طرطوس-سانا

ضمن أنشطة الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي التي أطلقتها وزارة الصحة في بداية الشهر الجاري، عقدت في جمعية العاديات بصافيتا جلسة توعوية حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

الجلسة التي نظمتها جمعية أنيس سعادة الملائكية بالتعاون مع المنطقة الصحية بصافيتا حملت عنوان “وعيك أمانك”، وتضمنت عرضا مسرحيا تناول أهمية مراجعة الطبيب المختص، وعدم إهمال المرض.

كما تناولت الجلسة تعريف الحضور بالأعراض الظاهرة لسرطان الثدي، والفحص المبكر وخطوات الفحص الذاتي، وشرح آلية تصوير الماموغرام، والرد على تساؤلات واستفسارات الحضور.

وخلال الفعالية تحدثت السيدة سميرة زماطي حول إصابتها بسرطان الثدي وتماثلها للشفاء التام منه، بعد أن قامت بالفحوص المطلوبة، وإجراء عمل جراحي (استئصال للثدي)، وخضعت للجرعات الكيماوية والهرمونية وجلسات الأشعة، منوهة بدور الأسرة الكبير والأساسي في العلاج وتخفيف الألم الجسدي والنفسي.

ونوهت الدكتورة رؤى حسن اختصاصية نسائية وتوليد بالمركز الصحي بصافيتا لمراسلة سانا بأهمية التوعية ونشر الثقافية الصحية بين السيدات فيما يتعلق بهذا المرض، مؤكدة على ضرورة الفحص الذاتي للسيدة وإجراء الفحص السريري من قبل الطبيب المختص بشكل فوري في حال الشعور بأي عارض في المنطقة ذاتها، والقيام بإجراء التحاليل والفحوص المطلوبة.

وأشارت الدكتورة حسن إلى أن الغاية من الكشف عن سرطان الثدي المبكر تقليل فترة العلاج، وتحقيق نسبة شفاء جيدة جدا، وتخفيف الجرعات الكيماوية وجلسات الأشعة، لافتة إلى دور المركز الصحي بتقديم التوعية للسيدات إلى جانب إجراء الفحص السريري، وتوجيههن بإجراء إحدى صور الماموغرام أو إيكو أو غيرها، ومتابعة وضعهن بمختلف التفاصيل التي تواجه أي سيدة.

من جهتها أوضحت ميس سليمان مشرفة على مركز الجمعية بصافيتا أن الفعالية تستهدف السيدات بعمر 24 عاماً وما فوق، وذلك من أجل نشر الوعي بما يتعلق بهذا المرض.

 هيبه سليمان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: عن سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

الرياض … بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة

افتتح المدير العام للمركز السعودي لكفاءة الطاقة ناصر بن عبدالله الغامدي اليوم, معرض “أطفال لتبقى”, الذي ينظمه المركز السعودي لكفاءة الطاقة “كفاءة” ضمن جهود الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة “لتبقى”، بمركز غرناطة مول بمدينة الرياض.

ويهدف المعرض الذي تستمر فعالياته خمسة أيام، من الساعة الثانية ظهراً وحتى العاشرة مساءً، إلى توعية الأطفال من عمر 6 إلى 12 عاماً وعائلاتهم بمفهوم ترشيد استهلاك الطاقة، والتعريف بماهية كفاءة الطاقة وأساليب المحافظة عليها سواء في المنزل أو السيارة، بطريقة مبسطة ومناسبة للأطفال، وذلك من خلال أنشطة تعليمية وتفاعلية.

ويتكون المعرض من عدة أجزاء تكون رحلة تعليمية للأطفال تشمل ” استكشاف الطاقة – الألعاب التفاعلية – الشاشات التفاعلية – جناح التصوير – ركن التلوين”.

مقالات مشابهة

  • الكشف على أكثر من 2100 مريض مجانا في قافلة طبية بالعاشر من رمضان
  • هل اقترب علاج السرطان عبر حقن من إنتاج شركة موديرنا؟
  • “النوم لأسابيع”.. وباء غريب اجتاح العالم قبل مئة عام
  • هل تتحول الأورام الحميدة في الثدي إلى سرطان؟
  • أبين.. قبائل "آل ديان" تمهل سلطات عدن 24 ساعة للكشف عن مصير "الجعدني" وتحذر من ردة فعل قاسية
  • التحالف الوطني ينظم قافلة للكشف على أمراض العيون في الفيوم
  • “في إف إس جلوبال” تطلق خدمة “الفحص الطبي على عتبة داركم” بالتعاون مع “إيه إم إتش” في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • الرياض … بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • “امرأة الألوان”… معرض فني للتشكيلية ناديا نعيم بالسويداء يتخلله ندوة فنية
  • احذري.. الحليب يهدد النساء بمرض مميت في هذه الحالة