موقع 24:
2024-07-07@00:18:53 GMT

تقرير: مخاوف من حرب أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط

تاريخ النشر: 28th, October 2023 GMT

تقرير: مخاوف من حرب أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط

اعتبرت مجلة التايم الأمريكية أن الغارات الجوية التي شنها الجيش الأمريكي على أهداف في شرق سوريا، كانت تهدف إلى إيصال رسالة لإيران.

وذكرت المجلة أن الغارات استهدف مخزني أسلحة يعودان للحرس الثوري الإيراني، الذي تقول واشنطن إنه استخدم ميليشيات ووكلاء له لتنفيذ سلسلة من الهجمات ضد قواعد أمريكية في المنطقة.

وترى المجلة أن بايدن يريد إقناع إيران بوقف التصعيد قبل أن "تذهب الأمور إلى أبعد من ذلك"، لكن مراقبين عبروا عن خشيتهم من أن طهران ليس لديها مصلحة في الانسحاب الآن.

منذ هجوم حماس المفاجئ على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، تعرضت القوات الأمريكية في العراق وسوريا إلى هجمات مع قوات مسلحة ومدربة من قبل طهران.

ويقول الدبلوماسي الأمريكي السابق، رايان كروكر، إن "تصرفات إيران تهدف إلى جر الولايات المتحدة بشكل أعمق إلى صراع مباشر"، وأضاف كروكر الذي كان سفيراً في لبنان والكويت وسوريا وباكستان والعراق وأفغانستان، أنه إذا أسفرت هجمات الميليشيات الإيرانية عن مقتل أي جندي أمريكي سيتعرض بايدن لضغوط هائلة للرد بقوة، ما يجعل الولايات المتحدة أقرب إلى حرب مباشرة مع طهران.

وتابع: "إذا حالف الحظ القوات المدعومة من إيران وقتلت 20 جندياً أمريكياً، ستضطر الإدارة إلى القيام برد كبير، ويجب أن تكون الأهداف داخل إيران نفسها".

ونشرت القوات الأمريكية حاملتي طائرات في البحر المتوسط، ​​في استعراض للقوة، يهدف إلى منع الصراع في المنطقة من الانتشار إلى أبعد من ذلك بين إسرائيل وحماس، وفقاً للتقرير.

وإلى جانب مجموعات حاملات الطائرات، لدى الولايات المتحدة أيضاً طائرات متمركزة في قاعدة إنجرليك الجوية في جنوب تركيا، إضافة لقوات تنتشر في مواقع أخرى.

ويسلط التقرير الضوء على محاولات بايدن الدبلوماسية لاحتواء الأزمة، بعد أن بعث برسالة نادرة مباشرة إلى المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، وقال بايدن قبل ساعات من الضربات التي شنتها قواته في سوريا، إن " تحذيري لآية الله (خامنئي) هو أنهم إذا واصلوا التحرك ضد تلك القوات، فسوف نرد، وعليه أن يكون مستعداً".

من جهته، اعتبر مدير مبادرة سكوكروفت لأمن الشرق الأوسط في برنامج الشرق الأوسط التابع للمجلس الأطلسي جوناثان بانيكوف، أن "الإدارة قامت حتى الآن بالأمر الصحيح"، معبراً عن قلقه من "احتمالات التصعيد غير المقصود".

ويقول التقرير إن "إيران أمضت سنوات في تمويل وتسليح وتدريب الميليشيات في العراق وسوريا واليمن، فضلًا عن دعم حماس في غزة وحزب الله في جنوب لبنان، الذي يمتلك ترسانة قوية من الصواريخ الباليستية التي يمكن أن تصل إلى عمق إسرائيل".

وفي تعليقه على ذلك، يرى بانيكوف أن أي إطلاق للصواريخ سيؤدي لمقتل عناصر من الجيش الإسرائيلي عن غير قصد، قد يؤدي ذلك إلى إطلاق سلسلة من الأحداث التي سيكون من الصعب وقفها.

هل ينوي حزب الله شنّ حرب على إسرائيل؟ https://t.co/DQmA5X7NXQ

— 24.ae (@20fourMedia) October 26, 2023

وتؤكد مجلة التايم أن طموحات إيران لامتلاك سلاح نووي تضع المنطقة على حافة الهاوية، مشيرة إلى تعثر جهود بايدن في دعم الاتفاق النووي الذي ألغاه سلفه دونالد ترامب.

ويعلق الدبلوماسي الأمريكي السابق كروكر ويقول : "أنا واثق من أن لديهم القدرة الداخلية على إنتاج سلاح نووي، لذا فإن الأمر ببساطة يتعلق بما إذا كانوا سيقررون تطوير سلاح ما".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل بايدن إيران سوريا

إقرأ أيضاً:

جوتيريش يدعو لإحلال السلام في الشرق الأوسط بدءًا من وقف الحرب على غزة

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ضرورة أن أن يكون العالم متعدد الأقطاب، ونحتاج إلى السلام في الشرق الأوسط بدءً من وقف الحرب على غزة، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة القاهرة الإخبارية.

مقالات مشابهة

  • عمرو موسى: حماة إسرائيل يحاولون فرض حل إسرائيلي على النزاع في الشرق الأوسط
  • أهم التحديات التي تواجه حكومة ستارمر الجديدة في الشرق الأوسط
  • تقرير: بايدن يضغط على نتانياهو للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • ما الأدوار التاريخية التي لعبتها بريطانيا في الشرق الأوسط؟
  • جوتيريش يدعو لإحلال السلام في الشرق الأوسط بدءًا من وقف الحرب على غزة
  • مذكرات وزير بريطاني سابق تسلط الضوء على حجم النفوذ الإسرائيلي في بريطانيا
  • تقرير دولي: مصر تستحوذ على 12% من إجمالي قيمة المشروعات في الشرق الأوسط
  • تقرير لـNewsweek: لماذا على إسرائيل شنّ حرب على حزب الله وإيران؟
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل حال دخولها في جبهة صراع جديدة (فيديو)
  • مباحثات أمريكية فرنسية لاستعادة الهدوء في الشرق الأوسط