جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-06@15:54:26 GMT

"الأرض قفرا.. والمزار بعيد"!

تاريخ النشر: 28th, October 2023 GMT

'الأرض قفرا.. والمزار بعيد'!

 

يوسف عوض العازمي

alzmi1969

 

"الأمثال الشعبية تعد جزءًا من ذاكرة الأمم، فهي ترصد حياتهم اليومية بعبارات تؤرخ لنا الحوادث والألفاظ على مر الزمن" طلال الرميضي.

********

صدر مؤخرا عن معهد الشارقة للتراث الطبعة الأولى كتابًا مهمًا بعنوان: "النباتات في الأمثال الكويتية القديمة"، للمؤلف طلال سعد الرميضي من دولة الكويت، ويختص الكتاب بالأمثال الشعبية الكويتية التي ورد بها ذكر النباتات.

الكتاب يتكون من مائة وستين صفحة، ويبدأ بكلمة للدكتور عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث، تعقبها مقدمة للمؤلف. والكتاب يعتمد في عرضه للأمثال المستقصدة على طريقة الأحرف الأبجدية، وعددها أربعة وعشرون حرفا؛ حيث فرز الأمثال بحسب الأحرف، وفي ذلك ولا شك تسهيل للقارئ أو الباحث الذي ينوي الاستفادة من الكتاب.

وذكر المؤلف عن سبب اختياره للنباتات كموضوع للكتاب؛ إذ قال: "نجد أن النبات على الرغم من شحته في الصحراء؛ فإنه يشكل عند أهل البادية ماهو يُستفاد منه في حياتهم، حيث يعد عاملا مهما في حياتهم اليومية، ويعملون بشكل دوري على جمع الشجيرات الصغيرة التي تُستخدم أخشابها في إشعال النار للطبخ والتدفئة".

ومن خلال الاطلاع على الكتاب، لاحظت اهتمام المؤلف بمحاولة توثيق عدد من الأمثال المنسية تقريباً والتي أصبح تداولها نادرا رغم جمالها، ومنها المثل القائل: "الأرض قفرا.. والمزار بعيد"؛ حيث كتب المؤلف بشأن هذا المثل ما يلي: سجله الأديب أحمد البشر في موسوعة  الأمثال الكويتية المقارنة في الجزء الثالث، صفحة 171، ومعنى الأرض قفرا أي "الأرض الخالية من الماء والناس والعشب، والمزار هو الجهة التي يقصد الراكب زيارتها". ويقال هذا المثل في الظروف الصعبة التي تحيط بالشخص من الأمور كافة، ويضرب المثل الشعبي في الصعوبة.

ومما لفت انتباهي في الكتاب، الحديث عن الأمثال المتعلقة بالنخيل؛ حيث كتب المؤلف: "النخل ومنتجاته"؛ حيث تكرر ذكره في الكثير من الامثال القديمة؛ ليبرز لنا أهميته في حياة الأجداد، منها قولهم: "أكل التمر خص وشرب الماي مص"، و"إن كأنك تاكل التمر غيرك يعد الطعام"، و"بشر النخل بكداد جديد"، و"تراولك من طول النخلة"، و"التمر مسامير الركب"، و"تمرة ما يضرها الألحوس"، و"اللي صار عشاك تمره إل تنطر القمره"، و"إللي طلع سهيل تلمس التمر بالليل"، و"لو التمر عند البدو ما باعوه"، و"الطول طول انخله والعقل عقل اسخله".

في رأيي أن الأمثال الشعبية هي تفاعل فطري وعفوي للناس البسطاء مع الحياة وظروفها، فتجد أحيانا المثل يخرج تلقائيا بشكل غير مرتب له، هنا قد تكون قوة المثل كونه نتج عن موقف ما، وممكن جدا أن تكون بعض الأمثال هي توثيق لحدث ما، واختصارا معبرا ووافيا عنه، ومن يقرأ التاريخ سيجد ما أعنيه، ولكل بلد تقريبا أمثال تخصه، فالبلد أساسا مجتمع بشري والمجتمع البشري هو أس الحياة ومرتبطاتها وسطورها العميقة على صفحات كتاب الزمان.

