ضمن قانون الطفل، كافة الحقوق التي تحصل عليها فئة الأطفال ، وفقا للدستور، والتي تشمل مختلف أنواع الرعاية الصحية والاجتماعية والتعليمية؛ من أجل تنشئتهم بشكل سليم لعيش حياة كريمة.

ونصت المادة (4) علي أنه للطفل الحق في نسبه إلى والديه الشرعيين والتمتع برعايتهما، وله الحق في إثبات نسبه الشرعي اليهما بكافة وسائل الإثبات بما فيها الوسائل العلمية المشروعة وعلى الوالدين أن يوفرا الرعاية والحماية الضرورية للطفل وعلـى الدولـة أن تـوفر رعايـة بديلـة لكـل طفـل حرم من رعاية أسرته ويحظر التبني.

ووفقا للمادة (5) لكل طفل الحق في أن يكون له اسم يميزه ، ويسجل هذا الاسم عند الميلاد في سجلات المواليـد وفقـا لأحكام هذا القانون، ولا يجوز أن يكون الاسم منطويا على تحقير أو مهانة لكرامة الطفل أو منافيًا للعقائد الدينية.

وزيرة الصحة الفلسطينية: 70% من الشهداء في غزة من الأطفال والنساء والمسنين القباج: إنشاء مراكز وطنية لكفالة الأطفال في 15 مايو وقنا والإسماعيلية

 وأشارت المادة (7) إلى أن كل طفل يتمتع بجميع الحقوق الشرعية، وعلي الأخص حقه في الرضـاعة والحضـانة والمأكـل والملـبس والمسكن ورؤية والديه ورعاية أمواله ، وفقا للقوانين الخاصة بالأحوال الشخصية. 

أيضا لكل طفل الحق في الحصول على خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية وعـلاج الأمـراض.

وتتخـذ الدولـة كل التدابير لضمان تمتع جميع الأطفال بأعلى مستوى ممكن من الصحة، وتكفل الدولة تزويد الوالـدين والطفـل وجميـع قطاعـات المجتمـع بالمعلومـات الأساسـية المتعلقـة بصـحة الطفـل وتغذيتـه ومزايـا الرضـاعة الطبيعيـة ومبـادئ حفـظ الصـحة وسـلامة البيئـة والوقايـة مـن الحـوادث والمساعدة في الإفادة من هذه المعلومات.

 كما تكفل الدولة للطفل ، في جميع المجـالات ، حقـه فـي بيئـة صـالحة وصـحية ونظيفـة واتخـاذ جميـع التدابير الفعالة لإلغاء الممارسات الضارة بصحته، طبقا للمادة (7 مكرر).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: طفل الاطفال حياة كريمة الرعاية الصحية التبني الحق فی

إقرأ أيضاً:

5 نصائح طبية لحماية الأطفال من مخاطر التكييف.. يُسبب نزلات البرد وجفاف الجلد

أجواء شديدة الحرارة وارتفاع في نسبة الرطوبة، تشهدها محافظات الجمهورية كافة خلال فصل الصيف، لذا فإنّ استخدام مكيفات الهواء أصبح لا غنى عنه، إذ تخفف من حدة الطقس، وتمنع الإصابة بالأمراض والمشكلات الجلدية التي تنتشر في فصل الصيف، ولكن هناك بعض المحاذير التي يجب اتباعها خاصة مع الأطفال.

مخاطر استخدام التكييف على الأطفال

الدكتور محمد رجب راشد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، حذر خلال حديثه لـ «الوطن» من التأثير الضار لأجهزة التكييف على الأطفال، وقال إنّ تعرض الطفل لتيارات الهواء البارد من المكيف يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة جسم الطفل وهذا يمثل خطر على صحتهم، لأن جهاز تنظيم حرارة الطفل غير مكتمل النمو ولا يستطيع الأطفال حديثي الولادة تنظيم حرارة أجسامهم بشكل جيد، والتعرض للهواء البارد يزيد من خطر الإصابة بنزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي.

وأوضح استشاري طب الأطفال، أنّ الأطفال الذين يتواجدون بالغرف المكيفة في أغلب اليوم يواجهون خطر جفاف الجلد والأنف ويكون أكثر عرضة للتهيج. 

نصائح لكيفية التعامل مع التكييف للأطفال 

ولتجنب الأضرار الناتجة عن استخدام التكييف للأطفال، يقدم راشد عدة نصائح لاستخدام التكيف بآمان منها:  

1- يرضع الطفل طبيعيًا بشكل متكرر لحمايته من الجفاف. 

2- استخدام كريم ملطف للجلد، لأن الهواء البارد من التكييف يجفف جلد الطفل ويجعله أكثر عرضة للتهيج.

3- يرتدي الطفل ملابس خفيفة وقطنية وتكون بأكمام عند التعرض للتكييف. 

4- عند تعرض الطفل للتكييف تكون درجة الحرارة طبيعية من 24 أو 25 درجة مئوية، ويجب أنّ تنظف الفلاتر جيدًا.

5- تهوية الغرفة كل فترة، وبقاء الطفل في الغرفة بعد غلق التكييف، لتجنب الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا. 

مقالات مشابهة

  • معدلات مقلقة.. الصحة تبحث إطلاق حملة جديدة لـروماتيزم قلب الأطفال
  • معلومات عن مسرح «حياة كريمة» للطفل.. أنشطة منتوعة واكتشاف مواهب
  • 5 نصائح طبية لحماية الأطفال من مخاطر التكييف.. يُسبب نزلات البرد وجفاف الجلد
  • 9 طرائق لتعليم الأطفال كيفية التعامل مع المال
  • تبدو غريبة لكنها طبيعية.. 7 سلوكيات للأطفال تثير قلق الآباء
  • أخصائي يوضح أسباب إصابة الأطفال بالنزلات المعوية في الصيف.. أبرزها عدم غسل الأيدي
  • التقويم الهجري 1446.. تسمية الشهور وموعد المناسبات الدينية
  • إرشادات: وسائل مجربة للتعامل مع الاطفال الكارهين للدراسة..
  • ورش ومسابقات.. ماذا يقدم مهرجان العلمين للأطفال؟
  • تعرف على أعراض إصابة الأطفال بالتهاب المفاصل أو الروماتيزم