقص فيتامين ك مصادر الحصول على فيتامين ك الخضروات الورقية اهمية فيتامين ك فوائد فيتامين ك التدخين اختبارات الدم أمراض الرئتين فیتامین ک

إقرأ أيضاً:

حمية العصائر تسبب الإصابة بمرض السكري والسمنة

يختار عدد متزايد من النساء الفواكه والخضروات على شكل عصائر لإنقاص الوزن، وتزداد شعبية هذه الأنواع من حمية العصائر ، حيث يصر المعجبون على أن النظام الغذائي يوفر نتائج سريعة، وأسهل في اتباعه من الطرق التقليدية لحساب السعرات الحرارية، ويحسن المزاج ويعزز مستويات الطاقة، ولسوء الحظ، هذا كله جيد جدًا لدرجة يصعب تصديقها.

ويحذر الخبراء من أن الأنظمة الغذائية السائلة تفتقر إلى العناصر الغذائية الهامة ويمكن أن تؤدي إلى مجموعة من الحالات الخطيرة، من تسوس الأسنان والصداع النصفي وجفاف الجلد والسكري إلى السمنة، وتعود شعبية حمية العصير إلى تأثير المشاهير، بما في ذلك عارضات الأزياء البارزات، الذين يروجون بنشاط لهذه الطريقة للحفاظ على الوزن على الشبكات الاجتماعية. 

وتحدثت الممثلة غوينيث بالترو البالغة من العمر 44 عاماً مؤخراً عن كيفية عيشها لمدة 8 أيام متتالية على حليب الماعز من أجل تخليص جسدها من الطفيليات، ويؤكد العلماء في الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن الأنظمة الغذائية السائلة قد لا تكون آمنة.

تقول أخصائية التغذية آنا دانيلز: "لا أوصي باتباع نظام غذائي يحتوي على العصير لأكثر من شخص واحد"، لنبدأ بحقيقة أن فكرة إزالة السموم من الجسم بالعصير هي خدعة إعلانية وتقوم كليتنا وكبدنا بعمل ممتاز في إزالة السموم من الجسم. 

وإذا كانت عصائرك معظمها من الفاكهة، فإنك تخاطر باستهلاك الكثير من السكر وعلى المدى القصير، سيؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يؤدي انخفاضه إلى الخمول والتهيج وضعف التركيز.

وعلى المدى الطويل، يؤدي ذلك إلى الإصابة بمرض السكري والسمنة وتسوس الأسنان، وسوف تحرم جسمك من الألياف ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة والبروتين، وهي مهمة جدًا لعملية الهضم الطبيعية وصحة الجلد والعظام وصحة القلب والأوعية الدموية.

مقالات مشابهة

  • منها ضعف المناعة وشحوب الوجه.. أضرار شرب الشاي باللبن على الجسم
  • نقص فيتامين د.. العامل الخفي وراء الأمراض المزمنة
  • نقص فيتامين "د" يبطئ شفاء الكسور لدى الأطفال
  • أطباء بمدينة «الشيخ خليفة الطبية» يحذرون من تجاهل الأعراض المسببة للأمراض القلبية
  • مركز مكافحة الأمراض: 47.1 % من الأطباء الليبيين لديهم مستويات عالية من الإرهاق النفسي
  • بعد تسجيل مستويات تاريخية.. سعر الذهب العالمي يتراجع مرة أخرى
  • كيف يهدد الإنترنت المعتقدات الدينية لأبنائنا؟.. راقب حسابات «السوشيال ميديا» لديهم
  • أعراض نقص فيتامين C في الجسم| الأضرار والتأثيرات الصحية
  • حمية العصائر تسبب الإصابة بمرض السكري والسمنة
  • اختبار دم للأطفال يكشف خطر السكري مبكراً