مرفأ قراءة... «رجال في الشمس» رواية المأساة الفلسطينية
تاريخ النشر: 28th, October 2023 GMT
[صامدون هنا/
قرب هذا الدمار العظيم/
وفي يدنا.. يلمع الرعب في يدنا/
صامدون هُنا/
باتجاه الجدار الأخير...]
(محمود درويش)
- 1 -
فن الرواية هي النوع الأدبي الأكثر اشتباكًا بالواقع التاريخي، لها ما لباقي الفنون من قدرة على ربط الخاص بالعام، والفكرة المجردة بالحياة التي تستعصي على التجريد، ودمج التسجيلي بالمُتَخَيّل، في إطار بنية متكاملة تحيل إلى معنى كليٍّ، يخلخله نسيجٌ لا تخضع عناصره جميعا لذلك المعنى، بل تنفلت مـن أسـره لتولِّد بدلًا من المعنى الواحد القاطع، معاني مفتوحة على المتعدد من التأويلات.
وهذا مشترك بين عدد من الأنواع الأدبية، ولكن ما يميِّز الرواية عموما عن غيرها من الأنواع الأدبية هو تلك العلاقة الأخصّ بالواقع الاجتماعي في امتداده وصيرورته، فهي تخبر عن بشر في سياقٍ، هو سياق، ضمنًا أو صراحةً، مستمدٌّ من خارج النص، يعتمد عليه بقوةٍ وكثيرا: لندن منتصف القرن التاسع عشر، القاهرة الفاطمية إبَّان ثورة 1919، صيد الحيتان في المحيط الهادي، استخراج النفط في جزيرة العرب، الحرب الأهلية الإسبانية، المقاومة الفرنسية للغزو النازي، حرب التحرير الجزائرية، بيروت الحرب الأهلية، الشتات الفلسطيني والانتفاضة الفلسطينية وفعل المقاومة الحرة في كل مكان وزمان... إلخ.
من هنا تأتي أهمية وقيمة رواية غسان كنفاني الرائدة «رجال في الشمس» التي صدرت للمرة الأولى في عام 1963.
- 2 -
لعل أبرز ما لفت دارسي كنفاني ونقاده هو تداخل نصوصه مع شخصية كاتبها، الذي حقق بدوره تطابقًا لافتًا بين الكاتب والمناضل، وبين النص والحياة. من أشهر هذه الكتب التي خصصها أصحابها لدراسة غسان كنفاني ونصوصه دراسة الناقدة الراحلة رضوى عاشور «الطريق إلى الخيمة الأخرى: دراسة في أعمال غسان كنفاني» (طبعة دار الشروق 2017).
يرى بعض النقاد هيمنة موضوع "النفي والمنفى" وما يرتبط بهما من عناصر جوهرية، كاستدعاء ذكريات الطفولة، وسطوة الآباء في الحياة العربية، وخبرة الحياة اليومية والمدرسية.. إلخ، ويرى نقاد كُثُر أن رواية كنفاني القصيرة «رجال في الشمس»، هي أول رواية فلسطينية بالمعنى الفني الحقيقي، كما أنها من روايات "المقاومة" بالمعنى الفني والإنساني.
فلم يكن غسان كنفاني كاتبا فقط، بل كان أيضًا مناضلا ثوريا انتهت حياته بالاستشهاد. ويصعب، بطبيعة الحال، أن نتعامل مع مجموع كتاباته، التي جاءت مرتبطة ارتباطا عضويا بتاريخ فلسطين المعاصر، وبالقضية التي أعطى لها عمره، بالموضوعية الهادئة التي قد نتعامل بها مع كاتب تفصلنا عنه قرون عدة واختلاف في الاهتمامات والشواغل.
ولم يكن غسان كنفاني مناضلا فقط، بل كان كاتبا مبدعا له إنجازاته الفنية الجديرة بالدراسة، ولا يمكن التعامل مع أعماله الفنية من منطلق أن مكانته بكونه مناضلا وشهيدا تجعل لزاما علينا تمجيد كتاباته. إن احترامنا للرجل يجعل من الضروري أن نعطي أعماله حقها بوصفها إنجازات فنية أساسا، وأن نرى مدى ما حققه في هذا المجال بوصفه كاتبا مبدعا وبصرف النظر عن أي اعتبارات أخرى.