الكتاب- حسب رأيي المتواضع- يستحق الاقتناء؛ كونه يخدم الباحثين وطلبة التاريخ وحتى طلبة التخصصات الأدبية ممن يهتمون بأثر الأمثال الشعبية في الحياة المجتمعية، وقد استند الكتاب على 9 مراجع و3 مقالات، ويُعد إضافة ثرية للمكتبة العربية.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

طارق إمام: القارئ العنصر الأرقى في صناعة الكتاب وترويجه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت وزارة الثقافة، من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، مساء أمس، حوار مفتوح مع الكاتب طارق إمام، أداره الشاعر عمرو الشيخ، ضمن فعاليات معرض دمنهور السابع للكتاب، المنعقد حاليا تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، بمكتبة مصر العامة بدمنهور، ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان المصري».
في البداية رحب الشاعر عمرو الشيخ، بالكاتب طارق إمام، قائلا: « نلتقي مع كاتب: "حكايات رجل عجوز كلما حلم بمدينة مات فيها"، و"ضريح أبي"، و"طعم النوم"، و"الأرملة تكتب الخطابات سرًا"، "ماكيت القاهرة"... وغيرهم».
وأضاف: «نبدأ الحوار مع طارق حول نظرته للمتلقي، وطريقته في كتابة الإهداءات حيث أن كل إهداء منها يُعد لوحة فنية بخطوطه وألوانه».
وتحدث إمام قائلًا: «أولًا أنا سعيد جدًا؛ لأنني موجود في دمنهور مسقط رأسي، في بلدي وسط أهلي وأخواتي، وشكرًا لمعرض دمنهور للكتاب، والهيئة المصرية العامة للكتاب؛ لأنهم أكدوا وجودي، كما أشكر الشاعر عمرو الشيخ، صديق عمري الذي قَبِل أن يدير هذا الحوار».
وأضاف إمام: «بالنسبة لسؤال عمرو، الموضوع له أكثر من شق، أنا أحب الألوان، وأحب الخط العربي والتشكيل به، وفي البيت كانوا يقولون إن طارق هيطلع رسام، محبتي للحروف هو ما جعل توقيع إهداءاتي بهذه الطريقة، وأيضًا رؤيتي للقارئ.. كنت أشتري كتبًا من إحدى مكتبات القاهرة، وجدت شابين يتشاركان لشراء كتاب لي، تأثرت جدًا بهذا الموقف وشعرت بمزيد من المسئولية تجاه القارئ».
وتابع: «أثناء حفلات التوقيع، بعض الكُتاب يكتب اسمه فقط، أقول له أنت لست "كريستيانو رونالدو"، لأن القارئ هو الذي يصنع الكاتب، وأنا أتعامل مع القارئ بوصفه العنصر الأرقى في صناعة الكتاب وترويجه، أتعامل مع شخصه كصاحب رأي وسؤال؛ لذلك آخذ وقتًا في كتابة الإهداء في حفلات التوقيع، حتى يتسنى للقارئ التواصل معي وطرح ما يشغله».
وطرح عمرو الشيخ سؤالًا عن كيفية أن يحافظ الكاتب على القيمة.. وفي الوقت نفسه يصبح كاتبًا جماهيريًا؟، لافتا إلى أن طارق استطاع أن يحقق المعادلة الصعبة، وتمكن من الجمع بين القيمة والجمهور. وتمكن من القفز بالسرد ضمن مشروعه الذي ظهر بوضوح في رواية «ماكيت القاهرة».
وأوضح طارق إمام أن «رواية ماكيت القاهرة، طبعت 14 طبعة، باستثناء الطبعات العربية، مؤكدًا أن أول طبعة كانت خارج القاهرة، وكنت خائفًا من ذلك، وعندما ذهبت إلى معرض القاهرة لأحصل على نسخي من الناشر بناء على اتفاقنا أن أحصل على نسخ الهدايا بالمعرض، فوجئت أن النسخ نفدت، وهذه الرواية غيرت نظرتي للقارئ؛ لأن بعض القراء من الفئة العمرية (14- 17) سنة، وأنا لا أملك إجابة لذلك.. والنقطة الأصعب: أن هناك أدبًا يرضي ذائقة النخبة يقرأوه الكاتب وأصدقاؤهم فقط، وأدب ثان جماهيري يقرأ بالملايين، متسائلًا: لماذا النص الرفيع فنيًا يخاصمه القراء؟، وهذه الرواية محاولة لتحقيق المعادلة، إضافة لذلك القارئ أصبح موجودًا الآن وبقوة بعكس السبعينيات، الآن القارئ يجلس مع الكاتب.. يُقيمُ مع الكاتب.. القارئ بقى يخوف».
