قدم الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات اليوم ، عرضًا تفصيليًا حول النظام الإلكتروني الجديد الذي تم إنشاؤه لتسهيل إدخال البيانات الأساسية للوائح البرامج البينية المطلوب مراجعتها من لجان القطاع .

حيث أكد الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات ، أنه يتم إدخال البيانات من خلال الجامعة التي تطلب إنشاء البرنامج البيني .

وقال الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات ، تعتمد آلية إدخال البيانات على عدة محاور منها المعلومات الأساسية عن البرنامج والجدارات العامة للخريجين والعلاقة بسوق العمل والتبعية لأي من النقابات المهنية، ثم البدء في اختيار التخصصات العامة الرئيسية لمجالات العلوم التابع لها البرنامج، وأيضًا تفاصيل لجان القطاع طبقًا لتخصصات المقررات الدراسية للبرنامج، وفي ضوء ذلك، يُستخرج من البرنامج تقرير مُتكامل عن النِسب البينية والمُحتوى الدراسي للبرنامج، ويُحدد من خلال البيانات الإحصائية المُستخرجة من النظام، لجان القطاع المنوطة بمراجعة المقررات الدراسية، وتحديد لجان القطاع المُتداخلة التي سيتم إحالة البرنامج لها للدراسة والسماح ببدء الدراسة، وتحديد لجنة القطاع العلمية التي ستراجع اللائحة في ضوء الإطار المرجعي، وأهمية ذلك في تسهيل متابعة البرنامج ومعادلته مستقبلًا.

وأشار الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات إلى أن هذا النظام يعتبر نقلة تنظيمية وأداة تسهل آليات العمل داخل لجان القطاع ورسم الخطوط الفاصلة لكل مجال علمي للتخصصات البينية المنشأ من خلالها البرنامج، وكذلك لتسهيل المتابعة المستمرة لتلك البرامج من خلال الإطار المرجعي للجنة القطاع التابع لها البرنامج البيني، وهي اللجان التي يتبع لها العدد الأكبر للمقررات الدراسية للبرنامج المزمع إنشاؤه .

وأكد الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات أن ذلك يأتي في إطار خطط التطوير لأساليب  العمل في لجان القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات بالتزامن مع التوجه الداعم من الدولة والوزارة لإنشاء برامج بينية وتلبية الاحتياجات المطردة لسوق العمل على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
 

وكان قد افتتح الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم السبت، عددًا من المشروعات الصحية بالمستشفيات الجامعية بجامعة الإسكندرية، بحضور د. عبدالعزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، ود. علي عبدالمحسن القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وعميد كلية الطب بجامعة الإسكندرية، ولفيف من قيادات الجامعة والوزارة وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

وفي كلمته، أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير الخدمات الطبية والصحية بالمستشفيات الجامعية؛ باعتبارها إحدى الركائز الأساسية في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين بجانب مستشفيات وزارة الصحة والسكان، فضلًا عن دورها التعليمي والتدريبي في إعداد أطباء ذوي كفاءة عالية.

وأشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأعمال التطوير التي تشهدها مستشفيات جامعة الإسكندرية؛ والتي تُسهم في أداء رسالتها على النحو المنشود، وتقديم أفضل الخدمات الطبية اللائقة بالمواطنين المترددين عليها، مشيدًا بالدور الهام الذي تقوم به جامعة الإسكندرية بما تمتلكه من كوادر وخبرات علمية متميزة في كافة التخصصات لخدمة المواطنين في شتى القطاعات، وبخاصة القطاعات الطبية والعلاجية.

