تطمح أن تكون لها مشاركات خارجية

كتب ـ سيف بن خلفان الكندي:
أسيل بنت جمعة الحراصية الفنانة الطالبة في جامعة نزوى، تدرس تخصص هندسة تصميم داخلي وديكور وتميل في الوقت ذاته إلى الرسم بالفحم والرصاص، ولذلك فهي تجمع بين الفن كهواية وهندسة الديكور كتخصص علمي، كما تحبذ رسم الطبيعة ورسم البورتريه، ولها أعمال أخرى في الرسم الحُر والرسم الهندسي والإسلامي.

وتطمح أن يكونَ لها مشاركات على الصعيد الدولي.
بدأت أسيل موهبتها تظهر منذ أيام الطفولة، ثم تطوَّرت بالممارسة المستمرة والتغذية البصرية والدعم المستمر من أُسرتها ممَّا شجَّعها للمشاركة في العديد من الفعاليات والأنشطة، والمعارض. فقد شاركت في واحدة من أفضل أعمالها برسم لوحة فنية للسُّلطان الراحل قابوس بن سعيد بن تيمور ـ طيَّب الله ثراه ـ. كما شاركت أسيل في فعالية أخرى تمَّ تنظيمها في مسقط مول وحملت عنوان (هنا لأجلكم) وذلك في عام 2019 تستهدف محاربي السرطان. كما لها مشاركات أخرى في معارض أقيمت بجمعية المرأة العُمانية بولاية نخل. فيما كانت آخر مشاركة لها في معرض المواهب التابع لفريق نخل آرت الذي نظَّمته شركة نخل الأهلية وأقيم في قلعة نخل، وكان فرصة سانحة وجميلة لإظهار المواهب ودعم الموهوبين وتشجيعهم على إبراز أعمالهم.
كما نظَّمت الفنانة حلقة حَوْلَ أساسيات رسم الظل والنور بقلم الرصاص. وتُفضِّل أسيل التنوُّع في المواد المستخدمة في أعمالها مثل استخدام الألوان الزيتية، وألوان الاكريليك والأصباغ والبرايمر وأقلام الماركر والرصاص والفحم. وتقول (الحراصية) بأنَّه يُمكِن مزاولة الإبداع وتطوير القدرات بالمتابعة والاستمرارية، والإكثار من التغذية البصرية والتركيز على المشاركة في الأنشطة والمعارض والفعاليات.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة: توثيق الحركة التشكيلية المصرية بشكل علمي وتوفير قاعدة بيانات متكاملة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، بأعضاء مجلس "نقابة الفنانين التشكيليين"، و"جمعية محبي الفنون الجميلة"، ونخبة من الفنانين التشكيليين، في إطار سلسلة اللقاءات التي يعقدها مع مختلف أطياف العمل الثقافي في مصر، وحضر اللقاء الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والدكتور أسامة طلعت، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.

استعرض اللقاء عددًا من الآراء والمقترحات والمشروعات المتعلقة بالفنون التشكيلية، وسبل تطوير العمل والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة بعدد من المتاحف الفنية التابعة للوزارة، وخطة إعادة افتتاح المتاحف المغلقة للتطوير والترميم، وإعادة بعض الفعاليات الفنية المُهمة مثل بينالي" القاهرة والإسكندرية والخزف"، كما تطرق النقاش إلى استعراض سُبل الاستفادة من نتاج أعمال "ملتقى الأقصر للتصوير"، وأعمال "سمبوزيوم أسوان للنحت"، وإعادة المعارض الخارجية، وتفعيل ذلك من خلال الشراكة مع العديد من الدول في إطار اتفاقيات التبادل الثقافي.

وناقش اللقاء أهمية توثيق الحركة التشكيلية المصرية بشكل علمي دقيق، بما يساهم في توفير قاعدة بيانات متكاملة عن الفنانين وأعمالهم ومعارضهم، كما تم بحث سبل إصدار المجلات الفنية المتخصصة في الفنون التشكيلية، حيث أكد الحضور أن الحركة التشكيلية لا تُباريها حركة نقدية موازية، مطالبين بعودة قسم "نقد الفنون التشكيلية"، بمعهد النقد الفني داخل أكاديمية الفنون.

وأكد الدكتور أحمد فؤاد هَنو، أن هذا اللقاء يهدف إلى فتح الآفاق نحو مزيد من الرؤى والأفكار، في إطار الشراكة بين مؤسسات الدولة والنقابات والجمعيات والكيانات الثقافية، بما يُسهم في بناء الإنسان المصري. مشيرًا إلى أن وزارة الثقافة تُمثل سلطة تنفيذية تقوم بتفعيل الآراء والمقترحات القابلة للتنفيذ، في أي فرع من فروع الثقافة والإبداع. 

وأوضح وزير الثقافة، أن الفنون التشكيلية هي فنون مرتبطة بالمتلقي مباشرة، وهذا المتلقي تتغير تكويناته، ولابد أن نواكب هذا التغير حتى لا نفقده، وشدد وزير الثقافة على ضرورة تضافر جهود الشراكة بين الوزارة والجهات العاملة في مجال الفنون التشكيلية، لرفع الذائقة البصرية بين الجمهور، مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستشهد تكثيف التعاون مع وزارة التنمية المحلية، لتفعيل القرارات الخاصة بتطوير وتجميل الميادين على أسس علمية، بالاستعانة بالمتخصصين من الفنانين التشكيليين والنحاتين.

استعرض هنو موقف المجلات الفنية المتوقفة، مؤكدًا أن الوزارة سوف تعمل على عودتها رقميًا مع إتاحة عدد من النسخ المطبوعة. ولفت الوزير إلى أن الفترة القادمة ستشهد افتتاح عدد من المتاحف التابعة للوزارة جزئيًا لحين الانتهاء الكامل من كافة أعمال الصيانة والترميم.

في ختام اللقاء، أكد وزير الثقافة على ضرورة عقد اجتماعات مكثفة للخروج بورقة عمل تنفيذية وتقديم المقترحات لتقييمها واختيار الأمثل للتنفيذ بما يخدم الحركة التشكيلية المصرية ويرفع الذائقة الفنية ويدعم الثقافة ويساهم في بناء الإنسان.

مقالات مشابهة

  • في عيد ميلادها.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ شمس البارودي
  • آية سماحة تكشف عن أحدث أعمالها السينمائية "ست أيام".. تفاصيل
  • بعد شائعة وفاتها.. تيسير فهمى تطمئن جمهورها: أنا بخير
  • بريطانيا: طائراتنا لم تهاجم أي أهداف لكنها شاركت في منع المزيد من التصعيد
  • الحكومة البريطانية: شاركت أمس طائرتان مقاتلتان تابعتان لسلاح الجو وطائرة تزويد بالوقود جوا في حماية إسرائيل
  • سهر الصايغ تتألق في مهرجان "جيلنا الفن من أجل الحياة" وتكشف عن أعمالها المقبلة
  • علمي وأدبي.. التنسيق الداخلي لكلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر 2024-2025
  • مؤتمر علمي في المدينة المنورة يستعرض أبرز المستجدات والتحديات في مجال طب الحشود والطوارئ
  • وزير الثقافة: توثيق الحركة التشكيلية المصرية بشكل علمي وتوفير قاعدة بيانات متكاملة
  • نيوراكسفارم تطلق أعمالها في الشرق الأوسط