الخبر:
2024-09-18@01:03:28 GMT

إطلاق اسم كوبا على نهج بوهران

تاريخ النشر: 28th, October 2023 GMT

إطلاق اسم كوبا على نهج بوهران

أقيمت اليوم السبت مراسم إطلاق اسم كوبا على "نهج الألفية" بوهران تحت إشراف والي الولاية سعيد سعيود وسفير كوبا بالجزائر أرماندو فيرغارا بوينو وبحضور السلطات المحلية المدنية و العسكرية المحلية و فعاليات المجتمع المدني.

وقال والي وهران أن هذه الالتفاتة التي نظمتها مصالح الولاية تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، هي تعبير عن عرفان الجزائر للمواقف والمساعدات التي قدمتها دولة كوبا في الأوقات الصعبة التي مرت بها الجزائر، سواء خلال الثورة التحريرية أو بعدها.

كما أبرز "أن كوبا كانت من البلدان التي اعترفت بالحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية، و بعدها بالجزائر كدولة مستقلة" مضيفا أن هناك العديد من المحطات و المواقف المشتركة بين الجزائر و كوبا بخصوص القضايا العادلة في العالم على غرار القضية الفلسطينية.

من جهته عبر سفير كوبا بالجزائر عن سعادته بهذه الالتفاتة معتبر إياها "كهدية جميلة" تتلقاها كوبا بكل فخر مذكرا أن اليوم يعتبر تاريخا رمزيا يستذكر فيه مواقف المؤازرة التي تبنتها دولته اتجاه الجزائر غداة استقلالها، فيما يعرف بحرب الرمال، بعد العدوان المغربي على أرضها.

وذكر السفير بوقوف بلاده مع الجزائر في أوقاتها الصعبة خاصة في السنوات الأولى من الاستقلال من خلال تقديم مساعدات مختلفة وطواقم طبية، إلى جانب دعمها للجزائر في الدفاع عن وحدتها الترابية سنة 1963 ردا عن الاعتداء المغربي.

كما أبرز الباحث الأكاديمي الدكتور أحمد بن سعادة في كلمته بهذه المناسبة أن كوبا لم تتردد في تلبية طلب الجزائر لحظة واحدة في تقديم المساعدة رغم أنها كانت تمر بظروف صعبة بسبب إعصار "فلورا"، الذي ضرب الجزيرة بعنف آنذاك.

كما أشار أن كوبا التي تكبدت آنذاك خسائر بالغة بسبب الإعصار الذي دمر الجزء الشرقي من هذا البلد و تسبب في وفاة 1.000 شخص، لم تتردد في تلبية طلب الجزائر للمساعدة العسكرية للحفاظ على وحدتها الإقليمية.

كما أن موقفها مع الجزائر سبب لها خسائر اقتصادية مهمة إذ قطعت المغرب علاقاتها مع كوبا وألغت صفقة مهمة بمليون طن من السكر ما خلق عجزا ماليا قدره 184 مليون دولار في الميزانية الكوبية، وفق المتحدث.

المصدر: الخبر

إقرأ أيضاً:

عطاف يستقبل ممثل المنظمة العالمية للملكية الفكري

استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم الأحد، ممثل المنظمة العالمية للملكية الفكري بالجزائر.

وجاء في بيان للوزارة، أن الوزير عطاف، إستقبل بمقر الوزارة، محمد السالك ولد محمد لمين أحمد، ممثل المنظمة العالمية للملكية الفكري بالجزائر.

كما إستقبل الوزير، السيد دييغو ميادو باسكوا. والذي سلّمه نسخا من أوراق اعتماده بصفته السفير الجديد لبعثة الاتحاد الأوروبي لدى الجزائر.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • كوبا تدين العدوان السيبراني الإسرائيلي بحق لبنان
  • الرئيس تبون : إنتقلنا بالجزائر المخدوعة و المنهكة إلى جزائر ينتعش فيها الأمل
  • حريق في مبنى تراثي بالجزائر
  • الرعاية الصحية: نبحث مع مجموعة مستشفيات كوبا ستار تبادل الخبرات
  • لليوم الثاني توالياً.. تواصل ملتقى حكام النخبة بوهران
  • لليوم الثاني تواليا.. تواصل ملتقى حكام النخبة بوهران
  • العراق يستورد معدات كهربائية من الجزائر لحل “أزمة الطاقة التي لا تنتهي”
  • وهران.. ضبط أدوات شيشة في مداهمة لمحلين
  • مهرجان المونودراما النسائي بالجزائر يكرم المخرجة منار زين
  • عطاف يستقبل ممثل المنظمة العالمية للملكية الفكري