ونوه د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى أن هذه الإنجازات وأعمال التطوير التي تشهدها المستشفيات الجامعية تعكس الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية لتطوير وتحديث المستشفيات الجامعية على مستوى الجمهورية؛ بغرض تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

وتابع وزير التعليم العالي والبحث العلمي عرضًا حول أوجه التطوير المختلفة التي تشهدها المستشفيات الجامعية بجامعة الإسكندرية والخدمات الصحية والعلاجية المُقدمة للمواطنين، والتطور الكبير الذي شهدته خلال الفترة الأخيرة بدعم  من الموازنة العامة للدولة والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

وأكد الدكتور عبدالعزيز قنصوة أن إدارة الجامعة تولي المستشفيات الجامعية بجامعة الإسكندرية اهتمامًا كبيرًا نظرًا لما تقدمه من خدمات صحية وعلاجية بالإضافة إلى دورها في تدريب الأطباء، مؤكدًا أن أعمال التطوير الحالية تساهم في زيادة القدرة الاستيعابية للمستشفيات وتقديم خدمات صحية متميزة لأهالي محافظة الإسكندرية والمحافظات المجاورة.

وأضاف الدكتور عبدالعزيز قنصوة أن مستشفيات جامعة الإسكندرية حظيت خلال الفترة الأخيرة بتطور كبير، وذلك بدعم من الموازنة العامة للدولة، مشيدًا بالمشاركة المتميزة للقطاع الخاص والمجتمع المدني في دعم المشروعات الطبية بالمستشفيات الجامعية، وذلك في إطار المسئولية المجتمعية لهذه المؤسسات في دعم تطوير الخدمات المُقدمة للمواطنين.

وأشار الدكتور علي عبدالمحسن إلى أنه تم تنفيذ العديد من المشروعات الصحية بالمستشفيات الجامعية بالإسكندرية بتكلفة إجمالية بلغت 184 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن هذه المشروعات تخدم المُترددين على (مستشفى سموحة للأطفال، مستشفى الشاطبي للنساء والتوليد، مستشفى الشاطبي للأطفال، مستشفى سموحة الجامعي التخصصي، المستشفى الرئيسي الجامعي، المستشفى الجامعي الجديد، مستشفى المواساة الجامعي، مركز خدمات اليوم الواحد).

وخلال جولته، افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي وحدة قسطرة القلب للأطفال التابعة لمستشفى سموحة للأطفال، بتكلفة إجمالية 24 مليون جنيه، بتمويل من البنك الأهلي المصري، وتشمل الوحدة على جهاز قسطرة قلب للأطفال، جهاز إيكو على القلب، وجهاز ألكترو فسيولوجي والخاص بعلاج اضطرابات النبض، ومُلحق بها وحدة عناية متوسطة لاستقبال الحالات عند اللزوم، وتخدم الوحدة جميع مرضى قوائم الانتظار من الأطفال، فضلًا عن افتتاح وحدة قسطرة قلب الكبار بمستشفى سموحة الجامعي التخصصي، بتكلفة 20 مليون جنيه، بتمويل من شركة الغرابلي للأعمال الهندسية، وتضم الوحدة جهاز قسطرة قلب، وجهاز كي متعدد التقنيات لعلاج اضطرابات ضربات القلب. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المجلس الاعلى للجامعات النظام الالكتروني الأعلى للجامعات البيانات مصطفى رفعت وزیر التعلیم العالی والبحث العلمی بالمستشفیات الجامعیة المستشفیات الجامعیة بجامعة الإسکندریة جامعة الإسکندریة القطاع ا من خلال إلى أن

إقرأ أيضاً:

رابط موقع المجلس الأعلى للجامعات.. نتيجة اختبارات الدبلومات الفنية للقبول بكليات التجارة

رابط موقع المجلس الأعلى للجامعات.. ارتفعت معدلات البحث خلال الساعات الراهنة، عن رابط موقع المجلس الأعلى للجامعات للحصول على نتائج اختبارات الدبلومات الفنية للقبول بالكليات.

إعلان نتائج اختبارات الدبلومات الفنية

أعلنت أمانة المجلس الأعلى للجامعات، نتائج اختبارات الدبلومات الفنية لقبول طلاب نظامي الثلاث والخمس سنوات في كليات التجارة والهندسة والزراعة، صباح اليوم الأربعاء 2 أكتوبر الجاري.