وترى رضوى عاشور (أبرز من درسوا أدب غسان كنفاني) أنه لم يجد حلا لمعضلة كتابة واقع ملحمي مُركب ومعقد وشديد الكثافة سوى باختصاره عبر المجاز. فكل رواية من رواياته تستند إلى مجاز تتفرع منه الدلالات: الموت خنقًا داخل خزان مغلق في سيارة يقودها سائق مُعوَّق يريد قطع الحدود، في «رجال في الشمس» (1963). دقات ساعة تشرف على لحظة مواجهة بين غريمين في «ما تبقى لكم» (1966). «خيمة عن خيمة تفرق» في تجربة أم الفدائي في «أم سعد» (1969). ولد مُختَلَف عليه تركه أبوه وأمه وتبنته عائلة يهودية في «عائد إلى حيفا» (1969).
وتشي الروايات الثلاث التي استشهد كنفاني دون أن يُتِمَّها وهي «العاشق» و«الأعمى والأطرش» و«برقوق نيسان» بالأسلوب نفسه. يتحول النسيج الممتد لواقع النكبة وتفاصيلها الملحمية المتشابكة بما فيها مسعى المقاومة إلى مجاز موفّق هنا أو أقل توفيقًا هناك. كانت الحكاية صعبة معقّدة ثقيلة وحارقة ما زالت تستعصي على الإحاطة بها.
- 3 -
يقول الناقد فيصل دراج عن رواية غسان كنفاني "مزج غسان بين عدل الأخلاق ومأساة الوجود، منتهيا إلى نقطة عمياء مربكة، هي التعبير الأدق عن المأساة الفلسطينية: على الفارين أن يموتوا، لأنهم لم يتحملوا كامل المسؤولية. وعليهم أن يموتوا لأن الموت مكتوب في أقدارهم. تتكشف المأساة في قدرٍ ظالم سقط على الفلسطينيين كصخرة باهظة. دون أن تتجلى في الفلسطينيين أنفسهم، لأن البطل المأساوي، في اندفاعه ونبله، يغاير فلسطينيا رخوا، يسخر منه سمسار بليد ويسير وراء دليل - جثة".
تظهر المأساة الفلسطينية -والحال هذه- معطى وجوديًا وتاريخيًا معا: اختار المشروع الصهيوني في فلسطين، بعد أن صرف النظر عن أوغندا وسيناء والأرجنتين وموزمبيق، مدخرًا شقاء الاختيار لشعب واحد محدد هو: شعب فلسطين. والمأساة بدورها تاريخية البعد. أصابت شعبا أميًا من الفلاحين، بينه وبين "الحداثة الصهيونية " خمسمائة عام، كما جاء على لسان أحد القادة الصهاينة.
يخسر الفلسطيني إن ذهب إلى معركته، ويخسر أكثر إن لم يذهب إليها، ويخسر إن كان مسالما، وجاءت إليه المعركة، والقبر في النهاية مكفول، قبرا مكشوفا كان لا كرامة له، أو كان كقبور الآخرين، يعلوه شيء من الخضرة ويقرأ المارون عليه "سورة الفاتحة".
إن رجال غسان كنفاني الواقفين تحت الشمس لا يعرفون منها نورها أو دفأها المعطاء، لا يعرفون منها حقهم الإنساني والطبيعي في الحياة، بل يعرفون فيها الشمس الضاربة بقسوة في رمال الصحراء العربية. تصير الشمس، النور، الدفء، العطاء، الحياة، عذابا قاتلا لمن يسير تحتها، وتصير رمال الصحراء مقلاة لمن يتحرك عليها.
وفي الرواية عدد من الصور التي تترابط فتساهم بمجموعها في تقديم رمز فني للجحيم الفلسطيني، هذا الجحيم الذي يعادل الواقع الفلسطيني في المنفى والمحاولات الفردية للهروب منه في الخمسينيات وبداية الستينيات.
- 4 -
وترى عاشور أنه إلى جانب التوفيق غير العادي الذي لازم غسان كنفاني في رسم شخصياته وفي بناء توتر الحدث وتصاعده، فهناك إنجاز أساسي لا تعتقد أنه تحقق حتى الآن على يد أي روائي فلسطيني آخر، تحدد هذا الإنجاز بقولها "خلق الصورة المكثفة والدالة لرحلة العذاب الفلسطيني كما تتجسد في الصحراء والخزان. إن هذين الرمزين معا وفي تفاعلهما يخلقان صورة فنية على درجة كبيرة من الرقي والفعالية"..
وكذلك أسهم في إنجاح هذه الصورة كصورة فلسطينية، أن كل الشخصيات في نفس الوقت الذي تمور فيه بحياتها الخاصة والمميزة فهي أيضًا تمثل وترمز لشرائح كاملة من الشعب الفلسطيني. فمثلًا بقدر ما نرى في مروان شخصية لها ظروفها الخاصة والذاتية بقدر ما يمثل آلافا غيره من أبناء فلسطين -وبناتها أحيانا- الذين اضطروا إلى أن يحملوا مسؤولية أسرهم ويغوصوا في مقلاة دول الخليج وهم دون العشرين.. وهكذا من طفولتهم إلى المقلاة.. دون فترة انتقال..
