أعلنت لجنة المصنفات في المجمع المقدس أنها ستفرض إشرافًا دينيًا على أي عمل فني يتناول حياة الرهبنية أو الكهنوتية، وذلك للحفاظ على التراث القبطي الرهباني للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

رئيس المصنفات: القرار جاء بعد وجود شكاوى من مشاهد غير لائقة بالحياة الرهبنية 

وأكدت اللجنة، في قرارها، أنه يلزم الأمر أن يكون كاتب السيناريو للشخصية الكهنوتية أو الرهبانية كاهنا أو راهبا يعيش الحياة الكهنوتية أو الحياة الرهبانية، مع موافقة كتابية من الإيبارشية أو الكنيسة أو الدير التابع لها تلك الشخصية موضوع السيناريو، وفي حال عدم توافق ما تم مراجعته مع ما تم تصويره فللجنة الحق في رفض العمل الفني.

وقال الأنبا مارتيروس، رئيس لجنة المصنفات، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، جاء قرار اللجنة بعد شكاوى من الكهنة والمؤمنين بشأن مشاهد غير حكيمة وغير لائقة  ظهرت في بعض الأفلام والمسلسلات التي تناولت حياة الرهبان.

الأنبا مارتيروس: الهدف من القرار حماية الرهبانية من التشوه

وأوضح أن الهدف من القرار هو حماية حياة الرهبانية من التشوه، متابعا: «الرهبنة لها تقاليد وممارسات خاصة لا يفهمها عامة الناس وبعض الأعمال الفنية التي تناولت حياة الرهبان قدمت صورة غير واقعية وغير دقيقة عن هذه الحياة، تشمل هذه المشاهد: تصوير الرهبان على أنهم غير متزنين عقليًا أو عاطفيًا، عرض مواقف لا تليق بالرهبنة، مثل العنف أو العلاقات العاطفية، تصوير الحياة الرهبانية بطريقة غير واقعية».

وأضاف أن القرار لا يمنع الكتاب العلمانيين من الكتابة عن حياة الرهبنة، ولكن يجب عليهم الاستعانة بخبراء دينيين كهنة أو رهبان للإشراف على أعمالهم.

كما أشار رئيس لجنة المصنفات إلى أن اللجنة ستراجع أي أعمال فنية تتناول حياة الرهبنة قبل طرحها للجمهور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكنيسة لجنة المصنفات

إقرأ أيضاً:

سفير نيبال يفتتح «المنحنيات والأسلاك» ويحتفي بتصوير المصريين للوجوه النيبالية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استضافت سفارة نيبال بالقاهرة، معرضًا فنيًا بعنوان "المنحنيات والأسلاك: تصوير الفنانين المصريين للوجوه النيبالية"، وذلك فى إطار الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون الثقافى بين البلدين.

ضم المعرض مجموعة من الأعمال الفنية لعدد من الفنانين المصريين ، و بدأت الأمسية بكلمة ترحيبية ألقاها سفير نيبال بالقاهرة سوشيل كومار لامسال، حيث أعرب عن تقديره للمصورين والفنانين لتصويرهم الحى للوجوه المتنوعة والمناظر الطبيعية والتراث الثقافى لنيبال.

وقال: إن أعمالهم الإبداعية ستساهم فى تعزيز الروابط الثقافية والتعاون الفنى بين البلدين، وقام بتهنئة الفنانين المشاركين بتقديم الدروع وشهادات التقدير.

قدم المعرض مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية، أبرزها المنحوتات السلكية المعقدة لجلال جمعة، وفن الكاريكاتير لكل من: فوزى مرسى، خالد المرصفى، خالد صلاح، شيماء الشافعى، أحمد جعيصة، مروة إبراهيم، نورا مكرم، صفية يحيى، هانى عبد الجواد، حسن فاروق، خضر حسن، أحمد علوى، أحمد سمير فريد، أحمد مصطفى، هدير يحيى، ثروت مرتضى.

وقدم رسامو الكاريكاتير فنًا كاريكاتيريًا خاصًا لوجوه نيبالية بارزة، بما فى ذلك راجارشى جاناك، وباسانج لامو شيربا، وساندوك روت، مما أضاف لمسة فريدة ونابعة من القلب إلى الحدث.

وقام السفير  بافتتاح المعرض، بمشاركة عضو مجلس النواب د. مى البطران، والممثل العام للقوة متعددة الجنسيات برادلى لينش.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم يستعرض غدا نتيجة تقرير اللجنة الفنية حول امتحان مادة الفيزياء
  • "أنتم نور العالم" مؤتمر لشباب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بإسبانيا
  • تقرير اللجنة الفنية لامتحان الفيزياء للثانوية العامة على مكتب الوزير غدًا
  • بذكرى ميلاده.. محطات فى حياة المخرج خيري بشارة
  • بعد امتحان الفيزياء.. ماذا ستفعل اللجنة الفنية بوزارة التعليم؟ (فيديو)
  • مطران الكنيسة اللاتينية بمصر يترأس اللقاء الأول للجنة الأسقفية للمهاجرين بـ "الكاثوليكية"
  • 21 لوحة لمونيه في معرض استثنائي بلندن
  • سفير نيبال يفتتح «المنحنيات والأسلاك» ويحتفي بتصوير المصريين للوجوه النيبالية
  • انطلاق مبادرة «الثقافة حياة» بالشرقية بالتعاون مع مؤسسة «مصر الخير»
  • عضو اللجنة الفنية للحج ينفعل بسبب أزمة وفيات الحجاج المصريين بتأشيرات غير نظامية (فيديو)