رابط موقع المجلس الأعلى للجامعات لنتيجة الدبلومات رابط موقع المجلس الأعلى للجامعات

وأوضحت أمانة المجلس أنه يمكن لطلاب الدبلومات الفنية المقدمين في المعادلة للالتحاق بالكليات، الحصول على النتيجة من خلال الضغط على: رابط موقع المجلس الأعلى للجامعات.

خطوات الحصول على نتيجة اختبارات الدبلومات الفنية

- الدخول إلى موقع المجلس الأعلى للجامعات الإلكتروني.

- اختيار نتائج معادلة كلية الهندسة أو كلية التجارة.

- كتابة الرقم السري.

- كتابة رقم الجلوس.

- الضغط على استعلام.

- تظهر نتيجة اختبارات الدبلومات الفنية للالتحاق بالكليات.

أوراق التقديم في الجامعات

وعقب إعلان نتيجة اختبارات الدبلومات الفنية للالتحاق بالكليات «التجارة - الهندسة - الزراعة»، يقوم طلاب الدبلومات الفنية الناجحين في المعادلة، للتقديم في الجامعات، وتأتي أوراق التقديم في الجامعات كالتالي:

رابط موقع المجلس الأعلى للجامعات لنتيجة الدبلومات

- 10 صور شخصية للطالب مقاس 4×6.

- استمارة 6 جند.

- استمارة 2 جند.

- 2 شهادة ميلاد نسخة مميكنة.

- صورة بطاقة الرقم القومي للطالب وولي أمره.

- بطاقة الترشيح الأصلية مطبوعة وإحضار 5 نسخ منها.

- شهادة الثانوية العامة 2024 وإحضار 5 نسخ منها.

- صورة رقم جلوس الطالب أو الطالبة في امتحانات الثانوية العامة لعام 2024.

- استمارة بيانات التعارف والتي يتم ملئها من قبل الطلاب الجدد وتُأخذ من الكلية.

- أصل استمارة الكشف الطبي، ويجب أن تكون مختومة من الإدارة الطبية للجامعة، وإحضار 3 نسخ منها.

شروط التقديم في اختبارات الدبلومات الفنية

وجاءت شروط التقديم في اختبارات الدبلومات الفنية للالتحاق بالكليات، كالتالي:

- ألا يكون قد مر أكثر من عامين على حصول على شهادة إتمام الدبلومات الفنية الطالب.

-يمكن التقديم لأداء امتحان المعادلة مرتين فقط، مرة في عام التخرج والمرة الآخرى بالعام الذي يليه.

- ألا يقل معدل نجاح الطالب الملتحق بمدارس مبارك كول عن 80%.

- بالنسبة لطلاب الدبلوم الصناعي 5 سنوات، يجب على الطالب النجاح فقط.

اقرأ أيضاًاستعلم الآن.. نتيجة معادلة دبلوم تجارة 2024

رابط نتيجة معادلة كلية التجارة وكلية الهندسة 2024/2025

نتيجة اختبارات الدبلومات الفنية 2024.. تعرف على موعد التظلمات

مقالات مشابهة

  • «الأعلى للجامعات»: تطوير شامل في لوائح الكليات الفترة المقبلة
  • انطلاق موسم الأنشطة الطلابية في الجامعات.. «رياضية وثقافية وفنية»
  • موعد الإعلان عن نتيجة معادلة الدبلومات الفنية كلية تجارة
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • البعثة المصرية للرياضة الجامعية تكتسح بطولة الألعاب الأفريقية
  • البعثة المصرية للرياضة الجامعية تكتسح بطولة الألعاب الأفريقية للجامعات
  • البعثة المصرية للرياضة الجامعية تكتسح بطولة الألعاب الإفريقية للجامعات
  • المجلس الأعلى للقضاء يدشن صفحة "البيانات المفتوحة"
  • وكيل التعليم يكشف تفاصيل وفاة قيادي بالوزارة عقب جولة تفقدية ببني سويف
  • رابط موقع المجلس الأعلى للجامعات.. نتيجة اختبارات الدبلومات الفنية للقبول بكليات التجارة