إن رواية غسان كنفاني الأولى «رجال في الشمس» تقدم نسيجًا يخص أمة في فترة تاريخية بعينها، وليس نسيجا يخص أفرادًا في أمة. إنها كعمل فني تضع لبنة أساسية في صرح ما تسميه رضوى عاشور "الأدب القومي الفلسطيني"، وتقصد بهذا المفهوم مجموع الأعمال الأدبية التي تقدم الصور الفنية المعادلة والمكثفة للملامح الأساسية للشعب الفلسطيني، سواء ما هو وقتي وعابر ينتج عن ظروف تاريخية طارئة أو ما تكون على مدى آلاف السنين، فكاد يكتسب صفة الثبات المطلق.
إن غسان كنفاني في العديد من قصصه القصيرة ورواياته يعمل بدأب على تدوين هذه الملامح فنيا. إنه منشغل بتقديم هوية شعبه، وهذا الانشغال يدفع به إلى الاجتهاد في البحث عن شكل فني يفي بطموحه ويسهل له مهمته. ويتضح لنا هذا تماما في نسيج «رجال في الشمس» وفي بنائها على حد سواء..
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: رجال فی الشمس غسان کنفانی
إقرأ أيضاً:
حكم قراءة القرآن والذكر بين ركعات صلاة التراويح
ما عدد ركعات صلاة التراويح؟ وهل قراءة القرآن أفضل بين كل أربع ركعات في فترة الاستراحة أو المديح والإنشاد أفضل؟ سؤال أجابت عنه دار الافتاء المصرية وقالت:
عدد ركعات صلاة التراويحصلاة التراويح ليست بفرض، وعددها عشرون ركعة، ففي "الصحيحين" عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها: "ما كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يزيدُ في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة منها الوتر".
فمن استطاع صلاتها عشرين ركعة فقد أتى بالكمال وعمل عملًا يُثَاب عليه وله أجر وافر، ومن لم يستطع صلاة العشرين صلَّى ما في استطاعته ويكون بذلك مأجورًا أيضًا، غير أنَّه لم يرقَ إلى درجة الكمال ولا يكون بذلك تاركًا فرضًا من الفرائض..
حكم قراءة القرآن والذكر بين ركعات صلاة التراوحاوضحت الافتاء انه يُسْتَحَبُّ الجلوسُ بين صلاة كلِّ أربعِ ركعاتٍ بقدرها، وكذا بين الترويحة الخامسة والوتر، وهذا هو المتوارث عن السلف.
واشارت الى ان المُسْتحبّ فقط هو الانتظار، ولم يُؤثَر عن السلف شيءٌ معين يلزم ذكره في حالة الانتظار، ووالاشخاص مخيرون وقت جلوسهم هذا بين قراءة القرآن والتسبيح وصلاة أربع ركعات فرادى والتهليل والتكبير أو ينتظرون سكونًا، ولا يلزمهم شيء معين.
حكم أداء صلاة التراويح في المنزل
أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية السابق، أن صلاة التراويح هي صلاة قيام الليل في شهر رمضان المبارك، وهي سنة مؤكدة تُؤدى بعد صلاة العشاء، مشيرا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرغب في قيام رمضان دون أن يُلزم الناس بذلك، بل كان يُرغبهم فيه بالترغيب، حيث قال: "من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه"، مؤكدًا أن هذه الصلاة تحمل أجرًا عظيمًا وتغفر الذنوب.
وأشار مفتي الديار المصرية السابق، خلال فتوى له، اليوم الخميس، إلى أنه في خلافة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أمر بأن يُجمع الناس على إمام واحد لصلاة التراويح، مؤكدًا على أن هذه الخطوة كانت من "نعمة البدعة" التي تعود على الأمة بالنفع.
وأضاف أن الصلاة في الجماعة في المسجد أفضل، حيث أنها تعين المسلم على المواظبة عليها وتزيد من أجرها، وأن أداء صلاة التراويح في المنزل جائز أيضًا، ولا حرج في ذلك، مشيرًا إلى أن مذهب المالكية يُندب للإنسان أن يصلي في بيته إذا كان ذلك لا يؤدي إلى تعطيل المساجد من أداء الصلاة، والصلاة في المسجد تبقى الأفضل عمومًا، إذ تعود على المسلم بثمرات عظيمة.