وتابع: «نقطة أخرى مهمة أن الكاتب يرى أعماله المنشورة من سنين، تولد من جديد مرة أخرى، لقد نشرت "هدوء القتلة" 2007، وفي طبعتها الجديدة أثارت إحساس لدى أنها عمل جديد، وفوجئت بأن مجموعتي "طيور جديدة.. لم يفسدها الهواء" في طبعتها الجديدة نفدت بعد نفاد "ماكيت القاهرة" على الفور.. هذا ما حدث.. وهذا يغير أي شخص؛ ولكني تربيت في بيت ضيوفه نجوم الفن والثقافة.. وشعوري بالمفاجآت لا يوثر في؛ لأن كاتبًا يمكن أن يستيقظ من نومه، يجد نفسه حاصلًا على نوبل، عمري ما كنت أفكر في النجومية أو الجوائز، كنت دائمًا أفكر في التجريب والمشروع الكتابي، المهم الكتابة ومن الممكن أن تكتب نصًا يُقرأ بعد عشرين عامًا».
وقرأ طارق إمام من كتابه «أقاصيص أقصر من أعمار أبطالها» مجموعة نصوص، منها: «أول رجل على سطح القمر، وموت الأب: لنحيا معًا، من هنا لهنا، الصفعة، التوقيع، وموتي»، مؤكدًا أنه بعد كتابة أي عمل في مشروعه الروائي، يحتاج إلى الخروج منه إلى التجريب في شكل آخر، لذلك جاءت «أقاصيص أقصر من أعمار أبطالها» بنصوصها القصيرة جدًا في هذا الإطار، مثلما جاءت نصوص «مدينة الحوائط النهائية» بعد نشر رواياته الأربع في دار الشروق.
ثم قدم الناقد ناصر اللقاني سؤاله قائلًا: سعيد جدًا بلقائي مع طارق إمام في مدينة دمنهور.. المدينة هي إحدى المعضلات في أعمال طارق، المدينة موجودة دائمًا في أعماله: «حكايات رجل عجوز..»، «مدينة الحوائط»، «ماكيت القاهرة»، المدن حيرت طارق وطارق حير المدن، المدن عند طارق أفكار وأخيلة وتراث عميق في الحكي.. أحدث أعماله الأقاصيص، كل أقصوصة تترك داخلنا رواية كاملة، بالإضافة إلى نص «هايكو المدينة» بداية الجزء الثاني من الأقاصيص، وأنا في انتظار العمل الجديد.
ورد طارق قائلًأ: «أنا سعيد جدًا بحضورك أستاذ ناصر.. "هايكو المدينة" يدخلنا فورًا إلى الشعر، والأفق الشعري أو الأثر الشعري، فالشعر ليس نوعًا أدبيًا فقط، بل هو طريقة لرؤية العالم، فكل فن يبحث عن قصيدته الخاصة، أي البحث عن ظل المعنى أو مساحة التأويل.. فالبحث عن الشعر هو البحث عن الفن».
وأضاف طارق إن المدينة خلية وجودية مكتملة، فيها تعقيد العالم.. إن الأساس في المدينة هو التناقض والتنافر، ونحن تربينا على الانسجام في الريف، ورواية «ماكيت القاهرة» تحاكي قلق المدينة، هذا القلق هو جزء من السرد.. لا تخشى المدينة أبدا فثق في قدراتك، فالقاهرة مثلًا مليئة بالتناقضات على الرغم من أن القاهرة مدينة نجيب محفوظ وأم كلثوم..
وأوضح طارق إنه لديه مشروع رواية جديدة، سيكون مختلفًا عن «ماكيت القاهرة»، يريد أن يذهب إلى أرض مجهولة؛ ليكتشف هذه الأرض، بعيدًا عن الرواية التاريخية، التي أصبحت في الحقيقة تريند سخيف، ومجرد ديكور، وعلى الكاتب أن يُرى عصره في إنتاجه.

مقالات مشابهة

  • طارق إمام: القارئ العنصر الأرقى في صناعة الكتاب وترويجه
  • سحب الجنسية الكويتية من المتورطين بـسرقة القرن في العراق
  • تامر عبدالمنعم بعد رئاسة الفنون الشعبية: مش جاي آخد اللقطة.. ووضعت يدي على الأمور التي تهدر الوقت
  • طريقة عمل بسكويت التمر بالمنزل
  • تامر عبدالمنعم بعد رئاسة الفنون الشعبية: مش جاي آخد اللقطة.. ووضعت يدي على الأمور التي تهدر الوقت والمال العام
  • استعراضان لكتاب “مصر والصراع على السلطة منذ الحرب العالمية الثانية وحتى الناصرية”
  • هذا الجزء يتضمن جانباً من خطاب الكراهية
  • التجارب الدستورية لدول الخليج العربي.. قطر نموذاجا .. قراءة في كتاب
  • التجارب الدستورية لدول الخليج العربي.. فطر نموذاجا .. قراءة في كتاب
  • السلطات الكويتية تسحب جنسية 133 شخصاً بينهم متهم إرهابي هارب في إيران